عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (29 أبريل حتى 4 مايو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

ارتفاع حجم الإقراض المصرفي لقطاع التشييد والبناء في السعودية بنسبة 6.18%

أكد تحليل اقتصادي أن حجم الإقراض المصرفي لقطاع التشييد والبناء في السعودية قد ارتفع بنسبة 6.18% بما يعادل نحو 5.5 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري 2018 مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي.

وأوضح التحليل، أن حجم الائتمان المصرفي الممنوح لقطاع التشييد والبناء سجل نحو 6.4% من إجمالي حجم الائتمان المصرفي بنهاية الربع الأول من العام الجاري البالغ 1.39 تريليون ريال، بعد أن كان يشكل في الربع المماثل من 2017 نسبة 7.5 في المائة من حجم الائتمان المصرفي حينها.

مبينًا أن قطاع التشييد والبناء سجل ثالث أعلى نشاط من حيث النسبة بعد النشاطين التجاري والصناعي، إذ شكل الأول 22.5 في المائة، بينما الثاني 11.3 في المائة.

 

3.19 مليار ريال قيمة مبيعات مزادات عقارات الراجحي

أعلن مجلس تصفية عقارات الشيخ صالح الراجحي أن القيمة الإجمالية التي حققتها مبيعات 50 عقار في ثمانية مزادات أقيمت لتركة الشيخ صالح الراجحي العقارية حتى الآن، نحو 3.19 مليار ريال.

موضحًا أن المزاد الثامن الذي انطلق منذ أيام قليلة على 16 عقارا في كل من الدمام والخبر في المنطقة الشرقية قد شهد منافسة عالية بين المستثمرين لما للعقارات التي طرحت فيه من مميزات استثمارية، حيث فاقت أرقام المبيعات فيه الأرقام المتوقعة.

مبينًا أن العقارات التي تم بيعها هي أرض أبو حدرية الأولى التي تبلغ مساحتها الإجمالية 1.68 مليون متر مربع ، وأرض أبو حدرية الثانية التي تبلغ مساحتها الإجمالية 1.87 مليون متر مربع، ومستشفى الراجحي والدكتور فخري والبالغة مساحته الإجمالية 3325 مترا مربعا، وعمارة الدمام البالغة مساحتها 749 مترًا مربعًا، وأراضي المزروعية وهي عبارة عن 6 قطع يبلغ إجمالي مساحتها 4188 مترا مربعا، وفندق الحرمين الذي تبلغ مساحته الإجمالية 546 مترا مربعا، و 4 قطع أراض في الحمراء يبلغ إجمالي مساحتها 3877 مترا مربعا، وقطعتان في حي الحمراء أيضًا يبلغ إجمالي مساحتهما 5195 مترا مربعا، وقطعتان أخرى في ذات الحي يبلغ إجمالي مساحتهما 5382 مترًا مربعًا.

لافتًا إلى أن المزاد تضمن أيضًا عمارة الخبر البالغة مساحتها 1237 مترًا مربعًا، و 4 قطع أراض تقع شرق مكتب العمل يبلغ إجمالي مساحاتها 3962 مترًا مربعًا، وأرض فضاء في حي الروضة تبلغ مساحتها 3541 مترا مربعا، وأرضين في حي العدامة يبلغ إجمالي مساحتهما 1188 مترا مربعا، وأرض فضاء على شارع الأمير بدر تبلغ مساحتها 3200 متر مربع، وأرض حي عبدالله فؤاد مساحتها 477 مترًا مربعًا.

 

بدء حجز 6 مشروعات سكنية جديدة في عدة مدن

أكد سيف السويلم المتحدث الرسمى لوزارة الإسكان، أن الوزارة بدأت في اجراءت حجز 6 مشروعات سكنية جديدة في  الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، لتوفير 14873 وحدة سكنية، بما يلبي احتياجات مستفيدي الدعم السكني في المدن سابقة الذكر.

وأوضح السويلم، أن الوزارة دعت المستفيدين لزيارة معارضها في المدن الأربعة، للأطلاع على نماذج الوحدات السكنية واستكمال إجراءات الحجز.

مبينًا، أنه يتم ضخ العديد من الوحدات السكنية المتنوعة ما بين فلل وشقق وتاون هاوس بالمدن الرئيسية، بمساحات متنوعة وأسعار مناسبة تتراوح ما بين  250 ألفا وحتى 750 ألف ريال.

لافتًا إلى أن الوزارة تقدم كافة الضمانات اللازمة لضمان جودة البناء لمشروعاتها التي تتم بالشراكة مع القطاع الخاص، على أن يتم التسليم خلال ثلاث سنوات كحد أقصى.

