عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (4 حتى 10 مارس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

المساهمات العقارية تطلق حملة حقوقكم أمانة 2

تطلق لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والاستثمار، مطلع هذا الأسبوع حملة حقوقكم أمانة 2، والتي تهدف إلى إيصال حقوق المساهمين في المساهمات المتعثرة، والذين لم يتقدموا للجنة في السنوات الماضية.

وتسعى اللجنة من خلال الحملة للوصول لهم وإرجاع حقوقهم، حيث دعت اللجنة الجميع إلى دعم هذه الحملة التي يشكل طول عمر المساهمات فيها تحديا صعبا للعاملين عليها، وحثت المساهمين الذين لم يتقدموا وأقربائهم على مراجعة الموقع الإلكتروني للجنة www.recc.mci.gov.sa ، للوصول إلى أسماء المستحقين من المستثمرين في المساهمات العقارية المتعثرة التي تمت تصفيتها سابقاً، ومن ثم التوجه إلى أقرب فرع من فروع البنك العربي الوطني.

وتعتزم اللجنة إرسال رسائل نصية عبر الجوال وبرنامج الواتس آب، وسيتم الإعلان بشكل دوري في سبيل الوصول للمساهمين.

 

18694 قضية نزاع عقاري خلال عامي 1437-1438

كشفت بيانات حديثة عن أن المحاكم بمختلف مناطق المملكة، قد شهدت خلال عامي 1437-1438 نحو 18694 قضية نزاع عقاري، وتصدرت المنطقة الشرقية بـ4733 قضية، تلتها عسير بـ3643 قضية، ثم منطقة المدينة المنورة بـ2922 قضية، بينما لم تسجل منطقتا الحدود الشمالية والجوف أية قضية عقارية.

وبحسب البيانات فقد احتلت قضايا العقار في المحاكم بالمناطق السعودية خلال عامي 1437-1438،المراتب الثلاث الأولى، وذلك لارتفاع معدل تلك القضايا في المحاكم، حيث بلغ مجملها 18694 قضية، في الوقت الذي سجلت المنطقة الشرقية أعلى معدل في عدد القضايا العقارية الواردة للمحاكم الابتدائية، إذ بلغ عددها 4733 قضية، تلتها منطقة عسير بـ3643 قضية، وتلتها منطقة المدينة المنورة بـ2922 قضية، وتلتها منطقة جازان بـ2779 قضية، ومنطقة القصيم 1910 قضايا، ومنطقة تبوك 913 قضية، ومنطقة الباحة 692 قضية، ومنطقة حائل 658 قضية، ومنطقة نجران 444 قضية، بينما لم تسجل منطقة الحدود الشمالية والجوف أية قضية عقارية تذكر.

 

الإسكان توقع اتفاقية لتطوير مشروع سكني شرق مدينة الرياض

وقعت وزارة الإسكان اتفاقية مع شركة التحالف العقارية لتطوير مشروع سكني شرق مدينة الرياض، وذلك في إطار برنامج الشراكة مع القطاع الخاص.

وتبلغ مساحه المشروع،84.679 م2، ويتكون من 462 فيلا سكنية متنوعة، مقسمة إلى 436 فيلا دوبلكس و36 فيلا مستقلة، بأسعار تتراوح ما بين 530- 590 ألف ريال.

وأوضح نايف بن عبدالمحسن الرشيد، الرئيس التنفيذي للشراكة مع القطاع الخاص بالوزارة، أن مدعومة من قبل المركز الوطني للتخصيص، وتعد باكورة برامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام الـ PPP .

مشيرًا إلى أن الهدف منها تقديم الدعم اللازم لشركات التطوير العقاري عبر عدة برامج، منها، إتمام ووافي، وتوفير محفزات التطوير العقاري الأخرى كضمان الشراء، وإنشاء شراكات جديدة.

