عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (20 حتى 26 مايو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

انخفاض الصفقات العقارية خلال شهر شعبان بنسبة 39%

أكدت بيانات حديثة أصدرتها وزارة العدل، أن قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر شعبان 1439 هـ بلغت 11.63 مليار ريال، مسجلة انخفاض نسبته 39%، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت البيانات، أنه خلال شهر رجب 1439 هـ، سجلت الصفقات العقارية انخفاضًا نسبته 1% لتبلغ 11.56 مليار ريال، ومنذ بداية عام 1439هـ سجلت انخفاضًا نسبته 8% أي بما يقدر بـ 11.7 مليار ريال، وذلك بالمقارنة بالفترة نفسها من عام 1438هـ، لتصل إلى 138 مليار ريال.

مبينة أن سبب هذا الانخفاض هو انخفاض الصفقات السكنية بنسبة 36% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ نحو 8.8 مليارات ريال، وانخفاض قيمة الصفقات التجارية بنسبة 45 % لتصل إلى نحو 2.8 مليار ريال.

وبحسب البيانات، فقد استحوذت الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي السكنية والتجارية على نسبة كبيرة خلال شهر شعبان من العام 1439 هـ، حيث بلغت قيمتها 10.32 مليارات ريال وبنسبة تصل إلى نحو 89 % من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 588.7 مليون ريال.

لافتة إلى أن مدينة الرياض كانت أكثر المدن نشاطًا من حيث قيمة الصفقات العقارية السكنية خلال شهر شعبان، حيث بلغت قيمة الصفقات العقارية بها 3.08 مليارات ريال بإنخفاض قدره 23 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، تلتها جدة بـ1.21 مليار ريال بانخفاض قدره 53 %.

مشيرة إلى أن الرياض كانت الأكثر نشاطًا من حيث الصفقات التجارية التي تمت خلال شعبان،حيث بلغت 1.11 مليار ريال مسجلة انخفاضًا نسبته 44 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

 

200 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم لم تسجل في النظام

أكدت وزارة الإسكان ممثلة في برنامج رسوم الأراضي البيضاء، أنه يوجد 200 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم في الرياض ومكة المكرمة وجدة والدمام لم تسجل في النظام، وقد تم اصدار 102 أمر سداد للأراضي المخالفة التي لم تسجل في النظام في الوقت المحدد.

وأوضحت الوزارة، أن هناك عوائق حالت دون تسجيل جزء من الأراضي البيضاء للرسوم، ولم يقم أصحابها بالتسجيل في النظام حتى الأن، أهم هذه العوائق صعوبة معرفة المالك للأراضي غير المسجلة، وعدم وضوح معلومات الصكوك اليدوية ونسب التملك في الصكوك المشاعة، وكذا إيقاف صكوك الأراضي البيضاء الخاضعة للتطبيق، وبطء إجراءات تفعيل نظام التسجيل العيني للعقار.

مبينة، أن مساحات الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم البالغ مساحتها مليون متر مربع وأكثر، تتجاوز نسبتها 68 % من إجمالي مساحات الأراضي البيضاء الخاضعة للرسم البالغة نحو 411 مليون كيلو متر مربع.

لافتة إلى أن مدينة جدة استحوذت على أكبر نسبة من الأراضي البيضاء التي تتجاوز مساحتها المليون بنسبة 28%، تليها حاضرة الدمام بنسبة 23%، في حين تنقسم النسبة المتبقية بين الرياض ومكة.

مشيرة إلى إنه تم مخاطبة وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية، لتسجيل الأراضي البيضاء الخاضعة لبرنامج رسوم الأراضي نيابة عن أصحابها الذين امتنعوا عن التسجيل تمهيدا لفرض الرسوم عليها.

 

رفع الأحكام الصادرة ضد الصندوق العقاري إلى محاكم الاستئناف باستثناء قضية واحدة

أكد صندوق التنمية العقاري، أنه تم رفع كافة الأحكام التي صدرت ضد الصندوق إلى محاكم الاستئناف، بإستثناء قضية واحدة في القصيم اكتسبت القطعية لتأخر الصندوق في رفع الاستئناف، والعمل مع هذه القضايا سيتم وفق النظام.

