عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (8 حتى 14 يوليو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

انخفاض صفقات القطاع العقاري خلال الربع الثاني من العام الحالي

كشفت المؤشرات العقارية عن أن القطاع العقاري السعودي، قد سجل انخفاضًا في إجمالي قيمة الصفقات بنسبة تجاوزت الـ17% لتبلغ 11.8 مليار دولار، خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول من العام الحالي الذي تجاوزت قيمة الصفقات العقارية فية الـ14.8 مليار دولار.

وأوضحت المؤشرات أن انخفاض قيمة الصفقات العقارية جاء لعدة أسباب منها، رسوم الأراضي البيضاء، وعزوف المواطنين عن الشراء.

وكان القطاع العقاري السعودي قد شهد انخفاضات متتالية في قيم الصفقات، وبخاصة منذ قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء والذي يعتبر مرحلة جديدة في تاريخ العقار المحلي، وتبذل الحكومة جهودًا كبيرة للسيطرة على أسعار العقار من خلال فرض القرارات الصارمة واطلاق المشروعات السكنية غير الربحية بما يصب في مصلحة المواطن.

 

الإسكان تخصخص برنامج وافي قريبًا

تعمل وزارة الإسكان في الوقت الراهن على خصخصة برنامج البيع والتأجير على الخريطة “وافي”، وستنهي الوزارة الإجراءات الخاصة بالقرار وألية تنفيذه قريبًا.

ويعتبر برنامج وافي، أحد المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان، بهدف خدمة المستفيدين والمطورين العقاريين، وتمكين العرض وتمكين الطلب، ورفع نسبة تملّك المواطنين للمساكن وفق جودة عالية وخيارات متنوعة، تحقيقًا لبرنامج التحوّل الوطني 2020 والرؤية السعودية 2030.

وكانت الوزارة قد قامت بدراسة 14 مشروع عقاري خلال عام 2016 في الرياض والخبر  والمدينة المنورة، وجدة، والدمام، وعرعر، والبالغ عددها 11.854 وحدة عقارية ما بين شقق سكنية وفلل وأراض ومحال تجارية وغيرها بقيمة إجمالية تقريبية 13.5 مليار ريال.

 

الشؤون البلدية تصدر 129 ألف رخصة بناء خلال عام 1437 هـ

أوضحت البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية، قد أصدرت نحو 129 ألف رخصة بناء في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، خلال عام 1437 هـ، بنسبة انخفاض طفيفة بلغت 0.4% مقارنة بعام 1436 هـ.

وبحسب البيانات، فأن المساحة الإجمالية لهذه الرخص، قد بلغت نحو 435.4 مليون متر مربع، وتوزعت استخداماتها لأغراض سكنية وتجارية وصناعية، وتعليم وصحة ومساجد وغيرها.

مشيرة إلى أن منطقة مكة المكرمة، جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد رخص البناء الصادرة بـ 35.6 ألف رخصة، تلتها منطقة الرياض بـ28.1 ألف رخصة.

 

بلدية بيشة تستعيد ١٨ ألف متر مربع من الأراضي

قامت بلدية بيشة بمصادرة  ٥٠٠٠ بلوك، كان قد تم وضعها بإحدى المخططات للبدء في البناء والإستيلاء على موقع تتجاوز مساحته أكثر من ١٨ ألف متر مربع، كما تم إزالة عدد من الأسلاك الشائكة.

وبحسب البلدية، فأنه قد تم رصد جملة من التعديات خلال الجولات الميدانية، ولن تتهاون في تطبیق الأنظمة والتعلیمات بحق كل مخالف.

 

مغردون يدشنون وسم (#شكراً_ وزارة_ الإسكان) على تويتر

أطلق ناشطون وسمًا (#شكراً_ وزارة_ الإسكان)، على مواقع  تالتواصل الاجتماعي “تويتر” انتقدوا خلاله تعثر وزارة الإسكان في تسليم الوحدات السكنية للمستحقين.

حيث قال مغرد: وزارة الإسكان كل يوم تؤسس نظام جديد كرسوم الأراضي البيضاء، والقرض المعجل، والنتيجة أزمة السكن كما هي.

وأضاف أخر ‏: شكرًا وزارة الاسكان على تأمين سكن لـ 100 أسرة من أصل مليون على قوائم الانتظار، شدو حيلكم باقيلكم 999900 أسرة .. المفروض 200 سنة وأنتم مخلصين.