 

صندوق التنمية العقاري يمول مليون وحدة بمختلف مناطق المملكة

كشفت بيانات أصدرها صندوق التنمية العقاري، أن عدد الوحدات التي مولها الصندوق بلغت نحو مليون وحدة في مختلف مناطق السعودية، حلت منطقة الرياض في المرتبة الأولى بنحو 297 ألف وحدة ممولة من الصندوق، تلتها المنطقة الشرقية بنحو 159 ألف وحدة.

وأوضحت البيانات أن منطقة مكة المكرمة، قد جاءت في المرتبة الثالثة بـ153 ألف وحدة ممولة، تلتها منطقة القصيم بوحدات بلغت 82 ألف وحدة، ثم المدينة المنورة بـ69 ألف وحدة، ومنطقة عسير في المرتبة السادسة بنحو 69 ألف وحدة مولها الصندوق، ثم باقي مناطق السعودية السبع بحوالي 168 ألف وحدة ممولة من صندوق التنمية العقاري.

ووافق صندوق التنمية العقاري على نحو 115 ألف طلب اقتراض، وتصدرت منطقة الرياض  باقي مناطق المملكة من حيث عدد الطلبات المقبولة بـ32 ألف طلب، والمنطقة الشرقية في المرتبة الثانية بطلبات بلغت 21 ألف طلب.

وحلت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة بنحو 18 ألف طلب، ثم منطقة المدينة المنورة بـ11 ألف طلب، والقصيم في المرتبة الخامسة بنحو 8 آلاف طلب، ومنطقة عسير في المرتبة السادسة بطلبات بلغت 6 ألاف طلب، وتلتها جازان، ونجران، والحدود الشمالية، وتبوك، والجوف، والباحة، وحائل بمجموع طلبات بلغ نحو 19 ألف طلب.

 

إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء بالمنطقة الشرقية أبريل القادم

أكد المهندس محمد المديهيم، المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الاسكان، أن فواتير رسوم الأراضي البيضاء بالمنطقة الشرقية سيتم إصدارها في شهر ابريل القادم، وذلك بعد الرياض وجدة اللتين من المتوقع أن يتم إصدار الفواتير لهما نهاية شهر مارس الحالي.

وأوضح المديهيم، أن العمل جار الأن على متابعة التسجيل ومراجعة الأراضي، لإنهاء الإجراءات، وتطبيق النظام على المخالفين،  هناك أراضي تم تسجيلها وهي غير مشمولة بالنظام ومنها ماهو مطور فعليًا.

فيما تلقى بعض أصحاب الأراضي رسائل نصية تفيد بضرورة تعديل البيانات أو الرفع المساحي، أو إكمال معلومات الصكوك.

 

ماجد الحقيل

مبادرة لحل مشكلات العشوائيات بالتعاون مع الشؤون البلدية

كشف ماجد الحقيل، وزير الإسكان عن وجود مبادرة لحل مشكلات العشوائيات، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وصندوق الاستثمارات العامة.

وأوضح الحقيل، أن ساكني العشوائيات بحاجة لتوفير السكن المناسب لهم، ويعتبر مشروع تطوير العشوائيات مشروع ناحج لمربح للقطاعين الحكومي والخاص، حيث تقدر تكلفة تطوير العشوائيات بمليارات الريالات، ومن الصعب صرف 100 ألف ریال تعويضًا لمن يسكن في بيت عشوائي على مساحة 80م2؛ لكن سيتم توفير مسكن بديل أثناء مرحلة إنجاز المشروع، وبعد الانتهاء منه يعود إلى المكان الذي كان يسكنه.

وانتقد الحقيل، التمدد العشوائي الكبير للمدن الكبيرة والصغيرة على حد سواء، مبينًا أنه من الصعوبة تيسير خطوط نقل عام في هذه المدن، بسبب طريقة التوسع الأفقي الكبيرة.

