عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (24 فبراير حتى 3 مارس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

قيمة الصفقات العقارية بنسبة 10% منذ بدایة 1439ھ

أكدت بيانات حديثة أصدرتها وزارة العدل، أن مبیعات العقارات قد تراجعت بنسبة 63 %في شھر جمادى الأولى مسجلة 8.21 ملیار ریال، مقارنة بشھر ربیع الثاني 1439ھـ، حيث انخفضت بنسبة 25 %على أساس سنوي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 48.12 ملیار ریال.

وأوضحت البيانات أن قیمة الصفقات العقاریة قد سجلت ارتفاعًا بنسبة 10% منذ بدایة 1439ھـ، بما یعادل 2.9 ملیار ریال، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل 6.102 ملیار ریال، فیما یعود انخفاض الصفقات العقاریة خلال جمادى الأولى إلى تراجع الصفقات السكنیة بنسبة 22 %لتبلغ 7.8 ملیار ریال.

وبحسب البیانات تراجع في الصفقات التجاریة في جمادى الأولى بنسبة 76 ، %لتسجل 7.3 ملیار ریال، مقارنة بشھر ربیع الثاني، وتجاوزت مبیعات الصفقات في أیام الـ13و14و15 من شھر جمادى الأولى 800 ملیون ریال، بینما سجلت في أیام الـ8و15و25  الأقل مبیعًا بـ400 ملیون ریال.

مبينة أن معظم فئات العقار سجلت تراجعًا في جمادى الأولى، إذ بلغت نسبة الانخفاض في صفقات الأراضي 66 %لتبلغ 10 ملیارات ریال، مقارنة بـ30 ملیار في ربیع الثاني، و33 %في مبیعات شقق التملیك بنحو ملیار ریال، مقارنة بـ5.1 ملیار ریال.

لافتة إلى أن مبیعات المعارض تراجعت بنسبة 35 %، لتصل إلى 104 ملایین ریال، مقارنة بـ160 ملیون ریال، وانخفضت مبیعات الفیلات في جمادى الماضي 13 %لتصل إلى 96 ملیون ریال مقارنة بـ160 ملیون ریال، و7 % في البیوت الشعبیة لتصل لـ78 ملیون ریال، مقابل 84 ملیون ریال.

مشيرة إلى أن مبیعات العمائر السكنیة والتجاریة بنسبة 13 ، %لتسجل 3.15 ملیون ریال في جمادى الأولى، مقارنة بـ5.13 ملیون ریال في ربیع الثاني.

 

المساهمات العقارية تصدر 61 سند تنفيذي بـ 2.6 مليار ريال

أكدت لجنة المساهمات العقارية المتعثرة “تصفية”، في تقريرها السنوي عن العام الماضي 2017، أنها تعمل على استرجاع حقوق المساهمين عن طريق إصدار 61 سند تنفيذي لدى محاكم التنفيذ، بقيمة مالية تبلغ نحو 2.6 مليار ريال، لـ 56 مساهمة عقارية متعثرة.

وأوضح التقرير، أنه تمت تصفية 30 مساهمة متعثرة في جميع مناطق المملكة بمبلغ 266 مليون ريال، وإعادة حقوق 1363 مساهما بمبالغ مالية قدرها 237 مليون ريال، وبالتالي ارتفاع نسبة الإنجاز إلى 81 %، وقد تم تحصيل 6.8 مليار ريال منذ بدء اللجنة في أعمالها، وصرف 6.3 مليار ريال لـ 31.7 ألف مساهم، لعدد 57 مساهمة، وهناك نحو 336 مليون ريال يجري العمل على صرفها للمساهمين بعد انتهاء إجراءاتها النظامية والمحاسبية.

وذكر التقرير، أن عدد المساهمات العقارية المتعثرة التي عملت اللجنة على دراستها منذ بدء أعمالها 578 مساهمة موزعة على مناطق المملكة، منها 260 مساهمة تمت تصفيتها وإغلاقها، و133 مساهمة خارج الاختصاص، وبلغ عدد المساهمات التي يتم العمل عليها نحو 185 مساهمة، منها 16 مساهمة يمكن بيعها، و27 مساهمة عقارية متعثرة لا يمكن بيعها، فيما بلغ عدد المساهمات الموجودة لدى محاكم التنفيذ نحو 47 مساهمة، و18 مساهمة لدى القضاء العام، ومساهمة واحدة لدى ديوان المظالم، بينما بلغ عدد المساهمات الخاضعة للدراسة نحو 76 مساهمة.

وبحسب تقرير اللجنة، فأن هناك أربعة أهداف عامة تتمثل في إنشاء مركز الإسناد والتصفية، لتصفية المساهمات العقارية وما يسند إليها من الجهات الحكومية والقضائية والأشخاص الاعتباريين، في حين تمثل الهدف الثاني في تطوير أعمال لجنة المساهمات، وذلك لرفع كفاءة المنتج النهائي والتركيز على المساهمات التي تحتوي على أصول، بينما ركز الهدف الثالث على تصفية وتسوية المساهمات المتعثرة من خلال بيع الأصول العقارية الموجودة وتحصيل الحقوق، وجاء الهدف الرابع في إعادة حقوق المساهمين من خلال صرف الموجودة والمحصلة في حساب لجنة المساهمات.

