الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (14 حتى 20 يناير)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

الإسكان تطلق 5 مشروعات سكنية كبرى

أكدت مصادر مطلعة، أن وزارة الإسكان تستعد لإطلاق 5 مشاريع سكنية كبرى في الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام وجازان.

وكانت وزارة الإسكان، أطلقت الدفعة الأولى من المرحلة الثانية لبرنامج سكني 2018، والتي بلغ عددها 19481 منتج سكني وتمويلي، بكافة مناطق المملكة، واشتملت على 6681 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخارطة «وافي» بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، و 8300 تمويل مدعوم، و4500 قطعة أرض.

 

أمانة عسير تزيل 200 ألف متر مربع من التعديات على الأراضي الحكومية

تمكنت أمانة عسير، من إزالة تعديات على الأراضي الحكومية بطریق التعاون بوادي البیح في أبھا 200 ألف متر مربع، وتتمثل هذه التعديات في مسوحات وعقوم ترابیة وجدران من الحجارة.

وأوضخت الأمانة، أن الرقابة على المواقع المختلفة، بهدف حماية الأراضي الحكومية من التعديات، وسيتم توقيع عقوبات رادعة على المعتدين على الأراضي وفق الأنظمة واللوائح.

 

المساهمات العقارية تبدأ صرف حقوق المساهمين مع كميهان السبيعي

بدأت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والاستثمار، إجراءات صرف حقوق المساهمين مع كميهان السبيعي في أربع مساهمات هي مساهمة الرياض سنتر، مساهمة جدة سنتر، مساهمة عتيقة، مساهمة أرض الحجاز.

ودعت اللجنة، المساهمين الذين لم يقوموا بتحديث البيانات وتسليم المستندات الأصلية للمساهمة، بالتواصل مع اللجنة، وتسليم أصل العقود، وإثبات الهوية ورقم الحساب البنكي الآيبان الوطني، تمهيدًا لإتمام تحويل مستحقاهم بأسرع وقت ممكن.

 

صرف 15.71% من أرباح مساهمي جوهرة الخفجي

أعلنت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار، عن بدء صرف 15.71% من الأرباح المتبقية لجميع المساهمين في مساهمة جوهرة الخفجي.

ودعت اللجنة في بيان لها، المساهمين الذين لم يتقدموا  لتحديث بياناتهم  سرعة التواصل مع اللجنة وإرسال مستنداتهم  (إثبات الهوية، وأصول العقود، رقم الحساب البنكي الآيبان)؛ وذلك تمهيداً لإتمام تحويل مستحقاتهم بأسرع وقت ممكن.

 

إخلاء العقارات المنزوعة ملكيتها لتطوير منطقة الكدوة العشوائية

أعلنت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، عن إخلاء العقارات المنزوعة ملكيتها لتطوير منطقة الكدوة العشوائية، وهي المرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة من مشروع التطوير.

وطالبت الهيئة ملاك العقارات بضرورة الإخلاء في موعد أقصاه 1/11/1439هـ، والذي سيتم خلاله فصل كافة الخدمات عن تلك العقارات.

موضحة، أنه يجب على الملاك التوجه إلى مقر استقبال الملاك في مقر هيئة التطوير الواقع في الدائري الثالث امام مستشفى النور التخصصي، خلال الأيام من الأحد حتى الخميس من كل أسبوع في الساعة من 9 صباحًا إلى 5 مساءً.

 

مطالبات بتدخل ھیئة المنافسة بعد تراجع أسعار الخرسانة الجاهزة بنسبة 30%

طالبت لجنة الخرسانة الجاھزة بغرفة المدینة المنورة، ھیئة المنافسة، بالتدخل بعد تراجع أسعار الخرسانة الجاهزة بنسبة 30% منذ الربع الأول من عام 2017، ليصل سعر المتر إلى 150 ريال بدلاً من 200 ريال.

وأوضح أحمد البلادي، أن هناك ضرورة كبيرة للتدخل لإنقاذ السوق من الموزعين والمصانع غير النظامية، والتي تسببت بدورها في تدني جودة الخرسانة.

وذكر فھد الحازمي، مدیر العلاقات والتوعیة بھیئة المنافسة، ان الهيئة بدورها تعمل على مكافحة الممارسات الاحتكارية، وتعزیز كفاءة الاقتصاد الوطني، وبلغ عدد الاندماجات 89 اندماجًا، والشكاوى والمبادرات 98 ،إضافةً إلى 59 قضیة؛ بینما بلغ إجمالي الغرامات الصادرة من لجنة الفصل 362 ملیون ریال خلال عام 2016.

