عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (28 يوليو حتى 4 أغسطس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

11.5 مليار ريال قيمة الصفقات العقارية خلال شهر شوال 1438هـ

أكدت بيانات وزارة العدل السعودية، أن قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر شوال 1438هـ بلغت قيمتها 11.5 مليار ريال، بانخفاض قدره 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت البيانات انخفاض قيمة الصفقات العقارية خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 1438هـ بنسبة 29% لتصل إلى 173.7 مليار ريال مقارنة بنحو 245.1 مليار ريال تمت خلال نفس الفترة من العام الماضي.

مبينة أن الصفقات العقارية تتوزع بين سكنية وتجارية، حيث بلغت قيمة الصفقات السكنية خلال شهر شوال 1438هـ نحو 6.5 مليار ريال بنسبة انخفاض بلغت 29% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، وبلغت قيمة الصفقات التجارية نحو 5 مليارات ريال خلال شهر شوال من عام 1438ﮬ، مسجلة انخفاضًا قدره 7%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيانات فقد استحوذت الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي (السكنية والتجارية) على الحصة الأكبر خلال شهر شوال من العام 1438هـ، حيث بلغت قيمتها 10.4 مليار ريال وبنسبة تصل إلى حوالي 90% من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 516.5 مليون ريال

وذكرت البيانات أن أكثر المدن نشاطًا من حيث قيمة الصفقات العقارية السكنية خلال شهر شوال، فقد كانت الرياض هي الأعلى بصفقات بلغت قيمتها 2.1 مليار ريال بانخفاض قدره 39% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، تلتها منطقة جدة بنحو مليار ريال بانخفاض قدره 39%، وبالنسبة للصفقات التجارية فقد كانت مدينة جدة الأكثر نشاطا، حيث بلغت قيمة الصفقات التي تمت خلال شهر شوال نحو 2.5 مليار ريال مرتفعة بنسبة 144% عن نفس الشهر من العام الماضي.

 

البيع على الخارطة يدعو المكاتب الهندسية بالتقدم بطلب التأهيل

دعا برنامج البيع والتأجير على الخارطة “وافي” في وزارة الإسكان المكاتب الهندسية الراغبة بالإشراف على مشاريع البيع على الخارطة إلى التقدم بطلب التأهيل، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج.

موضحًا أن شرط التأهيل يتطلب اجتياز الدورة المخصصة للاستشاريين العاملين في مشاريع البيع والتأجير على الخارطة، وأن يكون 10% من مهندسي المكتب الاستشاري أو أربعة منهم مؤهلين من خلال حضور الدورة التدريبية، واستكمال بيانات استمارة التأهيل على موقع وزارة الإسكان.

 

البيع على الخارطة ينهي 13 مشروع بإجمالي 2192 وحدة عقارية

أصدر برنامج البيع على الخارطة 1425 ترخيص خلال سبعة أشهر من العام الجاري، بينهم 20 ترخيص لتسويق مشاريع خارج المملكة؛ بينما كانت 1405 ترخيصاً من نصيب ثلاث مشاريع كبرى داخل المملكة، ويجري حالياً تنفيذ 36 مشروعاً؛ بينما تم الانتهاء من 13 مشروع، وتعاني 6 مشاريع من التوقف لأسباب مختلفة.

ونجح البرنامج في الإشراف على 13 مشروعاً حتى اكتملت نهائياً حيث بلغت عدد الوحدات العقارية المنجزة في المشاريع المكتملة 2192 وحدة عقارية ما بين شقة وفيلا، موزعة في كل من الرياض والدمام والظهران وجدة ومكة المكرمة.

 

ارتفاع أرباح صندوق الرياض ريت إلى 9.53 مليون ريال

ارتفعت أرباح صندوق الرياض ريت، الذي يعد أول صندوق عقاري تم إدراجه في السوق السعودي، إلى 9.53 مليون ريال (0.19 ريال/ للوحدة) بنهاية النصف الأول 2017، مقارنة بأرباح قدرها 3.16 مليون ريال عن نفس الفترة من العام 2016.

وأرجع الصندوق، سبب ارتفاع صافي الربح خلال النصف الأول لعام 2017م مقارنة مع النصف الأول لعام 2016م إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات نتيجة نمو نسبة إشغال العقارات التي تم الاستحواذ عليها في عام 2016م والاستحواذ على عقارات جديدة خلال الفترة من يونيو 2016م إلى يونيو 2017م وهي فندق أسكوت التحلية جدة ومجمع فيفيندا ومركز ذي ريزدنس.

وبلغ إجمالي الإيرادات خلال النصف الأول 2017 م 16.9 مليون ريال مقابل 9.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 86.4% نتيجة انعكاس إيرادات العقارات التي تم الاستحواذ عليها خلال 2016م ونمو نسبة إشغال العقارات التي تم الاستحواذ عليها في عام 2016م، والإيرادات الجزئية للعقارات التي تم الاستحواذ عليها خلال عام 2017م .

كما بلغت قيمة صافي الأصول حسب القيمة السوقية 511.4 مليون ريال سعودي أو ما يعادل 10.23 ريال سعودي للوحدة. بلغت قيمة الأرباح المحققة من العمليات التشغيلية (Funds From Operation ) حوالي 13 مليون ريال سعودي أو ما يعادل 0.26 ريال سعودي للوحدة، وذلك للفترة من تاريخ 1 يناير 2017م إلى 30 يونيو 2017م .

واستحوذ الصندوق على عدة عقارات خلال عام 2017م، وبالتالي فإن النتائج المالية النصف سنوية لعام 2017م لا تعكس كامل الدخل النصف سنوي للأصول العقارية للرياض ريت.

