عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (3 حتى 10 يونيو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

الإسكان تطلق صيغة عقد الإيجار الموحد

أطلقت وزارة الإسكان ممثلة في برنامج إيجار صيغة عقد الإيجار الموحد، بهدف تيسير المعاملات الإيجارية، وحفظ كافة حقوق العملية الإيجارية(المؤجر_المستأجر_الوسيط العقاري)، وسيتم توثيق العقود أليًا عبر شبكة إيجار.

ويتضمن العقد في صورته الأولية بيانات العقد الإيجاري، وبيانات المؤجر والمستأجر والوسيط والمنشأه العقارية، وكذلك صكوك التملك، وبيانات العقار، والوحدات الإيجارية.

ويشتمل العقد على تفاصيل البيانات المالية، وجدول سداد الدفعات والتزامات الأطراف التي نصت على ست عشرة مادة مذكورة بالتفصيل في ثنايا العقد الذي ألحق به جدول تفصيلي لبيان بعض الحقول الواردة فيه.

ويعتبر العقد أداة تنظيمية لمنشآت الوساطة العقارية، لتحسين أداء قطاع الإيجار العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وتقليص المنازعات المتعلقة بقطاع الإيجار العقاري.

 

توقيع عقد تنفيذ 511 وحدة سكنية في مشروع الضاحية بحي الرمال

أكدت الشركة العقارية السعودية، أنه تم توقيع عقد تنفيذ 511 وحدة سكنية من نماذج الفلل السكنية والدوبلكس في مشروع الضاحية بحي الرمال بتكلفة إجمالية مقدارها 538.28 مليون ريال.

وأوضحت الشركة في بيان لها على “تداول”، أن مدة تنفيذ العقد 30 شهر ابتداء من تاريخ تسليم الموقع، وسيتم تمويل المشروع من خلال البيع على الخارطة.

مشيرة الى أن الأثر لهذا المشروع سيظهر على القوائم المالية ابتداء من الربع الرابع من العام 2017م، مبينة أنه لا توجد أطراف ذات علاقة.

 

توزيع 260 فيلا سكنية بالخرمة خلال شهر شوال المقبل

أوضح مصدر مسئول في وزارة الإسكان أن الوزارة ستبدأ في توزيع  260 فيلا سكنية في محافظة الخرمة بمكة المكرمة خلال شهر شوال المقبل؛ كما تم تسليم نحو 692 فيلا في محافظة الليث قبل نحو شهرين.

وذكر المصدر، أن منطقة مكة المكرمة تحتاج لـ 50 ألف وحدة سكنية، وجدة 106 ألف وحدة سكنية، والطائف 34 ألف، هذا بخلاف الاحتياج السكني في القرى والمحافظات الصغيرة في المنطقة.

لافتًا إلى أن مساحة الأراضي البيضاء غير المستغلة نحو 150 مليون متر مربع، وتعمل الوزارة بدورها على تحديث انظمتها لتسهيل عملية التطوير والتمويل على المطورين العقاريين، بهدف تقليص الفترة الزمنية اللازمة للحصول على تراخيص، وتسريع امتلاك المواطنين للوحدات السكنية.

 

اصدار 1319 فاتورة رسوم أراضي بيضاء في 3 مدن

أكدت وزارة الإسكان أنه تم إصدار 1319 فاتورة رسوم أراضي بيضاء في 3 مدن وهي، الرياض وجدة والدمام، بمساحات إجمالية تقدر بنحو 387 مليون م2، ولازالت المرحلة الأولى مستمرة، ولابد من انتهاؤها كي يتم الإنتقال للمرحلة الثانية حسب حاجة السوق العقاري.

وطالبت الوزارة ملاك الأراضي البيضاء التقدم بالوثائق والبيانات المتعلقة بأراضيهم، خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر، أو زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة للتعرف على نصوص النظام ولائحته التنفيذية.

 

المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء ستبدأ 2020

أكد محمد المديهيم المشرف على برنامج رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان، أن المرحلة الثانية من رسوم الأراضي لن تبدأ قبل 2020، وقد تشمل الرسوم الشوارع التجارية قريبًا.

وأوضح المديهيم، أن المرحلة الثانية من الرسوم ستبدأ بعد اكتمال المرحلة الأولى التي هي مختصة بمساحات 10 آلاف متر فأكثر، وتمنح الوزارة ضعف السعة الاستيعابية لكل المطورين المسجلين في برنامج إتمام.

مشيرًا إلى أن أسعار الأراضي قد تختلف، فبعضها قد يصل أسعارها إلى ملايين الريالات، وأخرى قيمتها 120 ريالاً، ورسمها 3 ريالات فقط.

