عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (3 حتى 8 ديسمبر)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

5.46 مليون مسكن عدد المساكن المشغولة بأسر في السعودية، 35.9% منها أجنبية

أكد تحليل أن عدد المساكن المشغولة بالأسر في السعودية نحو 5.46 مليون مسكن، منها 35.9 في المائة مشغولة بأسر أجنبية، 64.1 في المائة مشغولة بأسر سعودية.

وأوضح التحليل، أن عدد السكان يبلغ نحو 32.6 مليون نسمة، ومتوسط الأسرة في السكن الواحد يبلغ نحو 5.9 شخص، وتعتبر منطقة مكة المكرمة أكثر المناطق في السعودية، التي تشغل مساكنها أسر أجنبية بنسبة 41.7 في المائة، تليها منطقة القصيم بنسبة 39.4 في المائة، ومنطقة الرياض ثالثاً بنسبة 38.6 في المائة.

وبحسب التحليل، فأن منطقة جازان تعتبر أقل المناطق التي تشغل أسر أجنبية بنسبة 20.6 في المائة، ثم منطقة الباحة بنسبة 21.2 في المائة من إجمالي المساكن للمنطقة، وبالنسبة لعدد المساكن فأن عدد المساكن في مكة المكرمة تبلغ 2.84 مليون مسكن، ثم المنطقة الشرقية بنحو 13.9 في المائة من المساكن بنحو 758 ألفا تشمل مساكن الأسر الأجنبية.

مبينًا أن 40.1 في المائة من مساكن الأسر بالسعودية هي مملوكة من قبل الأسرة ذاتها، وتشكل المساكن المستأجرة نحو 50.3 في المائة من المساكن، ونحو  9.4 في المائة من مساكن الأسر مقدمة من أصحاب العمل.

مشيرًا إلى أن نسبة الفلل من هذه المساكن نحو 14.5 في المائة بعدد 797 ألف فيلا، والشقق 2.88 مليون شقة بنسبة  52.8 في المائة، والمنازل الشعبية 910 آلاف منزل شعبي بنسبة 16.6 في المائة.

 

الإسكان تطرح 3079 وحدة سكنية في 3 مدن

بدأت وزارة الإسكان السعودية في اجراءات حجز مشروعات البيع على الخارطة في الدمام وتبوك وعرعر، وكذا مشروعات الفلل الجاهزة فى كل من الزلفى والمخواه والقنفذة وصامطة، بعدد 3079 وحدة سكنية، ضمن برنامج سكني المستهدف تخصيص 280 ألف منتج سكنى وتمويلى.

وبحسب سيف بن سالم السويلم، المتحدث بأسم وزارة الإسكان فأن مشروعات البيع على الخارطة تتوزع بـ 590 وفيلا فى الدمام، 900 تاون هاوس في تبوك، 481 تاون هاوس فى عرعر، وهذه المشروعات ستكون متاحة أمام مستفيدي الدعم السكني.

 

دراسة منح 759 متقدم جديد تراخيص توثيق

أطلقت وزارة العدل المرحلة الأولى من الخدمة الإلكترونية للإستعلام عن الصكوك الخاصة بأملاك الشركات، والتي تصل مساحتها إلى 1.8 مليار متر مربع، وذلك عبر بوابتها الإلكترونية.

وأوضحت الوزارة، أنه من خلال هذه الخدمة يمكن الاستعلام عن ملكية العقارات من خلال رقم الصك، أو القطعة ورقم المخطط، وتهدف إلى زيادة معايير الشفافية في مجال توثيق الممتلكات، وتزويد المستفيدين ببيانات الملكية العقارية للشركات في المملكة.

مبينة، أن هذه الخدمة من شأنها رفع تصنيف المملكة للوصول إلى مراكز متقدمة في بيانات الاستثمار العقارية بين الدول الأخرى، ودعم الاقتصاد الوطني بما يتوافق مع أهداف رؤية 2030.

مشيرة إلى ان خدمة الموثق ستوفر 1509 مقار في مختلف أنحاء المملكة لتقديم خدمات التوثيق، وجار دراسة منح 759 متقدم جديد تراخيص توثيق، وسيتم اطلاق برنامج تدريبي لـ 759 متقدم بعضهم لا يعمل في مهنة المحاماه، ويرغب في الحصول على رخصة موثق.

