عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (2 حتى 8 أكتوبر الجاري)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

استقرار الصفقات العقارية نهاية الأسبوع الخامس والثلاثين من العام الحالي عند مليار دولار

يستحوذ قطاع الإيجارات السكنية على العمليات العقارية المحلية، حيث يتصدر العقار المحلي القائمة مع بدء وزارة الإسكان تطبيق نظام إيجار.

ويرجع انخفاض حركة بيع وشراء قطاع التأجير إلى عدة أشياء منها، فجوة الأسعار بين العرض والطلب، والرسوم على الأراضي البيضاء، وبرنامج سكني، ما زاد من حالة الترقب لما سيؤول إليه السوق العقاري السعودي، وذلك بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وبحسب البيانات فقد استعادت السوق العقارية المحلية جزءًا من سيولتها، وسجل إجمالي الصفقات العقارية ارتفاعًا بنسبة 49 في المائة، ليستقر إجمالي قيمة صفقات السوق العقارية بنهاية الأسبوع الخامس والثلاثين من العام الحالي عند مستوى مليار دولار.

 

انطلاق المرحلة الأولى لمشروع بوابة الشرق 5 نوفمبر المقبل لـ 3972 وحدة سكنية

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الإسكان استكملت اجراءات المستفيدين من مشروع بوابة الشرق، وستبدأ المرحلة الأولى للمشروع بدءًا من 5 نوفمبر المقبل لعدد 3972 وحدة سكنية.

ومشروع بوابة الشرق، هو أول مشروع يطلقه القطاع الخاص لمستحقي الدعم السكني، ويمتد على مساحة 6.5 مليون متر مربع، وتشتمل المرحلة الأولى من المشروع على 7 آلاف فيلا سكنية، بقيمة 650 ألف ريال للفيلا الواحدة.

 

كتابات العدل تفرغ 12396 صك عقاري خلال عشرة أيام  و30% منها للرياض

أكدت احصائية حديثة أصدرتها وزارة العدل أن عدد الصكوك العقارية التي أفرغتها كتابات العدل في السعودية بلغ نحو 12396 صك عقاري خلال الأيام العشرة الأولى من بداية العام الهجري الجديد، بمتوسط يومي 1240 صك.

وأوضحت الاحصائية، استحواذ الأراضي على نحو 55% من هذه الصكوك التي وثقت وأفرغت في كتابات العدل، وتصدرت كتابات العدل في منطقة الرياض إجمالي عدد الصكوك بإفراغ 3670 صك عقاري، وبنسبة 30%، تليها منطقة مكة المكرمة بـ2313 صك، ثم المنطقة الشرقية بإفراغ 1817 صك، وسجلت منطقة القصيم إفراغ ألف صك، ثم منطقة عسير بـ 662 صك، ثم منطقة المدينة المنورة بـ 661 صك، ومنطقة حائل بإفراغ 623 صك عقاري.

مبينة أن عدد الصكوك العقارية التي سجلت في منطقة الحدود الشمالية بلغ 460 صك، تليها منطقة الجوف بإفراغ 459 صك، فتبوك بـ285 صك، ووصل عدد الصكوك العقارية التي أفرغت في منطقة نجران إلى 203 عقارات، تليها منطقة نجران بـ203 عقارات، وجاءت منطقة الباحة كأقل المناطق بإفراغ 80 صك عقاري.

 

تعويض مواطن بـ 327500 ريال بسبب خطأ في تحديد أرضه بالمنطقة الشرقية

صادقت محكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة الشرقية التابعة لديوان المظالم على الحكم الذي أصدرته المحكمة الابتدائية بشأن تعويض مواطن 327500 ريال بسبب خطأ في تحديد أرضه من بلدية الرفيعة التابعة لأمانة المنطقة الشرقية.

