عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (6 حتى 12 مايو)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

تسجيل 525.285 إجراء توثيق للعقار بكافة مناطق المملكة

أكدت مصادر مطلعة أنه تم تسجيل 525.285 إجراء توثيق للعقار بكافة مناطق المملكة، منذ بداية العام الهجري الجاري 1438هـ حتى نهاية شهر رجب الماضي، ما بين إفراغ للعقارات، وتسجيل مستند إنابة وتسجيل صك قديم، وفرز صكوك وتحديث صك للنظام الشامل وتسجيل المنح، وتسجيل ملكية عقارات دون صك، وتعديل صك ودمج العقارات وتسجيل الرهن.

وأوضحت المصادر، أن كتابتي جدة والرياض تصدرت عمليات العقار، حيث سجلت كتابة عدل جدة الأولى 67 ألف و878 عملية على لعقار، بنسبة 50.3 % من بين جميع مناطق المملكة، فيما سجلت كتابة العدل الأولى في الرياض 67 ألفا و177 عملية على العقار، بنسبة 49.7 %من بين جميع مناطق المملكة، وتوزعت العمليات المسجلة على العقار في جميع مناطق المملكة بين 176.857 عملية تسجيل إفراغ للعقار، و99.333 عملية تسجيل مستند إنابة، و58.698 عملية تسجيل صك قديم، و54.3323 عملية فرز صكوك، 52.618, عملية تحديث صك للنظام الشامل، و 15.567 عملية تسجيل منح، و14.353 عملية تسجيل ملكية عقار دون صك، 13.929 عملية تعديل صك، و8.901 عملية دمج عقارات، 6.878 عملية تسجيل رهن العقارات.

وذكرت المصادر، أنه فيما يتعلق بإجمالي العمليات على العقارات في كل منطقة، فقد تصدرت منطقة الرياض بـ 134.506 عملية، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 112.986 عملية، ثم 88.567 عملية في المنطقة الشرقية، فيما سجلت منطقة القصيم 51.040 عملية.
وذلك علاوة على 31.786 عملية في منطقة المدينة المنورة، و30.047 عملية في منطقة عسير، و18.483 عملية في منطقةة حائل، و13.484 عملية في منطقة تبوك، فيما سجلت منطقة الجوف 11.887 عملية، ومنطقة جازان 10.276 عملية، و8.991 عملية في منطقة نجران، بينما سجلت منطقة الحدود الشمالية 8.889 عملية، وأخيرا الباحة 4.343 عملية.

 

التنمية العقارية يدشن حملة قرض بـ 0% هامش ربح

دشن صندوق التنمية العقارية حملة قرض بـ0% هامش ربح، وذلك للمواطنين الذين يبلغ دخلهم الشهري أقل من 14 الأف ريال، لدعم المواطنين على قوائم الانتظار، حيث يبلغ مبلغ القرض 500 ألف ريال، بالتعاون مع البنوك وشركات التمويل العقاري المتخصصة.

وأوضح الصندوق، أنه تم استبعاد شرط عدد أفراد الأسرة، وأن القرض متوافق مع الشريعة الاسلامية، وطالب جميع المتقدمين بتحديث بياناتهم من خلال موقع الصندوق الإلكتروني.

وبحسب الصندوق، فأن القرار الجديد سيشمل ٨٥ % من المستفيدين، الذين سيحصلون على تمويل بهامش ربح صفر في المئة، وجاء هذا القرار بهدف زيادة المستفيدين من دعم الصندوق، والتخفيف عنهم أعباء الفوائد.

 

التنمية العقارية: 6209 طلبًا تم حجزه عن طريق بوابة الصندوق الإلكترونية

أكد صندوق التنمية العقارية، في بيانًا له، أن عدد المواعيد التي تم حجزها عن طريق بوابة الصندوق الإلكترونية 6209 طلبات منها 2162 طلبًا تم استلامها، وجار التفاوض مع البنوك وشركات التمويل على إنهاء معاملاتهم وتسليمهم القروض.

موضحًا أنه لايوجد أيه صعوبات تواجه المواطنين الذين صدرت لهم موافقات ضمن برنامج سكني والراغبين في البناء الذاتي، ومعاملات البناء الذاتي يتم تقديمها عبر بوابة الصندوق وحجز موعد لدى أي فرع من فروع الصندوق، وإحضار المستندات المطلوبة، كي يقوم الصندوق بدراستها وتحويلها للبنوك وشركات التمويل.

مشيرًا إلى أنه تم إنشاء مركز لخدمة مستفيدي التمويل المدعوم في 27 جمادى الآخرة، وذلك لحل أي مشكلات تواجه المستفيدين، وقد استقبل منذ إنشائه 14634 مكالمة وتم حل معظمها.

 

الشورى يدرس إعفاء العاجزين عن سداد القروض العقارية

أكدت مصادر مطلعة أن مجلس الشورى يدرس مساعدة محدودي وقليلي الدخل في تحمل اقساط سداد القروض العقارية، وإعفاء العاجزين عن السداد.

وبحسب المصادر، فأن الصندوق العقاري يعمل على دراسة أوضاع المتعثرين في سداد القروض العقارية، بالتعاون مع وزارة العدل وتقدم أعضاء من المجلس بمقترح للجنة الإسكان يطالب بإستعادة الأراضي الممنوحة لبعض القطاعات الحكوميَّة، والتي لم تستثمر، وكذلك التي لا يستثمرها التجار خلال خمس سنوات، ومنحها للإسكان، وفرض زكاة على مكاتب العقار لدعم صندوق التنمية العقاري، وأن تتولى الوزارة بناء مجمعات سكنية.