 

السعودية تمنع وصول الحديد والأسمنت لقطر

أكد عضو مجلس الأعمال السعودي القطري حمزة عون، أن قطر ستتكبد خسائر اقتصادية هائلة بعد إغلاق المنفذ البري بين السعودية وقطر، وهو ما سيحرم قطر من المواد الأولية للبناء «الحديد والأسمنت».

وأوضح عون أن قطر ستلجأ لإستيراد مواد البناء من دول أخرى، وستنتظر 15 يوم لحين وصول البضائع، وبالتالي ستتكلف أموالاً كثيرة، وستتكبد خسائر فادحة.

مشيرًا إلى أن مواد البناء الأولية كانت تنتقل من السعودية للدوحة عبر الأحساء، وبعد إغلاق المنافذ البحرية والبرية فأن الاقتصاد القطري سيتأثر تأثيرًا بالغًا.

 

تأسيس صندوق الإنماء العقاري لتطوير مخطط نموذجي بجدة

أعلنت شركة الإنماء للاستثمار عن تأسيس صندوق الإنماء العقاري لتطوير مخطط نموذجي في منطقة المطار القديم بجدة بتكلفة تقارب 4مليار ريال.

ويقع المخطط على أرض تبلغ مساحتها 1,383,345 م2 على تقاطع طريق الملك عبدالله مع محطة قطار الحرمين مباشرة بجدة، وتم البدء في تطوير المخطط نهاية عام 2016م، ويتم الانتهاء من تطويره في بداية عام 2018م.

ويتميز تصميم المخطط بتنظيم سبعة أدوار (خدمات + 5 متكرر + ملحق) كأدنى ارتفاع داخل المخطط للأراضي السكنية وصولاً إلى ستين دور على طريق الملك عبدالله، وتم استحداث طريق رئيسي يقطع المخطط من غربه إلى شرقه سمي بطريق الحجاز، ويضم ارتفاعات تتراوح بين عشرين إلى ستين دور، وكذلك يضم المخطط حديقة مركزية ضخمة وحدائق متوسطة الحجم تشمل جميع الأنشطة الترفيهية والرياضية ومرافق خدميه لسكانه.

 

إيقاف 6 مشروعات مخالفة لضوابط البيع على الخارطة

شنت الفرق الرقابية والضبط القضائي لبرنامج وافي، عددًا من الجولات التفتيشية على شركات تسويق الوحدات العقارية، وذلك لضبط المخالفات، وإيقاف المشروعات المخالفة لضوابط البيع.

وأسفرت هذه الحملات عن إيقاف 6 مشروعات مخالفة لضوابط البيع على الخارطة، تمثلت في التسويق لوحدات سكنية في مشروعين خارج المملكة بنظام البيع على الخارطة، والأخرى شركات تسوق لمشروعات داخلية على الخارطة دون الحصول على الرخص اللازمة لمزاولة النشاط.

وتعتبر لجنة البيع و التأجير على الخارطة هي الجهة المسئولة عن اصدار تراخيص مشاريع البيع والتأجير على الخارطة بقرار صادر من مجلس الوزراء.

 

التنمية العقارية يطالب مستفيدي التمويل المدعوم بسرعة مراجعة مركز الخدمة

طالب صندوق التنمية العقارية المواطنين الذين صدرت لهم أرقام موافقة في برنامج التمويل المدعوم بسرعة مراجعة أحد مراكز مستفيدي التمويل المدعوم بـ الرياض، وجدة، والدمام، الإتمام اجراءات حصولهم على القروض السكنية من الجهات التمويلية والبنوك المشاركة مع الصندوق.

وأوضح الصندوق أنه ينبغي على المستفيدين حجز ميعاد مسبق من خلال الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقارية، والذهاب إلى مركز مستفيدي التمويل المدعوم في الميعاد المحدد مصطحبين معهم كافة المستندات المطلوبة وتذكرة الموعد.

 

شركات تطوير عقاري تباشر بيع الوحدات السكنية بمشروع ديار الحسا بالهفوف

تباشر شركات التطوير العقاري المحلية بيع وحداتها السكنية على الخارطة في مشروع “ديار الحسا” بالهفوف، ويقع المشروع بمدينة الهفوف بجوار جامعة الملك فيصل، ويبعد كيلو مترا واحدًا عن الطريق الدائري الجنوبي وطريق العقير.

وبلغ عدد الفلل المحجوزة في المشروع 1512 فيلا سكنية هي كامل وحدات المشروع، بمساحات مختلفة تتراوح أسعارها من 495 ألف الى 620 ألف ريال، وهي أسعار تقل بكثير عن أسعار الوحدات الجاهزة في المنطقة.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020