عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع ( 4 حتى 11 فبراير)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

تراجع قيمة الصفقات العقارية بنسبة 53%

أكدت مؤشرات وزارة العدل الشهرية، انخفاض قيمة الصفقات العقارية خلال شهر ربيع الثاني 1438 هـ إلى 17.2 مليار ريال وبنسبة تراجع 53 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت المؤشرات انخفاض قيمة الصفقات العقارية منذ بداية العام 1438 هـ بنسبة 34% لتصل إلى 76.7 مليار ريال مقارنة بنحو 116.9 مليار ريال تمت خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصفقات السكنية خلال شهر ربيع الثاني 1438هـ نحو 11.3 مليار ريال بنسبة انخفاض بلغت 34 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، فيما بلغت قيمة الصفقات التجارية نحو 5.9 مليارات ريال خلال شهر ربيع الثاني من عام 1438ﮬ، مسجلة انخفاضاً قدره 69 %، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

مشيرة إلى استحواذ الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي (السكنية والتجارية) على الحصة الأكبر خلال شهر ربيع الثاني من العام 1438 هـ، حيث بلغت قيمتها 15.2 مليار ريال وبنسبة تصل إلى حوالي 88 % من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الأراضي الزراعية بقيمة 726.9 مليون ريال.

 

أمانة الرياض: اخلاء جميع المساكن بالحارة الشعبية

أخلت أمانة الرياض جميع المساكن بالحارة الشعبية، بحي المرسلات، كما سلّمت الأهالي التعويضات، وأوضحت الأمانة في بيانٍ لها أن المنطقة المحددة من الشمال هي شارع الأمير مقرن بن عبد العزيز، ومن الجنوب شارع الأمير مشهور بن عبد العزيز، ومن الشرق جامع الأزهر، ومن الغرب سور المساحة العسكرية، مبينةً أنه تمّت إزالة الحارة الشعبية، وتم استكمال الإزالة تمامًا.

 

التنمية العقارية يعلن عن 6500 قرض تمويلي منتصف الشهر الجاري

أكدت مصادر مطلعة أن الدفعة الأولى من القروض العقارية التي سيعلنها صندوق التنمية العقارية منتصف الشهر الجاري ستتراوح بين 5600 و6500 قرض تمويلي.

وأوضحت المصادر أن صندوق التنمية العقارية يحاول بالتنسيق مع البنوك والمؤسسات المالية التي تم الاتفاق معها على رفع عدد القروض التي سيعلن عنها منتصف الشهر الجاري، ومن المتوقع أن يتم هذا بالتزامن مع الإعلان عن تلك القروض، إطلاق آلة حاسبة يتمكن من خلالها من في قوائم انتظار الصندوق حساب نسب أحقيتهم من دعم الفوائد التي سيقوم بها الصندوق.

مشيرة إلى أن هذه القروض ستمثل الدفعة الأولى وفقاً للتنظيم الجديد للدعم السكني الذي يعتمد على الشراكة مع المؤسسات المالية من بنوك وشركات تمويل عقاري متخصصة.

 

اتفاقية لإنشاء 10 آلاف وحدة سكنية في الرياض

أبرمت وزارة الإسكان اتفاقية شراكة مع شركة إعمار الشرق الأوسط لبناء وتطوير عشرة آلاف وحدة سكنية في مدينة الرياض، وتندرج الاتفاقية تحت إطار الشراكة مع القطاع الخاص المقر بآليته الجديدة من قبل مجلس الوزراء، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى رفع نسبة تملك الأسر السعودية للمساكن من 47 إلى 52 بحلول عام 2020، وضخ مزيد من الوحدات السكنية بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب لدعم العرض وتمكين الطلب وإيجاد التوازن الأمثل لسوق الإسكان في المملكة.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد سلسلة من الاتفاقيات التي قامت الوزارة بإبرامها أخيرا مع شركات محلية ودولية، في إطار سعيها لتحفيز القطاع العقاري، ورفع إنتاجيته لضخ مزيد من الوحدات السكنية ودعم العرض في سوق الإسكان، بما يتوافق مع الطلب لزيادة نسبة تملك المواطنين وفق خيارات متنوعة تتناسب مع جميع فئات المجتمع.

 

تطبيق العقد الموحد بالمنطقة الشرقية خلال 3 أشهر

أكدت وزارة الإسكان أنه سيتم تطبيق العقد الموحد بالمنطقة الشرقية خلال 3 أشهر، وذلك بعد تأهيل واعتماد منشآت الوساطة العقارية في الشبكة الإلكترونية لخدمات الايجار، وتسجيل المنشآت سيكون بشكل إلزامي؛ والإ ستتعرض للإيقاف المؤقت والشطب النهائي.

وأوضح المهندس محمد البطي المشرف العام على تنظيم قطاع الإيجار في وزارة الإسكان، في تصريحات صحفية، أن تسجيل وتأهيل واعتماد منشآت الوساطة العقارية في الشبكة الإلكترونية لخدمات الايجار هي مرحلة أولى لتهيئة منشآت الوساطة العقارية لإبرام عقود الإيجار السكني إلكترونيًا، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، والقاضي بإلزام الوسطاء العقاريين المرخص لهم  بتسجيل جميع عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية إلكترونياً من خلال الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار.

موضحًا أن تنظييم مهنة الوساطة العقارية سيكون له تأثير إيجابي على السوق العقاري، حيث أنه سيقضي على العشوائية التي يواجهها، ومن ثم تعزيز المصداقية في السوق وخلق فرص وظيفية للشباب.