 

صندوق التنمية العقارية: توجه لشراء محافظ إقراض عقارية

أوضح صندوق التنمية العقارية، أنه سيشتري محافظ إقراض عقارية، مثل ما تفعله الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، بعد تحوله إلى مؤسسة تمويلية بعد خمس سنوات.

وبين الصندوق، أن لدية خطة لشراء محافظ الإقراض من المؤسسات التمويلية وبخاصة المصارف، سيتم البدء فيها عقب اإنتهاء من متطلبات المواطنين الموجودين على قوائم الانتظار البالغ عددهم نحو 500 ألف مستحق.

وذكر الصندوق، أن هناك 15 ألف مستفيد يرغبون في تحويل قروضهم العقارية إلى التمويل المدعوم، وقد يزداد هذا العدد بمرور الوقت، ويمكن للمواطنين الموجودين بقوائم الانتظار، ولا توجد عليهم قروض عقارية، التوجه إلى المصارف واستخراج قروضهم العقارية، وتحويلها إلى برنامج التمويل المدعوم دون الإنتظار لحين صدور رقمهم من الصندوق.

مشيرًا إلى إن المواطنين الذين يقل راتبهم عن 14 ألف ريال، سيتحمل الصندوق قيمة الفوائد بنسبة 100%، ومن يزيد راتبهم عن 14 ألف ريال، سيتم تحمل الفوائد بنسبة تبدأ من 35%.

 

أسعار الشقق الفندقية في جدة ترتفع خلال إجازة نصف العام الدراسي الحالي

ارتفعت أسعار الشقق الفندقية في جدة لتصل إلى 380 ریال، للشقة الفندقیة الواحدة ذات الغرفتین، خلال إجازة نصف العام الدراسي الحالي.

وبحسب الرصد فأن أسعار الشقق الفندقية في محافظة أبھا تبلع ما بین 3000 إلى 6200 ریال لمدة 5 لیال.

وأوضحت بيانات الھیئة العامة للأحصاء، فأن أسعار الشقق الفندقیة بلغت نحو 233 ریال للشقة الواحدة، وبلغت الأسعار لشھر أغسطس من العام الماضي نحو 231 ریال للشقة الواحدة، فيما شھدت الأسعار خلال شھر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر ودیسمبر حالة من الاستقرار.

 

الإسكان تطلق 19481 منتج سكني وتمويلي بكافة مناطق المملكة

أطلقت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، الدفعة الأولى من المرحلة الثانية لبرنامج سكني 2018 بإجمالي 19481 منتج سكني وتمويلي موزعة على جميع مناطق المملكة، وذلك ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الجاري التي تشمل تخصيص 300 ألف منتج سكني وتمويلي، وتتضمن هذه الدفعة 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، و 75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، و 100 ألف تمويل مدعوم الأرباح بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

وأوضحت الوزارة، أن هذه الدفعة تشمل تخصيص 6681 وحدة سكنية من خلال برنامج البيع على الخارطة “وافي” بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، موزعة على منطقة الرياض بـ 505 وحدات سكنية، و منطقة مكة المكرمة 4624 وحدة سكنية، والمنطقة الشرقية 1552 وحدة سكنية، بالإضافة إلى 8300 تمويل مدعوم الأرباح موزعة على مناطق المملكة على النحو التالي : الرياض 2684، مكة المكرمة 1123، المدينة المنورة 641، القصيم 929، المنطقة الشرقية 882، عسير 645، تبوك 243، حائل 273، الحدود الشمالية 235، جازان 163، نجران 179، الباحة 151، الجوف 152. فضلا عن توزيع الأراضي البالغ عددها 4500 قطعة أرض في عدد من المناطق المختلفة.

 

الإسكان تبحث رفض البنوك منح المواطنين قروض النصف مليون ريال بسبب الراتب

أوضحت وزارة الإسكان، أن قروض النصف مليون ريال التي ترفض البنوك منحها لبعض المواطنين، بحجة أن رواتبهم لا تسمح بذلك سيتم حلها.

مبينة، أنها تجرى دراسات مستفيضة  لحل مشاكل رفض بعض البنوك إعطاء المواطنين، قرض نصف المليون ريال للتمويل العقاري، بدعوى أن رواتبهم لا تسمح بالحصول عليه.

مشيرة، إلى أن هناك تسهيلات من الوزارة، ومؤسسة النقد العربي السعودي لتسهيل حصول المواطنين على المسكن الملائم لهم.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020