عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع ( 35 حتى 31 مارس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

340 وحدة سكنية و367 أرض مطورة يتضمنها مشروع إسكان عنيزة

أفادت وزارة الإسكان أن مشروع إسكان عنيزة يضم 340 وحدة سكنية، و367 أرضاً مطوّرة، ومرفقين حكوميين، ومسجدين وجامعاً، وأربعة مدارس.

وأوضحت أنه يوجد بالمشروع محطة لمعالجة المياه، وأخرى لرفع المياه، وثالثة لضخها، كما يوجد خزان للشرب، وآخر للري.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يعد أحد مشاريع منطقة القصيم، وقد تم تجهيزة على مساحة (1,240,000) م2، وسيتم تسليمة للمستحقين ضمن حملة سكني.

 

الأمير خالد الفيصل

تنفيذ مشروعات إسكانية جديدة بالرياض والقصيم خلال الفترة المقبلة

افتتح الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مشروع إسكان القنفذة، ويعتبر هذا المشروع من أضخم المشروع التي تم تنفيذها بإشراف من وزارة الإسكان.

وأفادت وزارة الإسكان، أنه من المقرر تنفيذ مشروعات إسكانية جديدة بالرياض والقصيم خلال الفترة المقبلة، وهناك الكثير من التحديات والصعوبات التي تواجه الوزارة أثناء تنفيذها لمشروعاتها.

مشيرة إلى إنها تعمل على تحقيق أهدافها الإستراتيجية الخمسة التي تأتي تماشيا مع الرؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

 

الإعلان عن فواتير الأراضي البيضاء بجدة والدمام منتصف أبريل

أكد المهندس محمد المديهيم، المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء، أن لجنة تقدير الأراضي قد أكملت اجراءات تقييم الأراضي المسجّلة في الموقع الإلكتروني، وسيتم الإعلان عن فواتير الأراضي البيضاء بجدة والدمام منتصف أبريل المقبل.

وأوضح المديهيم، أن عملية فرز الأراضي قد أكدت أن بعض الأراضي غير خاضعة للنظام لعدة أسباب أبرزها، وقوعها خارج النطاق المستهدف، ومساحتها أقل من المساحة المحددة، وبعضها في مدن لم تحدد بعد، وبعضها لديها استثناءات نظامية كما حددتها اللائحة.

وبين المديهيم، أن هناك ثلاث معايير لتكون الأرض خاضعة لبرنامج الرسوم في مرحلته الأولى، وهي أن تكون مساحتها 10.000م فأكثر، وغير مطورة، وواقعة ضمن النطاق العمراني، وحال إذا فقدت الأرض شرطا من هذه الشروط تصبح غير خاضعة للرسوم.

لافتًا إلى أن الوزارة ستفرض غرامات على ملاك الأراضي غير المسجلين في الموقع الإلكتروني لنظام رسوم الأراضي، بنسبة 2,5%، مع إضافة الرسوم بالنسبة نفسها لتصل إلى 5 في المئة من قيمة الأرض.

 

بلدية ابيار الماشي تزيل تعدي على أراضي حكومية بطريق ينبع السريع

قامت أمانة المدينة المنورة ممثله ببلدية ابيار الماشي، بإزالة تعديات على أراضي حكومية، قام أحد الأشخاص بالاعتداء عليها وتحديدها بالعقوم الترابية وإطارات السيارات.

وبحسب بلدية ابيار الماشي، فقد قام أحد المواطنين بتسوير أراض حكومية وذلك بطريق ينبع السريع، وعندما رصدت البلدية هذا التعدي، قامت بتوجيه المعدات وإزالة التعدي.

وأشارت البلدية إلى أنها تقوم بتكثيف الدور الرقابي على المواقع كافة، والتعامل بحزم مع المعتدين على الأراضي الحكومية وفقاً للأنظمة والتعليمات الصادرة بذلك؛ مهيبة بالمواطنين أنه في حالة ملاحظة أي اعتداء ابلاغ الامانة على هاتف العمليات 940 .

 

245 أرض بمساحة 100 مليون متر مربع تخضع لرسوم الأراضي البيضاء بالرياض

أفادت وزارة الإسكان بأنها أصدرت فواتير المرحلة الأولى لرسوم الأراضي بالرياض، والتي تشمل الأراضي غير المطورة والواقعة داخل النطاق الجغرافي المحدد من الوزارة، وتبدأ مساحاتها من 10 آلاف متر مربع فأكثر، وذلك بعد استكمال إجراءات الفرز والتقييم للأراضي المسجّلة حتى نهاية فترة التسجيل المحددة في اللائحة التنفيذية بستة أشهر تنتهي بتاريخ 13/3/1438هـ، وتحديد الخاضعة منها للنظام.

وأوضحت الإسكان أن مجموع الأراضي الخاضعة للرسوم بالرياض 245 أرض، وبمساحة إجمالية جاوزت 100 مليون متر مربع، ومن المقرر زيادة هذا الرقم أو نقصه إثر الاعتراض الذي حدد له النظام مدة 60 يومًا من صدور القرار الخاص بإخضاع الأرض للرسوم، أو تطويرها خلال 12 شهر.