وكان المواطن قد تقدم بطلب رخصة بناء سكن خاص على أرضه بعد أن رهنها لصندوق التنمية العقاري، وبدأ البناء حتى وصل لصب الدور الثاني وبناء الجدران واكتمل بناء العقار بنسبة 80%، ثم اتجه لشركة الكهرباء لإيصال التيار الكهربائي لمنزله، وجاءت المفاجأه حيث أكدت له الكهرباء أن الأرض ليست ملكه، فاتجه للبلدية والتي أفادته بأن هناك خطأ وعليه التوقف عن البناء حتى إشعار آخر.

وبعد قيام المواطن بتقديم العديد من الشكاوى، تبين أن الخطأ يقع على مسّاح البلدية الذي أقر بخطئه في تحديد الأرض معللاً ذلك بأن الجو في يوم المسح كان عاصفاً ولم يتمكن من رؤية الموقع جيداً.

وبعد عدة جلسات امتدت إلى أربعة أعوام بالمحكمة الإدارية، قررت المحكمة تعويض المتهم عن كامل خسائره بمبلغ 327500 ريال.

 

إزالة تعديات على أراض حكومية بمواقع مختلفة بالطائف

تمكنت بلدية جنوب الطائف الفرعية، من إزالة أكثر من 50 إحداثاً غير نظامي على أراض حكومية بمواقع مختلفة من جنوب المدينة، وشَمِلت إزالة 6 عقوم وبتر، بمساحات شاسعة في مركز كلاخ، وإزالة استراحات و7 أحواش وشبوك أغنام ومواشٍ وعقوم وأسلاك شائكة في بسل، وإزالة شبوك مواش ومنازل صفيح وأحواش وعقوم من الحجارة في قنة وقدان تجاوز عددها 15 إحداثاً مخالفاً.

كما تم إزالة ثلاث استراحات وعقوم حجرية بمساحات شاسعة، كما تم هدم حوش من البلوك وحوش آخر مبنيّ بالحجر، وفي ريع المناصير تم إزالة 3 عقوم ترابية أنشأها أصحابها بغرض الإستيلاء على الأراضي الحكومية دون وجه حق، كما جرى إزالة 11 حوشاً في قرية البيضاء، وحذّرت الأمانة من الاستيلاء على الأراضي الحكومية وأراضي الغير البيضاء.

 

3.95 مليار ريال القيمة الإجمالية لاكتتاب صندوق ملكية عقارات الخليج ريت

بلغت القيمة الإجمالية لاكتتاب صندوق ملكية عقارات الخليج ريت الذي جرى في سبتمبر الماضي، وتمتلكة شركة ملكية للاستثمار نحو 3.95 مليار ريال وبلغ عدد المشتركين نحو 27.844 ألف مشترك بين أفراد ومؤسسات وصناديق استثمارية.

وبحسب شركة ملكية فسيتم تخصيص الوحدات بشكل متساوي بين جميع المشتركين بحسب إجمالي قيمة الوحدات المطروحة والبالغة قيمتها 198.5 مليون ريال.

وسيسعى الصندوق للتقديم فرصة الاستثمار في محفظة استثمارية متنوعة من ناحية جودة الأصول ومن ناحية التوزيع الجغرافي في ثلاث مدن رئيسية في كل من الرياض وجدة والدمام، ويبلغ حجم الصندوق 600 مليون ريال سعودي وتقدر قيمة إجمالي عقود الإيجارات من الأصول المستهدف الاستحواذ عليها بنحو 46.2 مليون ريال سنوياً، وسيقوم مدير الصندوق بتوزيع 90% على الأقل من قيمة الإيجارات المستلمة على مالكي الوحدات.

 

15 نوفمبر الحجز في إسكان بيش بجازان وصبيا ديسمبر المقبل

أكد سيف السويلم المتحدث الرسمي بأسم وزارة الإسكان، أن الحجز والمعاينة في إسكان بيش بجازان سيكون في الخامس من نوفمبر المقبل.