لافتًا إلى أهمية إنشاء مساكن لقاطني العشوائيات في أواسط المدن، والحلول المتوافرة لتطوير العشوائيات في السعودية أسهل بكثير من حيث التطبيق من الدول الأخرى.

 

تسليم 1300 وحدة سكنية في مكة المكرمة خلال الشهر الجاري

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة واحة مكة المهندس ممدوح الحربي، إنه سيتم تسليم 1300 وحدة سكنية للمواطنين في مكة المكرمة ضمن وحدات الإسكان الميسر، فور إطلاق التيار الكهربائي، خلال الشهر الجاري.

وكان الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، قد وضع حجر الأساس لمشروع الإسكان الميسر “واحة مكة”، عام 2011 ونفذته شركة البلد الأمين بحي أم الجود بمكة المكرمة على مساحة 670 ألف م2؛ لبناء 4 آلاف وحدة سكنية مختلفة المساحات وبتكلفة 1.46 مليار ريال وبمدة تنفيذ أربع سنوات، ويوفر المشروع السكن لنحو 3 آلاف أسرة مكية، موزعة بين الإسكان الميسر والمطور، تم تسليم ألف وحدة سكنية منها في المرحلة الأولى في 1436هـ.

 

الغرف السعودية تناقش ألية عمل الهيئة العامة للعقار

عقدت اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية، ورشة عمل حول أولويات الهيئة العامة للعقار، حضرها عدد من العقاريين والمستثمرين بقطاع العقار بالمملكة، ومستشار وزير الإسكان الدكتور عبدالرحمن الخيال.

وأوضحت الورشة أنه يوجد عدد من الأولويات لابد أن تبدأ الهيئة العامة للعقار، بها وهي، وضع ضوابط للممارسين للنشاط العقاري، وتحسين الصورة الذهنية، ودخول الشركات الأجنبية للسوق، والتركيز على جميع الأنشطة العقارية، وأن يكون اعتماد المخططات وتقسيمات الأراضي السكنية من اختصاص الهيئة وفض المنازعات العقارية والتسجيل العيني.

وطالب عدد من المستثمرين العقاريين بعودة المساهمات العقارية بأنظمة وقوانين تحفظ حقوق جميع الأطراف وتحت إشراف الهيئة، وأن تعمل الهيئة على تفسير القوانين بشكل واضح، وأن تتمتع بالاستقلالية الكاملة، وعمل مؤشرات عقارية، والاهتمام بالمزادات العقارية وأن تتولى الهيئة ترخيصها ومراقبتها، وزيادة تمثيل القطاع الخاص في الهيئة والإسراع في تكوين إدارات الهيئة ومسؤوليها.

 

الأمير فيصل بن بندر

الأمير فيصل بن بندر يدشن مشروعات الإسكان بمحافظة رماح

دشن الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في محافظة رماح، مشروعات وزارة الإسكان المتمثلة في 82 وحدة سكنية و 88 قطعة أرض سكنية مكتملة البنى التحتية و 23 قطعة أرض تجارية، وذلك بحضور معالي وزير الإسكان الاستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل.

فيما أوضح الحقيل أن مشروع رماح، يعد أحد المشاريع التي تم تخصيصها والإعلان عنها في الدفعة الأولى من برنامج سكني، والتي ضمت 15653 ألف منتج سكني وتمويلي الشهر الماضي ضمن مستهدف الوزارة لعام 2017 بتخصيص وتسليم 280 ألف منتج، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على الكثير من المشاريع التي تخدم جميع فئات المجتمع، لذا فقد أطلقت العديد من المبادرات والبرامج التي تستهدف تنظيم السوق العقاري بالمملكة، وإبرام عدد من الشراكات المحلية والدولية مع مطورين عقاريين في إطار دعم العرض وتمكين الطلب وتوفير وحدات سكنية بالجودة والسعر المناسب.

آخر تعديل تم نشره 12 مارس 2017 7:46 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020