 

أسعار إيجارات الفلل والشقق السكنية في الرياض تتراجع بنسبة 5%

أكد تقرير أعدته شركة جونز لانغ لاسال “جيه إل إل”، تحت عنوان سوق العقارات في المملكة العربية السعودية لعام 2017، أن أسعار إيجارات الفلل والشقق السكنية في الرياض، قد تراجعت خلال الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة 5 % مقارنة بنفس الربع من العام.

وأوضح التقرير، أن أسعار مبيعات الشقق السكنية قد سجلت خلال هذه الفترة تراجعًا بنسبة 5 %، فيما سجلت أسعار مبيعات الفلل انخفاضًا بنسبة 4 %، وقد ارتفع المعروض من الوحدات السكنية المتاحة للإيجار خلال عام 2017 في الرياض بنسبة 9 % ليصل إلى 1.2 مليون وحدة سكنية، أي ما يعادل 100 ألف وحدة سكنية.

مبينًا، أن أسعار إيجارات المتر مربع الواحد للمساحات الإدارية في الرياض، قد تراجعت بنسبة 1 % لتصل إلى 1245 ريال لكل متر مربع في الربع الرابع 2017 مقارنة بـ 1262 ريالا للمتر مربع خلال نفس الربع من 2016، وارتفعت المساحات الإدارية القابلة للتأجير في الرياض بنهاية 2017 إلى 3.9 مليون متر مربع بزيادة قدرها 200 ألف متر مربع مقارنة بالعام الذي سبقه.

مشيرًا إلى أن المترو سيكون أحد العناصر التي ستؤثر على سوق المساحات الإدارية في الرياض خلال السنوات القادمة، وقد يصبح القرب منه عاملاً مهمًا في الأماكن التي يختارها المستأجرون.

 

أمانة الطائف تطور برنامج المنح الإلكتروني

أعلنت أمانة الطائف عن تطوير برنامج المنح الإلكتروني، والذي يقدم عدة خدمات إلكثرونية، مثل تحديث بيانات المتقدم للحصول على منحة الارض، وبالتالي لا يحتاج لمراجعة مقر الأمانة.

موضحة، أنها قامت بتطوير برنامج نظام المنح، وتحويله إلى برنامج إلكتروني متكامل من بداية تحديث المواطن لبياناته، ومروراً بالتسجيل، وإجراء القرعة، وبالتالي فالمواطن لا يحتاج للتعاملات الورقية في التحويل للمكاتب الهندسية المتخصصة.

مبينة، أنه يتم إشعار المواطن برسالة نصية SMS على جواله لمراجعة كتابة العدل بعد تحويل معاملته لكتابة العدل للإفراغ، ويأتي هذا البرنامج ضمن عدد من البرامج الإلكترونية، لدعم التحول لميكنة العمل والوصول الى تطبيق فعلي للحكومة الالكترونية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

 

انخفاض القروض العقارية الممنوحة للأفراد والشركات بنسبة 0.4%

أكدت بيانات مؤسسة النقد السعودي “ساما”، أن القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية في المملكة للأفراد والشركات، قد انخفضت بنهاية الربع الرابع 2017 إلى 211.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض قدرها 0.4 %، وذلك بالمقارنة بالربع الثالث من نفس العام والتي بلغت 219.852 مليار ريال.

وأوضحت البيانات، أن قيمة القروض الممنوحة للأفراد بلغت نحو 121.4 مليار ريال، بإرتفاع قدره 4 % مقارنة بالربع الذي سبقه حيث بلغت آنذاك 117.7 مليار ريال.

مبينة، أن القروض الممنوحة للشركات بنهاية الربع الرابع 2017، بلغت نحو 90 مليار ريال منخفضة بحوالي 6 % مقارنة بالربع الثالث 2017 الذي بلغ 102.1 مليار ريال.

وبحسب البيانات، فأن إجمالي القروض العقارية من شركات التمويل العقاري للأفراد والشركات، بلغت بنهاية الربع الرابع من العام الماضي 14.3 مليار ريال، وبلغت القروض الممنوحة للأفراد 11.8 مليار ريال، كما بلغت القروض الممنوحة للشركات 2.5 مليار ريال.

 

معرض بيتك جاهز يبدأ خدماته بمشاركة 28 جهة تمويلية وعقارية

أفتتح معرض بيتك جاهز، الذي ينظمه صندوق التنمية العقارية، في فندق كراون بلازا في الرياض، ويستمر حتى الأحد المقبل.

ويشارك في المعرض 28 جهة مصرفية وتمويلية وعقارية، وذلك بهدف تمكين المستفيدين على قوائم الصندوق من الحصول على وحداتٍ سكنية جاهزة مناسبة لحاجاتهم وقدراتهم المالية.

ويستهدف المعرض استقبال 45 ألف مواطن من مستفيدي صندوق التنمية العقارية في مدينتي الرياض والخرج، إذ يستقبل زواره على فترتين صباحية ومسائية.