ومن المتوقع الانتهاء من تطوير مشروع أسكوت كورنيش الخبر خلال عام 2018م والذي من المتوقع أن يساهم في توسع مصادر الدخل للصندوق مستقبلاً.

 

تسجيل العقود الإلكترونية الموحدة عن طريق برنامج إيجار الشهر الجاري

أكدت مصادر مطلعة أنه سيتم البدء في تسجيل العقود الإلكترونية الموحدة عن طريق برنامج إيجار، خلال الشهر الجاري، وهذا النظام لن يكون اجباريًا، وسيشمل الوسيط العقاري والمستأجر والمؤجر.

وأوضحت المصادر، أن المسجلين في نظام إيجار سيبدؤا في تسجيل العقود الإلكترونية الموحدة، وبعد تجاوز فترة تجربته الفعلية سيكون إجباريا على كل مؤجر ومستأجر ووسيط عقاري، وذلك بحسب صحيفة الوطن.

مبينة أن النظام من شأنه تحديد نسبة العرض والطلب الفعلية بكافة مناطق المملكة بمنتهى الشفافية، وسيساعد المستثمرين على الحصول على المعلومات المطلوبة عن الحركة العقارية، عن طريق وزارة الإسكان، والتي سيتوافر لديها معلومات عن نسبة المستأجرين ونسبة الإيجارات بكافة مناطق المملكة.

 

إيقاف صكوك ووثائق تملك الأراضي في محافظة العلا

وجهت وزارة العدل تعميمًا لجميع الجهات المختصة بمحافظة العلا؛ بإيقاف إصدار أي وثائق تملك أو صكوك استحكام في المحافظة، وذلك بعد تلقيها نسخة من الأمر السامي القاضي بإنشاء الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وتضمن التعميم إيقاف إفراغ الأراضي والممتلكات كافة، وكذلك المزارع في المحافظة، وعدم إصدار أي رخص أو فسوحات أو عقود إيجار أو رخص حفر آبار أو تجديدها على الأراضي والممتلكات والمزارع المملوكة هناك أيا كانت.

وأشارت في تعميمها إلى عدم السماح بالبدء بتنفيذ الإنشاءات أو البناء لمن لديه تراخيص لهذه الأغراض، وإيقاف أي مشروعات خاصة أو حكومية لم يتم البدء فيها ومراقبة ذلك بكل دقة.

 

دراسة إقرار رسوم الأراضي البيضاء في المدينة المنورة

أكد سيف السويلم المتحدث باسم وزرة الإسكان، أن الوزارة ما زالت تدرس إقرار رسوم الأراضي البيضاء في منطقة المدينة المنورة.

موضحًا أنه لم يتم تحديد بعد موعد لإقرار الرسوم في المنطقة، وجار دراسة موعد التطبيق، وسيتم الإعلان عنه في حينه.

وكانت وزارة الإسكان، قد أعلنت أن الأراضي البيضاء التي سيتم تحصيل الرسوم منها في مكة المكرمة بعد انتهاء مهلة التسجيل، بلغت 98 قطعة أرض، بمساحة تصل إلى 15 مليون متر مربع.

 

المساهمات العقارية تدعو مساهمي أرض نخل الأميرة دليل لتحديث بياناتهم

دعت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار، جميع المساهمين في مساهمة ” أرض نخل الأميرة دليل ” بحلة بن دايل، إلى تحديث بياناتهم لدى البنك العربي خلال مدة لا تتجاوز 60 يوما من تاريخ 04/11/1438هـ الموافق 27/07/2017م، والذي يوافق نزول أول أعلان لطلب تحديث معلومات المساهمين في حساب اللجنة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أنه على المساهمين زيارة موقع البنك العربي الوطني على الإنترنت وتعبئة النموذج الخاص بالمساهمة ومن ثم التوجه الى أقرب فرع من فروع البنك مصطحبين مستنداتهم الأصلية (الهوية – وأصول العقود – شهادة تعريف الآيبان) وذلك تمهيدا لحصر مبالغ المساهمة.

 

انتهاء المرحلة الأولى من برنامج رسوم الأراضي البيضاء في مكة المكرمة

أعلنت وزارة الإسكان عن انتهاء المرحلة الأولى من برنامج رسوم الأراضي البيضاء في مكة المكرمة، والتي امتدت على مدار 6 أشهر، حيث بلغ عدد الأراضي المسجلة 98 أرض بمساحة إجمالية تجاوزت 15 مليون متر مربّع.

وأوضحت الوزارة أنه جاري عملية فرز وتقييم الأراضي المسجلة بالنظام لإصدار الفواتير الخاصة بها، ويتم دراسة الأثر الاقتصادي لرسوم الأراضي ثم مراجعة النتائج من قبل الجهة المكلفة من مجلس الوزراء بحسب ما جاء بالمادة الرابعة عشر من برنامج الرسوم.

مشيرة إلى إنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لكل مدينة إما بالإبقاء على ذات المرحلة أو الانتقال إلى مرحلة أخرى.

 

العقاري: لا يشترط امتلاك أرض للحصول على التمويل المدعوم

أفاد صندوق التنمية العقارية عبر حسابة على تويتر بأنه لا يشترط امتلاك المواطن لأرض للحصول على التمويل المدعوم.

موضحًا أن برنامج التمويل المدعوم هو تمويل سكني مدعوم التكاليف ينفذ بالتعاون مع البنوك والشركات التمويلية المشاركة وموافق للشريعة الإسلامية ويشمل البناء الذاتي وشراء وحدة سكنية جاهزة وشراء وحدة سكنية على الخارطة.

وكان عدد كبير من المواطنين قد أكدوا أنهم لم يتسلموا القرض بناء على المهلة الموثقة والمعلنة رسميًّا من الصندوق، بعد صدور موافقات لهم واستكمال الإجراءات.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020