عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (1 حتى 7 أبريل)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

انخفاض أسعار الفلل السكنية في السعودية بنسبة 10%

أكدت المؤشرات العقارية أن قطاع الفلل السكنية في السعودية سجل انخفاضًا في متوسط الأسعار خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 10 في المائة، حيث انخفضت قيمة صفقات السوق العقارية المحلية للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 16.1 في المائة، مقارنة بإنخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 0.9 في المائة، ليستقر إجمالي قيمة صفقات السوق العقارية مع منتصف مارس الماضي عند مستوى 640 مليون دولار.

وأوضحت المؤشرات، أن قيمة الصفقات الأسبوعية للقطاع قد انخفضت بنسبة 19.8 في المائة، مقارنة بإرتفاعها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 14.7 في المائة، لتستقر مع نهاية الأسبوع عند أدنى من 533 مليون دولار، وارتفعت قيمة الصفقات الأسبوعية للقطاع التجاري بنسبة 5.6 في المائة، مقارنة بإنخفاضها القياسي خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 45.3 في المائة، لتصل قيمتها مع نهاية الأسبوع عند 1.06 مليار دولار.

وبحسب المؤشرات، فأن عدد الصفقات العقارية قد انخفض بنسبة 5.2 في المائة، ليستقر عند مستوى 4410 صفقات عقارية، مقارنة بإرتفاعه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 8.2 في المائة. وانخفض عدد العقارات المبيعة خلال الأسبوع بنسبة 5.9 في المائة، ليستقر عند 4503 عقارات مبيعة، مقارنة بارتفاعه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 2.6 في المائة. فيما ارتفعت مساحة الصفقات العقارية بنسبة قياسية بلغت 106.3 في المائة، مستقرة عند 205.4 مليون متر مربع، مقارنة بارتفاعها القياسي خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 44.3 في المائة.

مبينة أن متوسط السعر السوقي للمتر المربع للأرض قد انخفض بنسبة 10.1 في المائة، يليه انخفاض متوسط الأسعار السوقية للفلل السكنية بنسبة 10.0 في المائة، ثم انخفاض متوسط سعر الشقق السكنية بنسبة 8.5 في المائة، ثم انخفاض متوسط الأسعار السوقية للعمائر السكنية لنفس الفترة بنسبة 2.7 في المائة.

 

أكثر من نصف الشعب السعودي يسكن في مساكن بالإيجار

أكد تقرير أن هناك إعادة هيكلة كاملة يمر بها قطاع التمويل العقاري في السعودية، وسيتم توفير 480 ألف قرض حتى عام 2020، الأمر الذي يساهم في رفع نسبة التملك إلى 60% عام 2020، و70% عام 2030.

وبحسب التقرير الذي أعدته فضائية العربية، فأن نصف الشعب السعودي أو أكثر بقليل يسكن في مساكن بالإيجار، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها التركيبة الديمغرافية الشابة، وضعف سوق التمويل السكني حيث كان الصندوق العقاري في وقتًا سابق هو الممول الوحيد.

مبينًا، أن توفير 480 ألف قرض سكني حتى 2020 سيساهم في رفع سوق التمويل السكني من 290 مليار ريال حالياً، إلى أكثر من 500 مليار ريال خلال عام  2020، وسيساعد البنوك أيضا في زيادة مساهمتها في التمويل السكني، مشيرًا إلى ان هناك تعاون بين المصارف ووزارة الإسكان في العديد من المشروعات والمنتجات.

 

تنفيذ مشروعات جديدة في مكة المكرمة

أكدت وزارة الإسكان، أنه سيتم حزمة من المشروعات الجديدة في منطقة مكة المكرمة، ومتابعة عمليات تسجيل رسوم الأراضي البيضاء مستمرة، وذلك بهدف زيادة المعروض من الأراضي المطورة بأسعار مناسبة.

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم تخصيص الألاف من الأراضي السكنية مختلفة المساحات والتطوير حسب المخططات المتوفرة في كافة مناطق ومدن المملكة.