وأوضح السويلم أن المعاينة في إسكان صبيا ستكون في شهر ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى إنه لا توجد أية عوائق بالمشروعين تحول دون تملك المواطنين للمساكن.

 

الانتهاء من تخصيص 116 وحدة سكنية في مشروع المبرز بالأحساء

أعلنت وزارة الإسكان عن إتمام حجوزات المواطنين مستحقي الدعم السكني في مشروع المبرز بمحافظة الأحساء، والإنتهاء من تخصيص 116 وحدة سكنية.

وأوضحت الوزارة، أن حجوزات مشاريع شمال الرياض، ومدينة رابغ في مرحلتيه الأولى والثانية، قد اكتملت أيضًا، وتم إنهاء اجراءات التخصيص للمواطنين تمهيداً لاستكمال إجراءاتهم، بإجمالي وحدات سكنية يتجاوز ثلاثة آلاف وحدة.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن 12 مشروع متوزعين في 10 مدن بنظامي الفلل الجاهزة، والبيع على الخارطة، بهدف توفير 20 ألف وحدة سكنية لمستفيدي الدعم السكني.

 

استراتيجية لتطبيق مفاهيم المدن الذكية

أكد حمد بن سعد العمر المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية، أن الوزارة تسعى لتعزيز تنافسية المدن السعودية، والرفع من كفاءة إدارة المدن، وتحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة من خلال استراتيجية ترتكز على عدة محاور، وتحوي خطط لتطوير أنظمة ومعايير التخطيط العمراني، وتطبيق مفاهيم المدن الذكية.

وأوضح العمر، أن المدن السعودية تسعى للإستفادة من التجارب الدولية الناحجة، وتعمل الشؤون البلدية على تنظيم التنمية الحضرية، وتعزيز المشاركة المجتمعية، واستغلال الموارد البلدية الاستغلال الأمثل، وقد شرعت الوزارة في صياغة عدة برامج لتطوير التخطيط الحضري ورفع مستوى جودة المرافق البلدية وتحقيق الادارة الفعالة للأراضي والمحافظة عليها.

مبينًا أن الوزارة شرعت في إعادة النظر في عملية التخطيط للمدن، وبدأت بعدة برامج جديدة في مجال التخطيط الحضري، ومنها برنامج مستقبل المدن السعودية، بهدف توفير بيئة حضرية، والحد من ظاهرة الانتشار العمراني، ومعالجة التوسع الحضري.

مشيرًا إلى إنه تم اختيار 17 مدينة تشمل المدن الرئيسية في المملكة ، لتحويلها إلى مدن مستدامة.

 

إصدار 10 رخص لتصدير الحديد و 6 للأسمنت

أكد فهد الهذيلي؛ المشرف العام على وكالة حماية المستهلك في وزارة التجارة والاستثمار، أن الوزارة أصدرت 6 رخص لتصدير الأسمنت، و10 رخص لتصدير الحديد عقب القرار القاضي بإلغاء الرسوم على تصدير الحديد، وتخفيضها على تصدير الأسمنت بنسبة 50%.

وأوضح الهذيلي، أن الوزارة استقبلت العديد من طلبات التصدير سواء من مصنعي الحديد أو الأسمنت، ويتم دراسة هذه الطلبات الأن وفق الضوابط التنظيمية.

مبينًا أن طلبات التصدير في ازدياد واضح بعد القرار سابق الذكر، والذي خرجت به لجنة لجنة التموين الوزارية المشكلة من وزارات التجارة والاستثمار، المالية، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، البيئة والمياه والزراعة.

 

إنتاج شركات الأسمنت السعودية يتراجع بنسبة 11.3%

أكد تقرير أصدرته شركة أسمنت اليمامة، أن مبيعات شركات الأسمنت قد سجلت خلال شهر سبتمبر الماضي 3.15 مليون طن مقابل 3.34 مليون طن خلال الشهر نفسه من العام الماضي 2016، بنسبة تراجع بلغت 7.4%.