 

أمانة المدينة المنورة تعلن عن أسماء 10 مواطنين تمت الموافقة على منحهم قطعًا سكنية

أعلنت أمانة المدينة المنورة عن أسماء 10 مواطنين تمت الموافقة على منحهم قطعاً سكنية، ودعت الأمانة المواطنين الواردة أسمائهم بمراجعة المبنى الرئيسي للأمانة بطريق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، يوم الأحد المقبل الموافق 15 جمادى الأولى الجاري عند الساعة التاسعة صباحاً، لحضور القرعة مصطحبين معهم الهوية الوطنية وصورة منها، أو الوكالة الشرعية عن الوكلاء، وفي حال عدم حضور القرعة ستقوم لجنة المنح بالسحب عنه بحسب الأنظمة والتعليمات المتبعة.

وقد شملت قائمة المستفيدين كلاً من : وليد عبدالله حامد المزيني، فهد عثمان سامت الرشيدي، سلطان مرزوق عنيت الله المطيري، هاني سالم سليم الصبحي، وائل مرعي علي الفيفي، ماجد عبدالله عنايه الله اللهيبي، عبدالله خميس يسلم الصيعري، ماطر مطر ساري المطيري، بندر عيد عايض الرويثي، ممدوح مسعد سعد الجهني.

 

مختصون يطالبون وزارة الإسكان بالاعتماد على المباني الخشبية

طالب مختصون وزارة الإسكان، بضرورة الاعتماد على المباني الخشبية، وذلك لمواجهة ارتفاع أسعار الوحدات السكنية في المملكة، موضحين أن المباني الخشبية تتميز بانخفاض التكلفة وسرعة الإنجاز، ويمكن البناء حتى ثلاثة طوابق، في غضون فترة زمنية قصيرة.

حيث أكد المستثمر إسماعيل جان أن  تكلفة البيت الخشبي المكون من طابقين بمساحة 220 متراً، لا تتجاوز 170 ألف ريال، ويمكن بناؤه خلال فترة زمنية لا تتجاوز الشهر، بإستخدام تكنولوجيا عالية وصديقة للبيئة، ومقاومة للعوامل الجوية المختلفة.

وأوضح الدكتور عبد الله المغلوث، أن هناك شركات من تركيا وماليزيا وسنغافورة دخلت المملكة بإبداعات جديدة للبناء الخشبي، للتغلب على فكرة البناء التقليدي بالمسلّح، وأسعار هذه المباني معقولة وتنخفض عن المساكن التقليدية بنحو 30 %.

 

وزارة الإسكان تدرس تطبيق رسوم الأراضي البيضاء بكافة مدن المملكة

أكدت وزارة الإسكان أنها تدرس أوضاع جميع مدن المملكة، بهدف التحقق من مدى الفجوة بين العرض والطلب، لتحديد إمكانية تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء على المدى القريب أو تأجيلها.

وبحسب الوزارة فأن النظام يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة، لتوفير أراضي سكنية، وسد الفجوة بين الطلب والعرض، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

والجدير بالذكر أن مساحات الأراضي المسجّلة في بوابة الأراضي البيضاء على مستوى مختلف مدن المملكة، بلغت 635 مليون متر مربع، شملت 2278 أرضا، فيما بلغ عدد الأراضي المسجّلة على مستوى مدينة الرياض 648 أرض، بمساحة إجمالية تصل إلى283 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي، التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 270 مليون متر مربع، و53 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع.

وفي محافظة جدة بلغ عدد الأراضي 597 أرضا، بمساحة 173 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي، التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 167 مليون متر مربع، و177 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع، في حين جاء عدد الأراضي المسجّلة في الدمام 607 أراض، بمساحة إجمالية بلغت 134 مليون متر مربع، وبلغت مساحة الأراضي التي اكتمل تسجيلها من 10 آلاف متر مربع وما فوق 130 مليون متر مربع، و118 ألف متر مربع دون 10 آلاف متر مربع.

 

صندوق التنمية العقارية يوقف الدفعات المالية لأسماء المواطنين المستحقين

أكدت مصادر مطلعة أن صندوق التنمية العقارية قد أوقف الدفعات المالية لأسماء المواطنين المستحقين، والتي تمت الموافقة عليها سابقًا من أجل تطبيق الإجراءات والمعايير الجديدة للصندوق بحقهم، وذلك لتقليل المخاطر في عملية تعثر المقترضين في السداد، ما يعطل سير عمل الصندوق في عملية التمويل، إضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بأسواق الصكوك.

وأوضحت المصادر، إنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيتم إبلاغ المستحقين الذين تم إيقاف قروضهم بالاشتراطات الجديدة التي يتفاوت فيها حجم الإقراض لتصل إلى 500 ألف ريال، ما يعني أنه سيتم تغيير قيمة القروض للمستحقين بحسب معايير تتعلق بالراتب، وكشف حساب بنكي لمدة ثلاثة أشهر وسجل الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة”، مع ضرورة إحضار أي إثبات من جهات رسمية يفيد بمستوى الدخل، وذلك بحسب صحيفة الوطن.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت مؤخرا عن إطلاق أولى دفعات برنامج سكني الذي يتضمّن 280 ألف منتج سكني وتمويلي للتخصيص والتسليم في جميع مناطق المملكة، والمنتجات تشمل 120 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص متنوعة المساحات بحسب معايير الدخل وعدد أفراد الأسرة، على أن يتم تخصيصها خلال العام الحالي ابتداء من الشهر الجاري، وتسليمها خلال مدة أقصاها 3 أعوام، وكذلك 75 ألف أرض سكنية جاهزة للبناء، إضافة إلى 85 ألف دعم تمويلي مدعوم التكاليف من الدولة، وذلك بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

آخر تعديل تم نشره 12 فبراير 2017 8:48 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020