 

إنهاء 86 قضية مساهمة عقارية متعثرة بمساحة إجمالية نحو 71 مليون م2

تمكنت دائرة المساهمات العقارية بالمحكمة العامة في الرياض، من إنهاء 86 قضية مساهمة عقارية متعثرة بمساحة إجمالية أكثر من 71 مليون م2.

وتنظر دائرة المساهمات في الوقت الرهن في عدد من المساهمات الأخرى التي استمر تعثرها لمدة 45 عام في مكة المكرمة بمساحة إجمالية 70 مليون متر مربع، وتوثق 4803 صكوك لمساهمين تسلموا مستحقاتهم.

وكان وزير العدل، قد أصدر قرارًا في الثالث من رجب لعام 1437هـ، بتشكل دائرة المساهمات العقارية في المحكمة العامة بالرياض، وتمكنت الدائرة فور تشكيلها من إنهاء القضايا المتعلقة بـ 86 مساهمة دام تعثر بعضها إلى 40 عاما، وبغ عدد المساهمين المتضررين عشرات الآلاف.

واستقبلت الدائرة بعد تشكيلها في رجب ما قبل الماضي 429 قضية، عقدوا للنظر فيها 1497 جلسة، وأصدرت خلالها 45 قرارا، و100 صك وقد شملت الأحكام والقرارات الصادرة من الدائرة الحكم ببيع وتصفية عدد من المساهمات بواسطة قضاء التنفيذ وإحالة عدد من الصكوك إلى المحكمة العليا للنظر في صلاحيتها طبقا للمادة (227/2) من نظام المرافعات الشرعية.

 

بدء إجراءات الحجز والمعاینة لتسویق 590 فیلا في مشروع الواجھة في الدمام

أعلنت وزارة الإسكان عن بدء اجراءات الحجز والمعاینة لتسویق 590 فیلا في مشروع الواجھة في الدمام ، لمستفيدي الدعم السكني.

ويشتمل المشروع على كافة الحدمات والبنية التحتية، ويتكون من 590 فیلا سكنیة جمیعھا منفصلة، بنماذج ومساحات متنوعة، وأسعار مناسبة، وذلك بهدف تمكين المواطنين من تملك المساكن بالمملكة.

ویقع المشروع على أھم الطرق الرئیسیة (طریق الدمام ــ الریاض السریع) المرتبط مباشرة مع الدائري الجدید، ویتقاطع مع طریق مجلس التعاون الخلیجي.

 

طرح وإدراج صندوقي وساطة ريت وسدكو كابيتال

وافقت هيئة السوق المالية على طرح وتسجيل وإدراج وحدات صندوق وساطة ريت في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً، كما وافقت أيضًا على طرح وتسجيل وإدراج وحدات صندوق سدكو كابيتال ريت في السوق كوحدات صندوق استثمار عقاري متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

وأوضحت الهيئة، أنه يمكن الحصول على شروط وأحكام صندوق وساطة ريت وصندوق سدكو كابيتال ريت في الموقع الإلكتروني لمدير كل صندوق والموقع الإلكتروني لهيئة السوق المالية، والتي تحتوي على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه.

وكانت الهيئة قد وافقت في أكتوبر الماضي على طرح صندوق الاستثمار العقاري المتداول صندوق المشاعر ريت،  وعلى طرح صندوق الأهلي ريت (1)  نهاية نوفمبر الماضي.

 

طرح مخطط القناديل للبيع بالمزاد العلني 12 ديسمبر الجاري

يطرح مخطط القناديل في مكة المكرمة للبيع في المزاد العلني 12 ديسمبر الجاري، ومن المقرر أن يحظى المزاد بإقبال كبير، ويمتلك المخطط شركات عجلان العجلان، و ركاز العقارية، وأملاك الوطنية، وتسوقه وتطوره شركة ركاز العقارية.

ويضم المخطط 1497 قطعة أرض سكنية، و425 قطعة تجارية، 4 مدارس ابتدائية للبنين، ومثلها للبنات، ومدرستين متوسطتين للبنين، ومثلهما للبنات، و12 قطعة أرض للحدائق والمسطحات الخضراء، و9 للمساجد المحلية، و2 جامع.

ويقع المخطط على هضبة مرتفعة، مساحتها نحو مليوني متر مربع، جنوب غرب مكة المكرمة وعلى مسافة 8 كيلومترات من المسجد الحرام، ويعتبر امتداد طبيعي لمعظم الأحياء الجنوبية الغربية في منطقة بطحاء قريش والعوالي وغيرها من الأحياء المجاورة، ويتصل مخطط القناديل من الناحية الشمالية بالطريق الدائري، ويتصل من الناحية الغربية بطريق إبراهيم الخليل (عليه السلام).

