عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (7 حتى 14 يناير)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

الإسكان: تخصيص أكثر من ٢٠٠ ألف منتج سكني

كشفت مصادر مطلعة عن أن وزير الإسكان ماجد الحقيل، سيعلن خلال الأيام المقبلة عن تخصيص أكثر من ٢٠٠ ألف منتج سكني ما بين أراضٍ ووحدات سكنية وقروض تمويلية تخدم جميع المتقدمين في نظام الدعم السكني وصندوق التنمية العقاري.

وكان صندوق التنمية العقاري، قد أعلن عن استعدادة خلال الشهر الحالي للإعلان عن أكثر من 70 ألف قرض عقاري في 2017 بعد عام ونصف من التوقف، وبلغ عدد الأسماء التي تضمها قوائم الانتظار للحصول على قروض عقارية لدى الصندوق 413.6 ألف طلب، بقيمة تجاوزت الـ 206.8 مليار ريال.

 

التنمية العقارية يعلن عن تمويل 70 ألف مواطن ومزايا سكنية جديدة

أعلن صندوق التنمية العقارية عن قيامه بتمويل 70 ألف مواطن سعودي، من خلال البنوك والمصارف التجارية بكافة مناطق المملكة، وسيتم الإعلان من منتجات ومزايا سكنية للمواطنين.

وستشتمل التمويلات على أراضي وفلل وشقق سكنية وقروض، وسيصل إجمالي المستفيدين من هذه المزايا 270 ألف مواطن، وتقع هذه المشروعات السكنية في الرياض والدمام، بالتعاون مع وزارة الإسكان.

وطالب الصندوق جميع المواطنين وبخاصة الموجودين على قوائم الإنتظار بتحديث بياناتهم عبر البوابة الإليكترونية للصندوق، وذلك من خلال الدخول إلى الحساب المسجل على البوابة الإلكترونية، ثم الدخول إلى البيانات المسجلة من قبل، وعمل التعديلات المطلوبة اللازمة من أجل التواصل، ثم الضغط على حفظ البيانات، ليقوم الموقع تلقائيا بتحديث البيانات المخزنة لديه.

 

صندوق التنمية العقارية يمدد مهلة استلام القرض عامين إضافيين

أكدت مصادر مطلعة أن صندوق التنمية العقارية قد منح المواطنين الذين صدرت لهم الموافقة على القرض لمدة سنتين إضافيتين للاستفادة من القرض خلال هذه المهلة في شوال 2019.

وأوضح المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، نائب رئيس مجلس الإدارة مدير عام صندوق التنمية العقارية، أن تمديد المهلة جاء بهدف التسهيل على المواطنين لسهولة الحصول على مسكن، والإستفادة من مبادرات الصندوق، بحيث يكون موعد حلول القسط الأول من أقساط قرض الصندوق بعد أربعة أشهر من تاريخ توقيع العقد وذلك للقروض الخاصة بالمباني الجاهزة مع بقاء حلول القسط الأول للمباني تحت الإنشاء كما هي بعد أربعة وعشرين شهراً من تاريخ توقيع العقد ويتم العمل بذلك اعتبارا من تاريخه.

مشيرًا إلى أنه تم وضع عدد من المعايير والضوابط للتأكد من قدرة المقترض على السداد، وسيتم إعلانها على بوابة الصندوق خلال الفترة القادمة.

 

أمانة الطائف تزيل تعديات بمساحة 2 مليون متر مربع بحي الحلقة الشرقية

أزالت أمانة الطائف تعديات على أرض حكومية بيضاء تم إقامة عقوم وأكثر من 14 حوش وغرف سكنية، حيث تمكنت بلدية شرق الطائف الفرعية من استعادة مساحة تقدر بأكثر من 2 مليون متر مربع بحي الحلقة الشرقية، ومنعت تسويق وبيع الأراضي المسروقة محاولة تسويقها وبيعها، وأزالت آليات البلدية الفرعية أعمال التعدي من المواقع بعد التأكد من عدم وجود إثبات ملكية للمعتدين، وإلزامهم بدفع تكاليف الإزالة وتطبيق الغرامات الرادعة بحق المعتديين.

وكانت أمانة الطائف قد رصدت في الآونة الأخيرة تعديات وإحداثات على أراض حكومية بيضاء في عدد من المحاور، وتم التنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة للبدء في إزالة الإحداثات، وضبط المعتدين لتطبيق العقوبات الرادعة بحقهم.

 

أمانة القصيم تعتمد 100 مخطط سكني خلال الشهرين الماضيين

اعتمدت أمانة القصيم أكثر من 100 مخطط سكني بمدينة بريدة تجاوزت مساحاتها الإجمالية 12 مليون متر مربع، وتضم أكثر من 10 آلاف قطعة سكنية بمدينة بريدة وذلك خلال الشهرين الماضيين.

وأفادت الأمانة بأنه خلال 60 يوماً الماضية تم اعتماد جملة من المخططات السكنية بمدينة بريدة تجاوزت مساحتها الإجمالية 12 مليون متر مربع، وتوفر أكثر من 10 آلاف قطعة سكنية، وما تم إنجازه سيكون إضافة مؤثرة لتوفير أراضٍ سكنية مناسبة للجميع وتوسيع دائرة الخيارات من الأراضي النظامية بمدينة بريدة.

مشددة على ضرورة مشاركة العقاريين والمواطنين الباحثين عن الفرص العقارية على المشاركة الفاعلة في التنمية المعتمدة تخطيطياً بهدف المحافظة على النمو العمراني النظامي وتوفير خيارات مناسبة للجميع.

 

المساهمات العقارية تنهي تعثر مساهمة سوق المنار بالرياض

أنهت دائرة المساهمات العقارية بالمحكمة العامة بالرياض، 53 قضية متعثرة وتم إعادة الحقوق لأصحابها، وبعد تعثر أستمر لعدة سنوات أنهت الدائرة جميع القضايا المتعلقة بمساهمة سوق المنار في حي المنار بمنطقة الرياض، خلال 10 أشهر.

حيث أصدرت الدائرة حكمها يوم الثلاثاء 5 ربيع الآخر الماضي، بإثبات حقوق المساهمين والحكم فيها وإحالة صاحب المساهمة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للنظر في مماطلته في هذه المساهمة.

آخر تعديل تم نشره 16 يناير 2017 12:08 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020