وكان عدد من المتضررين قد لجأوا إلى المحاكم بعد إحالتهم للبنول التجارية، حيث طالبوا بإقراضهم مبلغ الـ 500 ألف ريال من الصندوق العقاري مباشرة، وإيقاف تحويلهم للبنوك التجارية.

 

حمود العصيمي

لا صحة لما أثير بشأن تغيير الصندوق العقاري لآلية الدعم

نفى حمود العصيمي المتحدث بأسم صندوق التنمية العقاري، ما تم تداوله حول أن المحكمة الإدارية بالرياض اطلعت على عدد من الاتفاقيات المبرمة بين الصندوق وبين البنوك التجارية وشركات التمويل، والتي تنص على أن الصندوق العقاري ووزارة الإسكان غير مسئولين عن فوائد القروض التي يقترضها المستفيدون من البنوك، وللبنوك وشركات التمويل الحق في إنهاء عقد التمويل بينها وبين العميل في أي وقت تشاء بما يتوافق مع شروطها وسياستها.

وأوضح العصيمي، أن ما أثير بمواقع التواصل الاجتماعي حول الإتفاقيات المبرمة بين الصندوق والممولين بتغيير آليه الدعم، غير صحيح فالصندوق ملتزم بدعم أرباح القرض العقاري لمبلغ 500 ألف بنسبة 100% لمن رواتبهم 14 ألف فأقل، ويدعم بنسبة تتراوح من 35% إلى 100% لمن رواتبهم أكثر من 14 ألفاً خلال فترة سريان العقد.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صورة صك صادر من المحكمة الإدارية بالرياض، ما أثير غضب متضرري الصندوق العقاري، ومنهم على قوائم الانتظار من المستفيدين.

 

وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني

وزير العدل يلغي صك أرض في الدمام بمساحة 6 مليون متر مربع

أكدت مصادر مطلعة، أن وزیر العدل الدكتور ولید بن محمد الصمعاني، أصدر قرارا بإلغاء صك أرض في مدينة الدمام بمساحة تتجاوز 6 مليون متر مربع، لكونة يتداخل مع محجوزات شركة أرامكو، ومطار الملك فھد الدولي، ما يعد مخالفا لأنظمة التملك.

وأوضحت المصادر، أن قرار الدكتور الصمعاني جاء بعد صدور قرار محكمة الاستئناف التي درست الصك وقررت إلغاءه وما تفرع عنه، نظرًا لمخالفته لأنظمة التملك.

مبينة، أن الوزارة مستمرة في مكافحة فساد الأراضي وإلغاء صكوك الأراضي المستخرجة بطرق غیر نظامیة، وقد ألغت خلال الفترة الماضية صكوك غير نظامية في عدد من المناطق على مساحة بلغت نحو 586 ملیون متر مربع، وتقدر قيمتها بمليارات الريالات وقد تم إعادتها لأملاك الدولة، ومحاكمة المتورطين في استخراجها.

 

السعوديون يشترون 252 عقار في تركيا خلال أبريل الماضي

أكدت بيانات مؤسسة الاحصاء التركية أن السعوديين في المرتبة الثانية من حيث شراء الأجانب للعقارات في تركيا خلال شهر أبريل الماضي.

وأوضحت البيانات، أن السعوديين أشتروا 252 عقارًاً، يليهم الإيرانيين 138 عقارًاً، ثم الكويتين في المركز الرابع بشراء 116 عقار، وبلغ إجمالي المبيعات العقارات للأجانب في تركيا خلال شهر أبريل الماضي بلغ 2043 عقارًا، ليرتفع المعدل بنسبة 25.8% بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2017.

لافتة إلى أن مدينة إسطنبول كانت الأكثر مبيعًا للعقارات للأجانب في الشهر الماضي، بعدد عقارات بلغ 676، ثم تلتها مدينة أنطاليا بـ475 عقارًا، ثم مدينة بورصة بعدد 150، وطرابزون 143 عقارًا.