 

انخفاض مبيعات شركات الأسمنت بنسبة  37.17% والإنتاج 95.9%

أكدت بيانات حديثة، أن المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت المدرجة بسوق الأسھم السعودیة «تداول» والبالغ عددها 17 شركة، قد انخفضت خلال التسعة أشهر الماضية بنسبة 37.17%، وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت البيانات، أن إجمالي مبيعات هذه الشركات بلغ 24.35 ملیون طن، بينما بلغ خلال نفس الفترة من العام الماضي 65.42 ملیون طن، وقد انخفض إنتاج شركات الأسمنت خلال التسعة أسهر الماضية بنسبة 95.9%، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حیث بلغ إجمالي إنتاج الشركات 031.38 ملیون طن، بینما بلغ إنتاجھا من نفس الفترة من العام السابق نحو 23.42 ملیون طن.

مبينة أن أرباح شركات الأسمنت قد تراجعت بنسبة 59 % بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حیث بلغت أرباح تلك الشركات خلال الـ9 أشھر السابقة نحو 5.1 ملیار ریال، فیما بلغت أرباحھا من نفس الفترة من العام السابق نحو 7.3 ملیار ریال، لذا فقد اتجهت بعض شركات الأسمنت لخفض انتاجها بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10%.

 

الإسكان توزع 593 فيلا سكنية بالقنفذة

بدأت وزارة الإسكان في توزيع 593 فيلا سكنية بالقنفذة على المواطنين المستحفين بمكتبها بموقع إسكان بمدخل القنفذة على الطريق الدولي جدة – القنفذة – جازان.

وتبلغ مساحة مشروع إسكان القنفذة الذي يقع على الطريق الدولي جدة – القنفذة – جازان 700,000 م2، ويتوافر بالمشروع كافة الخدمات من مياه وكهرباء، وشبكات للصرف الصحي، ومحطة معالجة واتصالات والمياه والكهرباء وأنظمة السلامة.

وتبلغ مساحة الفيلا 500 م2، وتتكون من دورين، الأول يضم ثلاث غرف وصالة ودورتي مياه ومطبخ، والثاني غرفتين ودورة مياه وفناء، وخزان مياه وعداد مستقل، وتخدم كل مجموعة من الفلل وحدة إطفاء وسلامة تغطي الموقع بالكامل.

 

انخفاض صفقات قطاع العقار السعودي بنسبة 27.4% منذ بداية العام الجاري

أكدت بيانات حديثة أن قطاع العقار السعودي قد سجل انخفاضًا في قيمة صفقاته العقارية بنسبة 27.4 في المائة، وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى شهر نوفمبر الماضي، ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية عند 48.8 مليار دولار، مقارنة بـ 65 مليار دولار للفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت البيانات أن قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية المحلية، ارتفعت بعد أسبوعين متتالين من الانخفاض، حيث ارتفعت الأسبوع الماضي بنسبة 36.8 في المائة، مقارنة بإنخفاضها الأسبوع الأسبق بنسبة 17.6 في المائة، ليستقر إجمالي قيمة صفقات السوق العقارية بنهاية نوفمبر الماضي عند أدنى من مستوى 1.2 مليار دولار، ويُرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صفقات الأراضي بنسبة انخفاض 35.2 في المائة.

وبحسب البيانات فقد ارتفع عدد الصفقات العقارية بنسبة 7.2 في المائة، ليستقر عند مستوى 4617 صفقة عقارية، مقارنة بانخفاضه للأسبوع الأسبق بنسبة 1.6 في المائة، وارتفع عدد العقارات المبيعة خلال الأسبوع بنسبة 7.3 في المائة، ليستقر عند 5024 عقارًا مبيعًا، مقارنة بانخفاضه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 4.3 في المائة، وارتفعت مساحة الصفقات العقارية بنسبة 19.0 في المائة، مستقرة عند 55.9 مليون متر مربع، مقارنة بارتفاعها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 6.3 في المائة.