وأوضح التقرير أن إجمالي إنتاج شركات الأسمنت قد تراجع خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 11.3% ليصل إلى 3.13 مليون طن مقابل 3.53 مليون طن لشهر سبتمبر 2016، وتراجع مخزون الأسمنت إلى 1.140 مليون طن في شهر سبتمبر 2017 مقابل 1.172 مليون طن خلال الشهر نفسه من العام السابق.

وبحسب التقرير فقد حققت شركة أسمنت ينبع أعلى نسبة مبيعات على مستوى شركات الأسمنت خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث بلغ حجم مبيعاتها 457 ألف طن مقابل 347 ألف طن في سبتمبر 2016، وجاءت أسمنت الجنوب بالمركز الثاني بحجم مبيعات بلغ 388 ألف طن لشهر سبتمبر 2017، مقابل 505 ألف طن للشهر نفسه من العام السابق، وكانت أقل المبيعات خلال شهر يوليو لشركة أسمنت تبوك، بمبيعات بلغت 62 ألف طن مقابل 86 ألف طن خلال سبتمبر 2016.

مشيرًا إلى تراجع مبيعات شركات الأسمنت السعودية، خلال شهر أغسطس 2017 إلى 3.72 مليون طن مقابل 4.4 مليون طن خلال الشهر نفسه من عام 2016، بنسبة تراجع 15.54%.

 

بيع 4566 وحدة سكنية خلال ستة أشهر

أكدت بيانات وزارة الإسكان أن تم بيع 4566 وحدة سكنية خلال ستة أشهر من إجمالي 57595 وحدة سكنية معروضة في السوق بكافة مناطق المملكة، بمتوسط شهري 761 وحدة، وعدد الوحدات السكنية المتبقية يبلغ 53029 وحدة.

وأوضحت الوزارة، أن المخزون الحالي من الوحدات السكنية، يكفي لتغطية 69 شهر من الطلب على تملك المساكن، مع عدم زيادة أو نقصان عروض البيع الحالية بالسوق العقارية.

مبينة أن العمارة السكنية المنتج السكني الأكثر بطئًا في البيع في مدينة الرياض؛ بينما تعتبر الفلل السكنية هي المنتج الأكثر رغبة في تملكة في المدينة المنورة عن المدن الأخرى، وكان السوق العقاري بالمدينة المنورة هو أنشط الأسواق عقاريًا على مستوى المملكة خلال النصف الأول من العام الجاري.

مشيرة إلى أن إجمالي المنتجات السكنية المدعومة ضمن الدفعات الست الأولى من برنامج سكني بلغت 127.957 منتجًا،  والنسبة الأكبر من هذه المنتجات، جاءت على شكل تمويل سكني مدعوم.

 

أكتوبر الحالي أخر موعد لاستلام طلبات شراء أراضي جواهر بنبان بالرياض

حددت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والاستثمار “تصفية”، شهر أكتوبر الحالي أخر موعدًا لاستلام طلبات شراء أراضي جواهر بنبان الواقعة شمال الرياض، والتي تضم  7 قطع أراض خام.

وبحسب اللجنة فأن الأراضي المطروحة تتنوع ما بين تجاري وسكني، وتقع خارج حدود الأراضي البيضاء وداخل النطاق العمراني، وعلى مساحة إجمالية قدرها بمساحة إجمالية 2.610.000م.

مشيرة إلى إنه ينبغي على الراغبين في الشراء التقدّم بخطاب موجّه لأمين اللجنة موضح فيه سعر القيمة للمتر المربع، وإرفاق أصل شيك بمبلغ 5 % من قيمة الأرض، وأن تكون مدة العرض صالحة لثلاثين يوماً من تاريخ إرساله.

آخر تعديل تم نشره 21 أكتوبر 2017 11:12 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020