عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (17 حتى 24 فبراير)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

عشرة ألاف وسبع مائة وحدة سكنية جاهزة

أعلن ماجد الحقيل وزير الإسكان أنه سيتم طرح عشرة ألاف وسبع مائة وحدة سكنية جاهزة، وهذه الوحدات مقدمة من وزارة الإسكان ذات جودة عالية، وبأسعار متوسطة في متناول الجميع.

وأوضح الحقيل أن هناك ألاف الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم على دفعات شهرية، وجهود المملكة مستمرة في خدمة المواطنين، وتمكينهم من السكن المناسب، مشيرًا إلى أنه في عهد الملك عبد الله تم تخصيص 240 مليار ريال، والاستفادة منها تكون عبر برامج الوزارة.

 

عبيد الرشيد

البنك العربي الوطني يطلق برنامج التمويل السكني والرهن الميسر

أطلق البنك العربي الوطني بالتعاون مع وزارة الإسكان، وصندوق التنمية العقارية برنامج التمويل السكني المدعوم والرهن الميسر، وذلك بهدف تيسير تملك المواطنين للمساكن بأقساط حتى 25 عام.

وصرح عبيد الرشيد نائب الرئيس التنفيذي للبنك، بأن البنك تبنى هذه المبادرة لتسهيل تملك المواطنين للمساكن، وفق توجيهات حكومة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله للإرتقاء بمستوى المواطن السعودي.

موضحًا أن المنتج متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويعتبر أحد الحلول العقارية المتميزة، التي تستهدف المواطنين الموجودين على قائمة الإنتظار، الأمر الذي يسهم في تقليص مدة الأنتظار، حيث يقوم البنك بتقديم تمويل سكني مدعوم للمواطن ويتحمل الصندوق تكاليف التمويل بنسب متفاوتة تختلف وفقًا للدخل وعدد أفراد الأسرة، كما يقدم الصندوق منتج الرهن الميسر، والذي يصل إلى 5% من قيمة العقار.

مشيرًا إلى أن جميع فروع البنك العربي الوطني بكافة مناطق المملكة جاهزة لاستقبال المواطنين المؤهلين للحصول على التمويل وتنفيذ كافة الإجراءات بكل سهولة ويسر.

 

التنمية العقارية ينفي صدور أوامر سامية تخصه

نفى صندوق التنمية العقارية، ما تم تداوله في مواقع التواصل الإجتماعي، من صدور أوامر سامية تخصُّ الصندوق، مؤكِّداً أن الأوامر الصادرة تتعلق بآلية تنظيم الدعم السكني الذي تشرف عليه وزارة الإسكان.

وأفاد الصندوق بإن ملتزم أمام جميع من هم على قوائم الانتظار لديه من أَثْنَاء برامج تمويلية مدعومة، تساهم في تقليص مُدد الانتظار، وتمكنهم من تملك مساكن ملائمة لهم.

 

التنمية العقارية يعلن عن إلغاء كافة المواعيد المجدولة لمراجعي مكاتب وفروع الصندوق

أكدت مصادر مطلعة أنه صدر تعميم من صندوق التنمية العقارية، بإلغاء كافة المواعيد المجدولة لمراجعي مكاتب وفروع صندوق التنمية العقاري، وذلك بحسب صحيفة تواصل.

وتضمن التعميم الذي وجّه لكافة مكاتب وفروع الصندوق؛ إيقاف إصدار خطابات الرهن أو خطابات تعديل الرهن باستثناء الإجراءات التي تنطبق على برنامج المبايعات، وتوجيه جميع المستفيدين إلى البنوك أو المؤسسات التمويلية المشاركة، وبخصوص المعاملات المسجلة في النظام لدى لجنة الطلبات فجاري معالجتها وسوف يتم استدعائهم في الفروع فور الانتهاء من دراسة حالتهم، وإلغاء جميع المواعيد من تاريخ الإعلان في المؤتمر الذي تم فيه إطلاق برنامج سكني بتاريخ 17 / 4 / 1438هـ.

ويأتي ذلك ضمن توجيهات صندوق التنمية العقارية بالتحول للإقراض غير المباشر، وذلك عن طريق الممولين العقاريين، بحيث يحصل المستفيد الذي يتم التخصيص له على التمويل من أحد الممولين العقاريين حسب اختياره ويقوم الصندوق بسداد تكاليف التمويل عنه بشكل كلي أو جزئي ويتم تحديد ذلك من أَثْنَاء عدد أفراد أسرة المستفيد ومستوى دخله.

 

الإسكان: برنامج بيتنا سيوفر سكن للشرائح الضعيفة

أكد الأمير سعود بن طلال بن بندر، المستشار والمشرف على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، أن وزارة الإسكان ملتزمة بتقديم 10 دفعات جديدة للمستفيدين في مشروع سكني، وكل دفعة ستكون أكبر مما تسبقها.