مبينة أن المتوسط السنوي للأسعار قد سجل انخفاضًا لأغلب متوسطات الأسعار حتى 30 نوفمبر الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016 ، حيث انخفض متوسط سعر العمائر السكنية بنسبة 26.9 في المائة، وجاءت الفلل السكنية في المرتبة الثانية بنسبة انخفاض 17.7 في المائة، ثم انخفاض متوسط سعر المتر المربع للأرض بنسبة 15.6 في المائة، وأخيرا ارتفاع متوسط سعر الشقق السكنية بنسبة طفيفة لم تتجاوز 1.2 في المائة.

 

إزالة تعديات على أرض ملك وزارة الإسكان مساحتها 50 ألف متر مربع في أملج

تمكنت لجنة التعديات بمحافظة أملج من استعادة أرض ملك وزارة الإسكان، تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع.

وأوضحت اللجنة، أن المعتدين قاموا بعمل أحواش غرف وبرك مياه وعقوم ترابية، وقد قامت اللجنة بإزالتها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم.

مبينة، أنها تسعى لمكافحة الاعتداءات على الأراضي الحكومية، وتطبيق العقوبات والغرامات بحق المخالفين، مطالبة المواطنين بالإبلاغ عن التعديات على الأراضي الحكومية.

 

الصندوق العقاري يوضح معايير تنازل مستفيدي التمويل المدعوم لأقارب الدرجة الأولى

أكد تركي الدهمش المستشار الإعلامي لصندوق التنمية العقاري، أنه يمكن للمستفيدين من برنامج التمويل المدعوم التنازل عن تمويلهم لأقاربهم من الدرجة الأولى بحسب ضوابط وقوانين التنازل وهم الأب، الأم، أحد الأبناء، إحدى البنات، أحد الإخوان، وإحدى الأخوات.

وأوضح الدهمش، أنه تم وضع ضوابط ومعايير لتنازل مستفيدي برنامج التمويل المدعوم لأقاربهم من الدرجة الأولى وهي، أن يكون المستفيد المتنازل أحد المستحقين في قوائم الصندوق سواء صدرت له الموافقة أو لازال على قائمة الانتظار، وأن يكون المتنازل له موظفاً أو موظفةً على رأس العمل، ولدية ملاءة مالية وائتمانية وقدرة على سداد التمويل المدعوم.

مبينًا أنه لا يمكن التنازل لشخص سبق له الاقتراض من الصندوق في وقتًا سابق، كما يمكن التنازل للأب أو الأبن المتزوج البالغ من العمر 21 عامًا أو الأعزب البالغ 24 عامًا، أو الأخ المتزوج البالغ 21 عامًا أو الأخ الأعزب البالغ 24 عامًا، أو التنازل للأرملة سواء أكانت أم أو أخت أو أبنة، أو الأخت أو الأبنه التي لم تتجاوز 40 عامًا وغير متزوجة أو الأخت أو الأبنة المتزوجة من غير سعودي الجنسية.

مشيرًا إلى إنه من الضروري تعبئة نموذج التنازل عن القرض، وأرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد المتنازل والمتنازل له، وإحضار الوثائق والمستندات الأخرى مثل خطاب تعريف بالراتب، ونموذج إقرار سمه، وصورة من كشف حسابه البنكي لـ3 أشهر، وفي حال وجود دخل إضافي شهري أو سنوي، يجب إرفاق ما يثبت ذلك من مستندات وكشوفات ليتم احتسابها من ضمن الدخل الشهري للمتنازل له.

 

إصدار 23 رخصة لتصدير الحديد و 9 للأسمنت

أوضحت وزارة التجارة والاستثمار، أنها أصدرت رخصًا لـ 23 شركة لتصدير الحديد و 9 أخرى لتصدير الإسمنت خلال العام الجاري، وبلغ إجمالي تصدیر حدید التسلیح منذ بدایة العام الجاري 424.4 ملیون طن، فیما بلغ إجمالي تصدیر الإسمنت 995 ألف طن.

وبينت، أنه كي يتم إصدار رخص لتصدير الحديد والأسمنت، فلابد أن يكون المصنع مرخصًا، ویقتصر التصدیر على المنتجات النھائیة التي تستوفي القدر الكافي من القیمة المضافة المحلیة، كما يشترط أن یكون المعروض من المنتجات المراد تصدیرھا یفي بإحتیاج السوق المحلیة.

مشيرة إلى أن تصدیر منتجات الحدید والإسمنت جاء بسبب زيادة المخزون، ووفرة المعروض بالأسواق، وتشجيع الصادرات السعودية على المنافسة بالأسواق الخارجية.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020