مشيرة إلى إنها تعكف حالياً على فرز الأراضي التي تم تسجيلها بعد تاريخ 13/3/1438هـ، وحصر وإيجاد المخالفين لأحكام النظام واللائحة ممن لم يقوموا بتسجيل أراضيهم حتى الآن.

 

نقل الإشراف على الوحدات العقارية وفرزها لوزارة الإسكان خلال عام

أكدت مصادر مطلعة أن تم تحديد عامًا كاملاً لنقل الإشراف على نشاط ما يتصل بالوحدات العقارية وفرزها إلى وزارة الإسكان، وقد تم تشكيل لجنة مشكلة من فريق عمل بين وزارتي الإسكان والشؤون البلدية والقروية، وقررت انتقال كامل الاختصاص لوزارة الإسكان اعتباراً من تاريخ 24/5/1438.

وأوضحت المصادر، أن وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، قد أصدر تعميمًا على الأمانات بالمصادقة على جميع المخططات المعمارية الخاصة بالمباني من قبل الإدارات المختصة، وإصدار شهادات إتمام البناء للمباني في حال اكتمالها.

مشيرة إلى أن مهلة العام قد جاءت بهدف ضمان استكمال كافة المتطلبات والإجراءات الخاصة بتقديم الخدمة بالشكل الصحيح.

 

وزارة الإسكان توقع اتفاقية لتنفيذ 4621 وحدة سكنية

وقعت وزارة الإسكان اتفاقية تعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام “إنسان”، لتنفيذ 4621 وحدة سكنية، وتهدف الاتفاقية للتعاون بين الطرفين بمجال الإسكان للأسر من مستفيدي الضمان الاجتماعي، ودعم العرض وتمكين الطلب وتيسير حصول المواطنين على السكن الملائم، وخدمة جميع فئات المجتمع.

وبموجب الاتفاقية فأن الإسكان مسئولة عن تزويد جمعية إنسان بمناطق إنشاء المشاريع السكنية، وتحديد الفترة اللازمة  لانطلاق كل مشروع، وكذلك تحديد عدد الوحدات السكنية لذوي الدخل المنخفض، ومنهم مستفيدو الضمان الاجتماعي في كل مشروع.

 

تراجع مبيعات العقار خلال عام 2016 بنسبة 30%

أكد عقاريون أن مبيعات العقار بالسوق السعودي قد تراجعت خلال عام 2016 بنسبة 30%، وذلك بسبب عدم جاذبية القطاع العقاري للمستثمرين في الوقت الراهن، وكثرة المعروض مع قلة الطلب، وكان لدور المناسبات والأجازات الصيفية التي تمتد لفترات طويلة دورًا أيضًا في تراجع الصفقات العقارية.

موضحين أن استغناء بعض الشركات عن موظفيها لتقليل المصاريف، وطرح وزارة الإسكان لعدد من المشروعات الإسكانية، دورًا في تراجع أسعار العقار .

مشيرين إلى أن السوق العقاري يشهد في الوقت الحالي تزايد عدد الوحدات السكنية المعروضة، وانخفاض كبير في أسعار الإيجارات، والعقار كسائر القطاعات الأخرى يتأثر بالركود الاقتصادي.

 

تراجع أسعار الطوب الأحمر بنسبة 25%

أكد مختصون أن أسعار الطوب الأحمر قد تراجعت بنسبة 25%، وذلك لمقاس «20*20*40 سم»، والذي يعتبر أكثر استخدامًا في البناء والتشييد .

موضحين أن تراجع الأسعار جاء بسبب ركود السوق العقاري، وانخفاض معدلات الطلب، وانخفاض أسعار المواد الخام الأولية، وانخفاض وتيرة المشروعات الحكومية، وكثافة المعروض؛ مشيرين إلى أن سعر الألف حبة، تراوح ما بين 1600-2500 ريال، مقارنة بأسعار الـ6 أشهر الماضية.

وأوضح وسام الضوي، مسؤوول بأحد المصانع، أن الركود الذي يشهده السوق العقاري في الوقت الراهن، تسبب في ضعف معدلات الطلب على الطوب الأحمر .

وبين محمد نبيل مسؤول المبيعات بأحد المصانع، أن السبب في تراجع معدلات الطلب هو الشائعات التي تسيطر على السوق العقاري في الوقت الراهن.

 

ماجد الحقيل

ماجد الحقيل: الدولة ستتحمل الأرباح التمويلية لقروض ذوي الدخل المنخفض

أكد ماجد الحقيل وزير الإسكان، أن القرض الجديد موجه لأصحاب الدخل المتوسط والمنخفض وبحسب النظام فإن الدولة تتحمل كامل الأرباح التمويلية، وبالتالي لن يتحمل المواطن أي تكلفة إضافية.

وأوضح الحقيل أن هناك آلة حاسبة في الصندوق العقاري، وعلى كل مواطن قبل أن يقيّم ماهي المشكلة، أن يزور الموقع ويعرف أكثر عن تفاصيل البرنامج، وعن القرض الذي يستطيع أن يحصل عليه، وكم هو دعم الأرباح المتوقعة.

آخر تعديل تم نشره 1 أبريل 2017 7:41 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020