وأوضح المغرد مشعل العتيبي: أن استراتيجيات وخطط الوزارة لن تتحق في يوم وليلة.

وقال المغرد محمد التوم: شكراً وزارة_الاسكان لأنها أنهت مشروع أسكان رماح، ويوم الإثنين القادم سيكسن فيه أسر ليس لديها بيوت.

 

تراجع مبيعات الأسمنت وارتفاع مخزون الكلنكر

أفادت بيانات حديثة أن مبيعات شركات الأسمنت السعودية، قد انخفضت بنسبة 41%، خلال شهر يونيو الماضي، قياسًا بنسبتها خلال نفس الشهر من العام الماضي والتي قدرت بـ  3.50 مليون طن.

وأوضحت البيانات، تراجع المبيعات الإجمالية لـ 15 شركة بنسبة 45%، وبلغ مخزون الكلنكر نهاية شهر يونيو الماضي 31.18 مليون طن، بنسبة ارتفاع 46% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت حينها 21.37 مليون طن.

والجدير بالذكر أن ضوابط تصدير الأسمنت اشترطت أن يكون معروض الأسمنت في بحاجة السوق المحلية، والمخزون الاستراتيجي من الكلنكر لا يقل عن 10% سنويًا؛ فيما تترواح رسوم تصدير الأسمنت من 85 إلى 133 ريال للطن تقريبًا.

 

 

أكد مصدر مسئول أن شهر مايو الماضي قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عدد العقود قيمة التمويلات، حيث بلغ عدد القروض العقارية السكنية الممنوحة 2,826 عقد بقيمة اجمالية تخطت 1,8 مليار ريال وبنسبة ارتفاع 15% عن شهر أبريل.

وأوضح المصدر، أن القروض العقارية السكنية للأفراد قد انخفضت بنسبة 31%، ويعتبر شهر مايو من العام الجاري هو الأعلى في قيمة التمويل السكني منذ يناير العام الماضي.

مشيرًا إلى أن متوسط الحد الأقصى للتمويلات العقارية قد ارتفع خلال الثلاثة أشهر الماضية إلى 74%؛ واستحوذت عمليات تمويل الفلل على النصيب الأكبر بنسبة 62% والشقق 28%، ولم تتجاوز تمويلات الأراضي نسبة 10% من مجموع التمويلات خلال شهر مايو 2017م.

البنك الأهلي يعلن عن إطلاق منتج التمويل المدعوم السكني

أعلن البنك الأهلي عن إطلاق منتج التمويل المدعوم السكني، وذلك في إطار شراكته مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، بهدف دعم قطاع الإسكان تحقيقاً لرؤية 2030.

 

ومنتج التمويل المدعوم، هو منتج متوافق مع أحكام الشريعة، حيث يقوم الصندوق بسداد معدل الربح السنوي عن المستفيدين بنسب متفاوتة حسب عدد أفراد الأسرة ومستوى الدخل والعمر، ويقدم الصندوق دعم بنسبة 100% لمنخفضي ومتوسطي الدخل، حسب أنظمة ولوائح الصندوق.

 

إطلاق شبكة إيجار قريبًا

تطلق وزارة الإسكان عقود الإیجار عبر شبكة خدمات الإیجار (إیجار) قریبًا، وذلك بهدف تيسير إجراء التعاملات الإیجاریة، وتسجیل الالتزامات المتبادلة بین المؤجرین والمستأجرین والوسطاء العقاریین في قطاع المساكن المعدة للإیجار أليًا عبر الشبكة.

ويعمل نظام إيجار على تحسين أداء القطاع العقاري، ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وإحداث التوازن المطلوب بين الطلب والعرض، وتنظيم عمل الوسطاء العقاريين، وتقلیص النزاعات الخاصة بقطاع الإیجار العقاري، وتیسیر إجراءات القطاع وفق مقاییس آمنة ودقیقة.

ويشتمل عقد الإيجار على بيانات المؤجر والمستأجر، والمنشأه العقارية، وبيانات صكوك التملك والعقار، والوحدات الإيجارية، ويحتوي العقد على كافة التفاصيل المالية التي نصت على ست عشرة مادة، ويوثق العقد كافة أطراف العملية الإيجارية، ويعتبر بمثابة أداه لتأهيل منشأت الوساطة العقاریة، وتحسين أداء القطاع العقاري.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020