مشيرة إلى أن تخصيص الأراضي السكنية المدعومة من قبل الدولة، يتم بشكل ألي شهريًا عبر بوابة إسكان.

 

الوزراء يوافق على مذكرة التفاهم بين وزارة الإسكان ونظيرتها الأردنية

وافق مجلس الوزراء في جلستة التي انعقدت يوم الثلاثاء الماضي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، على التعاون في مجال الإسكان بين وزارة الإسكان السعودية، ووزارة الإسكان الأردنية.

وأفاد الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، بأنه بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان ماجد الحقيل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 43 / 10 ) وتاريخ 22 / 4 / 1439هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان بين وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية ووزارة الأشغال العامة والإسكان في المملكة الأردنية الهاشمية، الموقعة في مدينة عمّان بتاريخ 28 / 6 / 1438هـ.

 

التجهيز للمرحلة الأولى من منتج البناء الذاتي

أوضح صندوق التنمية العقاري، أنه بصدد البدء في تطبيق منتج البناء الذاتي، وجار التجهيز للمرحلة من الأولى من البرنامج من خلال إتمام التوقيع مع 4 جهات تمويلية.

مبينًا أنه يعمل على الوصول إلى 8 جهات تمويلية مع المرحلة الرابعة من برنامج سكني 2، بحيث يتم تفعيل المنتج الذاتي من خلال الجهات الموقع معها والبنوك، وتطبيق المنتج الجديد سيعمل على حل مشكلات أكثر من 70% من المسجلين في قوائم الانتظار، حيث يصل تمويل المنتج الذاتي إلى نصف مليون ريال من خلال عقد ثلاثي يضم الصندوق والمستفيد والجهة التمويلية، يتم صرفها للمستفيد على شكل دفعات مرتبطة بإنجاز البناء.

مشيرًا إلى أن الأولوية في التمويل ستكون لمن صدرت لهم موافقة، ودعم أرباح القرض وفقاً للقدرة الائتمانية للمستفيد، وعلى المستفيدين تسجيل طلباتهم عبر فروع الصندوق بالمحافظات المختلفة، كي يتم عرضها على الجهات التمويلية الموقعة مع الصندوق.

 

وزارة الإسكان تطرح 4300 وحدة سكنية في الرياض

أعلنت وزارة الإسكان عن طرح 4300 وحدة سكنية للحجز، جاهزة فى عدد من المواقع بمدينة الرياض، وهي مشروع بوابة الشرق، والذي يضم نحو 3665 فيلا، ومشروع معالي عنان والذي يضم 440 فيلا وتاون هاوس، ومشروع إسكان الرياض الواقع في الجزء الشمالي من المدينة، والذي يضم 168 شقة سكنية.

وأوضحت، أن أسعار الوحدات تتراوح بين  250 ألفا و750 ألف ريال، وتتميز هذه المشروعات بتكامل البنية التحتية من كهرباء وماء وصرف صحي، إضافة إلى المسطحات الخضراء والحدائق العامة، ووجود المرافق والخدمات ومواقع مخصصة للقطاعات الحكومية.

مشيرة إلى أنها قدم الوزارة من خلال الشراكة مع المطورين العقاريين الضمانات على جودة البناء والمنتجات، ومن المستهدف  تخصيص 300 ألف منتج خلال العام الحالي.

 

11 أبريل الجاري موعد مزاد مخطط الخضراء في مكة المكرمة

أعلنت لجنة المساهمات العقارية “تصفية”، في بيانًا لها، عن اطلاق مزاد بيع مخطط الخضراء في مكة المكرمة بقاعة قصر الدار البيضاء، يوم الأربعاء الموافق 11 أبريل الجاري.

موضحة، أن المخطط يشتمل على 67 قطعة سكنية وتجارية داخل حدود الحرم بالقرب من المشاعر المقدسة، وهو مخطط قائم ومكتمل الخدمات ومتصل بالطرق الرئيسية.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020