مشيرةً إلى أن مبيعات العقارات بتركيا بشكل عام حققت انخفاضًا بنسبة 9.9% خلال شهر إبريل الماضي، على أساس سنوي، حيث سجلت بيع 103087 عقاراً، وجاءت إسطنبول بالمركز الأول بـ17414 عقاراً.

 

تراجع أسعار 9 سلع انشائية وارتفاع 28 سلعة أخرى

أكدت بيانات أصدرتها هيئة الأحصاء عن متوسط أسعار السلع والخدمات في السوق السعودي لشھر أبریل الماضي أن أسعار 37 سلعة وخدمة قد انخفضت، وشهدت 121 سلعة ارتفاعًا من إجمالي 160 سلعة وخدمة ومنها السلع الانشائية.

وأوضحت البيانات، أن أسعار 9 سلع انشائية قد تراجعت خلال شهر أبريل الماضي، وارتفعت أسعار 28 سلعة أخرى، وكان منتج خرسانة عادي 250 ك الأكثر انخفاضًا بنسبة 5 %؛ فیما كان كیابل كھربائیة 25 مم وطني أكثر السلع ارتفاعًا بنسبة 19%.

 

اكتمال حجز المرحلة الأولى من مشروع رتاج مكة

أفادت وزارة الإسكان بأن حجز المرحلة الأولى من مشروع رتاج مكة قد اكتمل، وقد تجاوزت نسب الحجوزات في المشروع حتى الآن تجاوزت 25%.

ويعد مشروع رتاج مكة أحد مشروعات وزارة الإسكان التي تستهدف من خلالها ضخ آلاف الوحدات السكنية في مختلف مناطق المملكة، تلبية لتطلعات المستفيدين من الدعم السكني.

ويقع المشروع على مساحة 1.3 مليون متر مربع ويتميز بموقعه الاستراتيجي في حي النورانية على المدخل الشمالي للعاصمة المقدسة، ويضم آلاف الوحدات السكنية بمساحات تصل إلى 225 متر مربع، وبأسعار تبدأ من 419,773 ريال، و 3 جوامع ومسجدين و5 مدارس و7 حدائق وملاعب أطفال، والعديد من المرافق التجارية.

 

وافي يصدر رخصة لبيع الوحدات العقارية بمشروع شمس الرياض

أصدرت لجنة البيع والتأجير على الخارطة في وزارة الإسكان “وافي” رخصة لبيع الوحدات العقارية لمشروع شمس الرياض الكائن شمال مدينة الرياض.

وينقسم المشروع إلى خمس مراحل، المرحلة الأولى تتضمن تطويرًا شاملاً، والثانية خاصة بمشروع موظفي شركة سابك، و المرحلتان الثالثة والخامسة تنتظران الموافقة، أما المرحلة الرابعة فتتضمن إطلاق مبيعات الفلل والشقق بعد الحصول على الموافقة من برنامج وافي.

 

الإسكان تنتهي من 62% من مشروعاتها بكافة مناطق المملكة

أكدت وزارة الإسكان، أن نسبة مشروعاتها التي تم الانتهاء منها بلغت نحو 62% بما يقدر بـ 28 مشروع من إجمالي 48 مشروع بكافة مناطق المملكة، وجار العمل في الوقت الراهن على 17 مشروع.

وأوضحت الوزارة، أنها بدأت في تسليم نحو 17 مشروع من إجمالي 28 مشروع، وسيتم تسليم المشروع الباقية البالغ عددها 11 مشروع، وخلال الفترة الماضية تم طرح وتسويق نحو 60 وحدة سكنية تحت الإنشاء بنظام البيع على الخارطة، وبلغت نسبة الحجوزات 40% بما يقدر بـ 24 ألف وحدة سكنية، ولم يتم حجز 60% بعدد 36 ألف وحدة سكنية.

مشيرة إلى إنها تعمل على توفير بيئة اسكانية متوازنة من خلال استحداث برامج شراكة لتحفيز القطاعين الخاص والعام، ورفع نسبة تملك المواطنين للمساكن إلى 70% عام 2030 عبر سن اللوائح والأنظمة وبتاء شراكات فعالة وحلول تمويلية تتناسب مع احتياجات المواطن السكنية.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020