موضحًا أن الدفعة القادمة سيتم الإعلان عنها  يوم 14 مارس المقبل، وستكون أكبر من الدفعة الأولى التي أعلنت منتصف الشهر الحالي.

مشيرًا إلى أن برنامج بيتنا يوفر السكن للشرائح الضعيفة وأصحاب الدخل المتدني في المجتمع، وذلك بمساعدة الجمعيات الخيرية.

 

أمانة الأحساء تجري قرعة علنية لتوزيع 56 قطعة أرض بمخطط المطيوي للتشاليح

أجرت أمانة الأحساء، قرعة علنية لتوزيع 56 قطعة أرض بمخطط المطيوي للتشاليح، على طريق سلوى، وكانت الأمانة قد وزعت 76 قطعة أرض خلال قرعة أولى أجرتها،  ليصيح مجموع ما تم توزيعه على أصحاب السكراب 132 قطعة أرض.

وتتراوح قطع الأراضي التي جرى توزيعها ما بين 5 – 10 آلاف متر مربع، وذلك ليقوم أصحاب التشاليح ببناء محالهم عليها خلال المهلة التي حددتها الأمانة والبالغة 6 أشهر لتوقيع العقود الرسمية بذلك.

واجريت القرعة في قاعة هجر بالأمانة باستخدام كرات مُرقمة تُسحب من قبل أصحاب التشاليح القائمة على طريق الرياض، ويتم خلالها تحديد قطعة الأرض، بحضور مساعد الأمين لتنمية الاستثمارات عبداللطيف العرفج، ومدير الإدارة العامة للتخطيط والمساحة م. هشام المرجان، ورئيس قسم الاستثمار الخدمي والعقود عبدالعزيز المبرزي.

 

انخفاض أسعار جميع المواد الإنشائية باستثناء الحديد

أكد تقرير أصدرته الهيئة العامة للإحصاء، أن أسعار جميع المواد الإنشائية قد انخفضت بين يناير 2016 ويناير 2017 بشكل متفاوت، باستثناء الحديد، الذي حافظ على الارتفاع المستمر في سعره.

وأظهر التقرير انخفاض في متوسط الأسعار لحوالي 31 سلعة إنشائية رُصدت في 16 مدينة ومحافظة على مدى العام، فيما شهدت 6 مواد ارتفاعات متفاوتة، وتمثلت جميعها في الحديد المسلح المتزايد في سعره بجميع المقاسات.

وكانت أسعار مواد البناء قد شهدت ارتفاعات متواصلة، وانخفاضات ضئيلة جدا منذ 2006، حيث استمر ارتفاعها إلى العام الماضي لتنخفض بشكل تدريجي يتفاوت بين 5% و30% في بعض المواد.

 

ماجد الحقيل

ماجد الحقيل: المواطن لم يفقد ثقته في الوزارة

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن المواطن لم يفقد ثقته في الوزارة التي تغير نشاطها وفقًا لبرنامج التحول الوطني 2020، وحسب الرؤية الجديدة.

موضحًا أن الدعم التمويلي يعتمد على آلية الدعم الذكي، وفقَا للعمر ودخل الأسرة وعدد أفرادها، وسيتم الدعم بشكل مباشر من خلال إيداع مبلغ شهري في حساب المستحق يمثل النسبة التي سيتم تحملها من تكاليف التمويل.

مشيرًا إلى أن صندوق التنمية العقارية سيتحمل كل تكاليف التمويل أو جزء منها، الأولوية ستكون للأسر الأشد حاجة.

 

العدل: مبيعات الأراضي السكنية تسجل أعلى نشاطًا لها

أفادت مؤشرات وزارة العدل لشهر جمادى الأولى الحالي بأن مبيعات الأراضي السكنية قد سجلت أعلى نشاطًا لها، حيث استحوذت خلال شهر جمادى الأولى الحالي على نسبة 60 % من مجمل الصفقات العقارية في المملكة.

وبحسب المؤشر فقد سجلت الصفقات العقارية لمدينة الرياض 5377 صفقة خلال شهر جمادى الأولى الحالي وبواقع 4627 قطعة أرض، والسكني منها 4113 والتجاري 514 قطعة أرض.

وحلت منطقة مكة المكرمة ثانيًا بعدد الصفقات العقارية حيث بلغ إجمالي الصفقات حتى إعداد هذا التقرير 3414 صفقة، نصيب الأراضي منها 2475، والسكني 2156 قطعة فيما التجاري 319.

وأتت المنطقة الشرقية ثالثًا بإجمالي 2773 و2481 قطعة أرض، السكني بلغت 2085، والتجاري 396، فيما حلت المدينة المنورة في المرتبة الأخيرة بإجمالي 1251 صفقة، و1051 قطعة أرض، و929 للسكني، بينما بلغ عدد التجاري 122.

آخر تعديل تم نشره 24 فبراير 2017 3:08 م

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020