مشيرًا إلى أن نشبة الحجوزات للوحدات التي تم الإعلان، والتي يبلغ عددها أكثر من 34 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج سكني تزيد عن 40%.

 

صعوبات عديدة تواجه تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء

أكدت مصادر مطلعة، أن وزارة الإسكان كشفت في تقريرها المعروض لمجلس الشورى، أن نظام رسوم الأراضي البيضاء يواجه جملة من المعوقات أبرزها ضعف وتأخر تجاوب الجهات المختصة في الرد على الاستفسارات الصادرة من البرنامج عن الأراضي الخاضعة للرسوم، وصعوبة معرفة وتحديد مالك الأراضي غير المسجلة، وعدم وضوح معلومات الصكوك اليدوية، ونسب التملك في الصكوك المشاعة، وعدم حسم نظام الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية لبعض النقاط الجوهرية فيما يتعلق باستحقاق الرسم أو إسقاطه كوقت انتقال الملكية للأرض الخاضعة، وتوضيح المراد بالخلف في تعريف المكلف، وبطء وتأخر الأمانات في إصدار التراخيص والموافقات اللازمة لتطوير الأراضي، وبطء إجراءات تفعيل نظام التسجيل العيني للعقار.

وأوضحت المصادر، أن الإسكان أفادت بأنها لم تحصل سوى 10 ملايين  ريال من أصل 3 مليارات ونصف من قيمة الفواتير التي تم تحصيلها بشأن رسوم الأراضي، واقترحت توجيه الجهات ذات العلاقة لتحديد الأراضي غير المسجلة للبحث عن ملاكها، وفرض الرسوم عليهم، واستكمال الإجراءات اللازمة لفرض الغرامات.

وبحسب المصادر، فأن الوزارة طالبت بإيجاد قاعدة بيانات أو نظام إلكتروني مشترك مع الجهات المختصة تتوفر فيه جميع معلومات حالة الأراضي والصكوك، ليتمكن برنامج نظام رسوم الأراضي البيضاء على ضوئها من معرفة حالة الأرض والصك، وتحديد المخططات المعتمدة أوليّا ونهائيا، ومعرفة الصكوك الموقوفة والمحجوزة ونوع استخدام الأراضي ونحوها من معلومات مؤثرة لأهميتها في فرض الرسم من عدمه.

 

ارتفاع دخل المستفيد أكثر من 14 ألف ريال لا يلغي الدعم

قالت وزارة الإسكان أن ارتفاع دخل المستفيد من منتجاتها بعد توقيع العقد النهائي إلى ما هو أعلى من 14 ألف ريال مستقبلاً لن يلغي الدعم المقدم من قبلها، ولن يجعل المواطن يتحمل الأرباح التي تفرضها جهات التمويل؛ بل سيبقى الأمر كما هو قبل التغير.

جاء ذلك، في ردّ على ما يتم تداوله حول رفع الدعم وتحويل أرباح القرض إلى المستفيد بعد ارتفاع راتبه إلى أعلى من 14 ألفاً؛ حيث لا تعفى هذه الفئة وغير مشمولة، بحسب أنظمتها.

وكانت وزارة الإسكان قد أصدرت في وقت سابق قراراً يقضي بإعفاء من تقل رواتبهم عن 14 ألف ريال من الأرباح التي تفرضها جهات التمويل على أن تتحملها الوزارة، مشيرة إلى أن نحو 85% من المتقدمين للصندوق العقاري يقل دخلهم الشهري عن 14 ألف ريال.

 

انخفاض أسعار العقارات التجارية والسكنية ببعض مناطق السعودية

أكد تقرير أعدته شركة جدوى للاستثمار أن هناك تراجع بأسعار العقارات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.5%، على خلاف ما سجلته من تراجع خلال الربع الثاني من عام 2015، مضيفة بأن أسعار العقارات التجارية قد تراجعت أكثر مما حدث بالعقارات السكنية، وأن القطاع العقاري سيشهد ثبات بمؤشر الأسهم بحلول شهر رمضان.

مضيفة بأن أسعار العقارات التجارية بجدة سجلت انخفاضا خلال الربع الأول من العام الحالي، خلاف باقي مناطق المملكة بنسبة 8.7% على أساس سنوي، مشيرة إلى أن التضخم الذي حدث بفئة (السكن والمرافق) قد تراجع عند 0.1% على أساس شهري، متأثرًا بتراجع الفئة الفرعية “إيجارات المنازل” والذي انخفض بنسبة 0.5% مسجلًا أكبر نسبة تراجع منذ يوليو 2014.