مشيرة إلى أن هناك توصيات طالبت بتطبيق  الخصومات الشهريَّة على منسوبي جميع الجهات الخاصة والحكومية لصالح الصندوق لتحصيل قروضة المتأخرة والتي بلغت 30 مليار ريال.

 

الإسكان تنوي إنشاء صندوق وقفي للإسكان الميسر بقيمة 10 مليار ريال

أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الإسكان تنوي إنشاء صندوق وقفي للإسكان الميسر بقيمة 10 مليار ريال.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة تنوي توفير منتجات تمويلية خاصة لدعم الجمعيات التعاونية للإسكان، بقيمة 500 مليون ريال بعائد منافس لصناديق الاستثمار العقاري الأخرى بالمنطقة .

وذكرت المصادر، أن تمويل الصندوق سيكون من خلال رجال الأعمال الواقفين، وسيتم طرحه للمستثمرين الباحثتين عن فرص لللإستثمار، وذلك بحسب صحيفة اليوم.

وكانت وزارة الإسكان وقعت اتفاقية مع لجنة الأوقاف لإنشاء صندوق وقفي مستقل للإسكان الميسر بالمملكة.

 

مصرف الراجحي يبدأ في استقبال طلبات التمويل المدعوم

أعلن صندوق التنمية العقارية عبر موقعه الرسمي على تويتر أن مصرف الراجحي قد بدأ في استقبال طلبات التمويل المدعوم.

وبحسب الصندوق فأن المواطنين أصحاب الدخل الشهري 14 ألف ريال أو أقل سيستفيدوا من دعم الصندوق الكامل، بصرف النظر عن عدد أفراد الأسرة.

وكان صندوق التنمية العقارية قد وقع مع كل من “بنك الرياض” و”العربي الوطني” و”مصرف الانماء” و”بنك البلاد” و”مصرف الراجحي” و”البنك الأهلي” و”السعودي الفرنسي” و بنك “الجزيرة” إضافة إلى شركة “بداية لتمويل المنازل” وشركتي “أملاك العالمية” و”سهل” لتقديم برنامج التمويل المدعوم للمواطنين.

 

تراجع أرباح شركة الأسمنت السعودية بنسبة 37.3%

تراجعت أرباح شركة الأسمنت السعودية إلى 165مليون ريال خلال الربع الاول من العام الجاري، مقابل 263 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام الماضي 2016 بنسبة 37.3% .

وبحسب الشركة، فقد بلغ اجمالي الربح 191مليون ريال خلال الربع الحالي، مقابل 295مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 35.3%؛ أما اجمالي الربح التشغيلي فبلغ 168مليون ريال خلال الربع الحالي مقابل 271مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 38%.

وعزت الشركة هذا الإنخفاض إلى إنخفاض الطلب المحلي على قطاع الأسمنت.

 

أمانة نجران تصدر 339 رخصة بناء خلال أربعة أشهر

أصدرت أمانة منطقة نجران 339 رخصة بناء خلال الأربعة الأشهر الماضية، وذلك لبناء مبان سكنية ومنشأت أخرى.

وأوضحت الأمانة أنه قد تم إصدار 225 رخصة بناء، و29 رخصة تسوير، و12 رخصة ترميم و12 رخصة إضافة طوابق، و7 رخص ملحق، و6 رخص هدم، إضافة إلى إصدار 46 رخصة بناء لتصحيح أوضاع بناء غير مرخص، ورخصة صراف آلي وبرج جوال.

مشيرة إلى أنها تطبق التعاملات الإلكترونية تسهيلاً للإجراءات، وأن التوسع في الخدمات التقنية مستمر.

 

أمانة المدينة المنورة تزيل تعديات في بلديتي الصويدرة والمندسة

أزالت أمانة المدينة المنورة عدد من التعديات في نطاق بلديتي الصويدرة والمندسة، حيث تمكنت الأمانة من إزالة تعد على أرض في الصويدرة شرق المدينة المنورة، قام مجهولون بتحديدها وتقسيمها كمخطط وهمي، ووضعوا قوالب اسمنتية وحواجز ترابية لتغيير معالم الموقع، وتم رصد الحالة من قبل الفرق الرقابية التابعة للبلدية وإزالتها وفقاً للتعليمات والأنظمة الخاصة بذلك.

وتكمنت بلدية المندسة شمال غرب المدينة المنورة من إزالة موقعين مخالفين حدّد أحدهما بأخشاب وأسلاك شائكة لغرض الزراعة في المكان، والآخر عبارة عن أرض بيضاء جرى تسويرها بشكل مخالف للأنظمة، وهو ما تطلّب إزالة هذه الإحداث.

 

تطبيق برنامج إيجار على المنشأت التجارية في الربع الثاني من عام 2018

تطبق وزارة الإسكان المرحلة الثانية من برنامج إيجار على المنشأت التجارية خلال الربع الثاني من العام المقبل 2018، ومن المقرر تطبيق نظام عقد الإيجار الموحد على الوحدات السكنية 18 يوليو المقبل .

وكانت الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة، قد شهدت اطلاق المحطة الثانية للبرنامج، بعد أن تم اطلاق المحطة الأولى بغرفة الرياض، حيث تم تقديم ورشة عمل حول اللائحة التنفيذية للبرنامج، وكذلك مناقشة مواد اللائحة، وألية التنفيذ، وبحث الجوانب القانونية لمشاريع البيع والتأجير على الخارطة.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020