ويقدم المعرض مجموعة من الخدمات لزواره منها، تحديث بيانات المستفيدين، وتقديم الاستشارات الائتمانية والتمويلية، وتسهيل إجراءات حصول المستفيد على تمويله العقاري المدعوم، وتوفير خيارات متعددة من الوحدات السكنية الجاهزة، وتوفير خدمة مجانية لنقل الزوار المستفيدين من مقر المعرض لموقع الوحدات السكنية لمعاينتها.

وتبدأ رحلة المستفيد في المعرض من خلال التوجه أولاً لموظف الاستقبال بالمعرض للتحقق من الحجز والتسجيل، ثم التوجه للمستشار الائتماني الخاص بالصندوق العقاري للحصول على أنسب الحلول التمويلية الملائمة لحاجات المستفيد، ثم التوجه للجهة التمويلية لإختيار الحل التمويلي، ثم الذهاب للمطورين والمسوقين العقاريين لمعاينة واختيار الوحدة المناسبة، ويختمها بالرجوع للجهة التمويلية لإتمام إجراءات البيع والحصول على منزله.

 

أمانة مكة المكرمة تحذر من شراء أراضي بدون صكوك شرعية في مخطط الصرافية

حذرت أمانة مكة المكرمة عبر موقعها الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” المواطنين من شراء أراضي بدون صكوك شرعية في مخطط الصرافية الواقع غرب حي النوارية.

موضحة، أن هناك أراضي غير مرخص للبيع فيها، وجار اتخاذ الإجراءات النظامية لتطبيق الأنظمة بحق الأشخاص المعتدين والمسوقين، وذلك بعد انتشار الترويج لأحد المخططات غرب مكة خلال الفترة الأخيرة بصورة كبيرة.

وأهابت الأمانة بجميع المواطنين عدم الانسياق خلف مثل هذه الشائعات، وبيع وشراء وتسويق الأراضي دون وجود صكوك شرعية، والذي يعتبر نوعًا من التعدي على الأراضي الحكومية.

 

عقد الإيجار الموحد يشمل العقارات السكنية ثم يمتد للتجارية

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل، أن التعاون مع وزارة العدل حقق العديد من الإنجازات، آخرها إطلاق العقد الإيجار الموحد، والذي تشمل المرحلة الأولى منه العقارات السكنية ثم يمتد للعقارات التجارية.

وأوضح الحقيل، أن وزارة العدل تعمل على تطوير خدماتها الإلكترونية، بهدف تقليص الاجراءات، ما يصب في مصلحة المواطنين، وتعمل وزارة الإسكان بدورها على خدمة المواطن ومعاونتة على تملك المسكن المناسب له، وتسهيل الإجراءات.

مبينًا، أن عقد الإيجار الموحد حقق قفزة كبيرة، ويعد سند لحماية المستثمر والمواطن الذي يتعرض لعقبات في حياته، ما يصب في مصلحة تطوير بيئة الاستثمار في المملكة ويفيد المواطنون، والمستثمرون، والمقيمون.

 

 المؤسسة العامة للتقاعد تقدم عروض جذابة لامتلاك مسكن العمر

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، أن تقدم عروض مميزة وجذابة لإمتلاك مسكن العمر عبر برنامج “مساكن”، والذي تشارك به ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثانية والثلاثون، والمقام حاليًا على أرض الجنادرية بالرياض، والذي يتيح لموظفي الدولة سواء المدنيين أو العسكريين أو المتقاعدين تملك مساكن وفق شروط ميسره ومتنوعة.

وبينت، أن مدة سداد قيمة المسكن تصل حتى 30 سنة، وكذا دفعات ثابته، وهناك العديد المزايا التى يمكن لزوار الجناح الاطلاع عليها.

مشيرة، إلى أن الجناح يفتح أبوابة للزوار من الساعة 11 صباحا وحتى 11 مساء ،قبل أن يختتم الجناح مشاركته بالجنادرية الاربعاء القادم.

 

ارتفاع المخزون يتسبب في خفض الأرباح السنوية لشركة الأسمنت السعودية

أكدت شركة الأسمنت السعودية، التي تعد ثاني أكبر الشركات المنتجة للأسمنت في المملكة، أن أرباحها السنوية قد انخفضت إلى 453.4 مليون ريال بنهاية عام 2017، أي ما يقدر بنسبة 50%، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة عام 2016، والتي كانت الأرباح فيها 901 مليون ريال.

وأوضحت الشركة، أن انخفاض الأرباح جاء لعدة عوامل أهمها، انخفاض المبيعات، وارتفاع تكلفة طن الأسمنت نتيجة ارتفاع المخزون، وانخفاض الإيرادات الأخرى.

مشيرة، إلى أن الأرباح التي تم تحقيقها خلال الربع الأخير من العام الماضي جاءت أعلى من متوسط التوقعات بنسبة 2.2%، وبلغ اجمالي حقوق المساهمين نهاية الفترة الحالية 2877.9 مليون ريال.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020