 

وافي يصدر موافقته على تسويق عقارات خارجية على الخارطة في الإمارات

قال برنامج البيع والتأجير على الخارطة “وافي” التابع لوزارة الإسكان، في تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه تمت الموافقة على اصدار ترخيص تسويق عقارات خارجية على الخارطة لمدة شهرين لمشروعين في دولة الإمارات.

موضحًا أن المشروعين هما مشروع ذا ون قرية جميرة سيركل في الإمارات التابع لشركة إعمار أحد للتطوير والاستثمار التجاري المحدود، ومشروع برج فلورنس حبي في مدينة دبي التابع لشركة قادة الاستثمار.

 

أمانة الطائف تزيل تعديات على الأراضي الحكومية مساحتها 3 مليون متر مربع

تمكنت أمانة الطائف من إزالة تعديات على الأراضي الحكومية مساحتها 3 مليون متر مربع خلال النصف الأول من العام الجاري في عدة مواقع شملت 11 بلدية في شمال وجنوب وشرق وغرب الطائف والهدا والشفا والسيل الكبير والسيل الصغير وعشيرة والعطيف والطائف الجديد.

وأوضحت الأمانة، أن بلدية شمال الطائف الفرعية وبلدية الطائف الجديد الفرعية كانتا في مقدمة البلديات الفرعية الأكثر إزالة للاحداثات الغير نظامية على مستوى المحافظة، حيث تم إزالة التعديات بالتعاون مع لجان التعديات والجهات الأمنية.

مشيرة إلى أن التعديات على الأراضي الحكومية البيضاء كانت على شكل مخططات عشوائية وشبوك وعقوم ومباني من الطوب وأخرى من الزنك والصفيح.

 

البنوك المسئولة عن تحديد فوائد القروض التي تفوق 500 ألف ريال

أوضح الصندوق العقاري، أن البنوك هي المسئولة عن تحديد فوائد القروض التى تزيد عن 500 ألف ريال في التمويل المدعوم، وحال مبالغتها في الفوائد فهناك خيارات أخرى متاحة.

مبينًا، أن المواطنين الذين تقل رواتبهم عن 14 ألف ريال فالفوائد تكون معدومة، وهذه هي أهم مميزات التمويل المدعوم، وفي وقتا سابق كان الصندوق العقاري يلعب دور الوسيط بين وزارة المالية والمواطنين في توزيع القروض.

مشيرًا إلى إنه يعمل على رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن في المملكة من 50 إلى 60%.

 

تغريدة متحدث الصندوق العقاري تثير غضب المتضررين ويتداولوا فيديو خاص به

أثارت تغريدة متحدث الصندوق العقاري حمود العصيمي بشأن عدم صدور أحكام قضائية نافذة ونهائية ضد الصندوق في جدة والمدينة المنورة والدمام، غضب الكثير من المتضررين والذين أكدوا أنه صدرت أحكام بالفعل أحكام نافذة ونهائية من محكمة جدة والدمام والمدينة المنورة ضد الصندوق العقاري.

وطالبوا بسرعة العمل بها إنفاذاً لتوجيه مجلس الوزراء رقم 82 القاضي بعدم شمول من قبل تاريخ 1432 بقرار التحويل للبنوك، وتداولوا مقطع فيديو كان متحدث الصندوق العقاري حمود العصيمي اعترف فيه بصدور أحكام نهائية للمتضررين في القصيم أن الخطأ ارتكبه الموظف لعدم تقديم استئناف في الوقت المحدد، متسائلين: لماذا النفي الآن؟!.

وكان متحدث الصندوق العقاري حمود العصيمي، قال في تغريدة له على “تويتر” أنه ‏لم تصل أحكام نهائية نافذة وقطعية ضد الصندوق العقاري في جدة أو المدينة المنورة أو الدمام.

 

مجلس الشؤون الاقتصادیة والتنمیة يطلق عدة مبادرات تخص قطاع الإسكان

أطلق مجلس الشؤون الاقتصادیة والتنمیة عدة مبادرات تخص قطاع الإسكان، وذلك في اطار سعي حكومة خادم الحرمین الشریفین وولي عھده لتوفير حلول إسكانية تتماشى مع متطلبات الأسر السعودية، ما يساهم في زيادة تملك المواطنين للمساكن بالمملكة.

وأوضح مجلس الشؤون الاقتصادیة والتنمیة، أن هذه المبادرات تتمثل في التعاون بين وزارتي الإسكان والمالية، لإنشاء برنامج إسكان تعاوني لبناء مساكن میسورة التكلفة، وتسھیل قروض الإسكان للموظفین الحكومیین، وكذا تقدیم ضمانات الرھن العقاري، وعقد شراكات مع مطوري القطاع الخاص على أراضي وزارة الإسكان.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020