الاقسام: عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع ( 26 فبراير حتى 4 مارس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

الإعلان عن بدء تحول استراتيجية صندوق التنمية العقاري

أكد المهندس عبدالرحمن الذكير عضو لجنة التحول في صندوق التنمية العقاري إن استراتيجية الصندوق نحو تحول توجهاتها لتصبح مؤسسة مالية تؤدي إلى توفير وابتكار برامج متنوعة ومتوازنة لتناسب جميع طبقات المجتمع، وإطلاق صندوق الضمان لدعم التمويل العقاري الذي يهدف إلى دعم التمويل العقاري لمستحقي الدعم، وخفض كلفة التمويل، وسيتم من خلاله ابتكار برامج وحلول فعالة لدعم التمويل العقاري.

وأوضح الذكير في تصريحات صحفية أن من آثار التحول توسيع الشراكة مع المطورين بمنح قروض استثمارية كبيرة بشروط ميسرة، وإنشاء صناديق عقارية لبناء الوحدات السكنية الاقتصادية، أو لتطوير الأراضي الخام وتخطيطها، والمشاركة مع هيئات تطوير المدن والأمانات في نزع الملكية بعض الأحياء القديمة، وأواسط المدن وإعادة تخطيطها وتطويرها تمكين الصندوق من تنميه، وتعظيم رأس ماله عن طريق الاستثمار، وإصدار السندات وإنشاء الصناديق العقارية، وتمويل الممولين وغيرهم.

 

الإسكان تتعاقد مع 10 مطورين عقاريين

كشفت مصادر مطلعة أن وزير الإسكان ماجد الحقيل يوقع عقودا مع عشرة مطورين عقاريين محليين، لإنشاء نحو 50 ألف وحدة سكنية في مدن الرياض وجدة والخبر.

وأوضحت المصادر أن الوزارة ستوقع اليوم عقودا مع مطورين عقاريين محليين، بهدف إنشاء وحدات سكنية في ثلاث مدن، لتوفير مساكن للمستحقين للدعم السكني في السعودية، خصوصا المدرجة أسماؤهم في قائمة المستفيدين من برامج الوزارة.

وأضافت المصادر أن الوزارة عمدت إلى التعاون مع المطورين العقاريين لتعجيل تسليم المستحقين لبرامج الدعم السكني، التي تقدمها الإسكان للمواطنين، لافتة إلى أن الاتفاق مع المطورين سيشمل بناء وحدات سكنية مطابقة لمواصفات البناء في السعودية.

وكانت الوزارة بحثت التعاون مع مطورين عقاريين أتراك، وأنشأت مركزا لخدمات المطورين العقاريين لتسهيل أعمالهم، بما يشمل إجراءات السوق وموضوع التأشيرات الممنوحة لهم، كما شددت على أنها بدأت في التعاون مع الأتراك، نظرا لخبرتهم الطويلة في مجال الإسكان، فيما تسعى الوزارة إلى الانتقال من موقع المنفذ للمشاريع إلى المراقب للسوق، على أن يتولى المطورون العقاريون مهمة تنفيذ المشاريع.

وواجهت الوزارة انتقاداً بسبب إيقاف استقبال طلبات التقديم على قروض الصندوق، الذي وصفه المدير العام لصندوق التنمية العقارية المهندس يوسف الزغيبي بالموقت، لإعادة الترتيبات التي ستسهم في تسهيل وتنوع خيارات ومنتجات الإقراض، مشيرا إلى أن الصندوق سيطلق برنامج القرض المعجل خلال الأيام القادمة. يذكر أن قائمة المستحقين لبرنامج الدعم السكني الذي أطلقته وزارة الإسكان قبل عامين بلغت نحو 750 ألف مستفيد، بينما بلغت قائمة المنتظرين لقروض الصدوق العقاري 425 ألف شخص، و110 آلاف تمت الموافقة على إقراضهم.

والجدير بالذكر أن وزراة الأسكان ستنشئ مركزاً للمعلومات تسهل أعمال المطورين العقاريين، فيما تعتزم الغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة في لجنة الإسكان عقد ملتقى متخصص للمطورين العقاريين في أبريل القادم، بحضور أكثر من 150 مطوراً عقارياً في قطاع الإسكان والتطوير.

 

الشورى يوافق على الاستراتيجية الوطنية للإسكان ويرفض توصيتين

وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثانية والعشرين على الإستراتيجية الوطنية للإسكان، على أن يستوفى التنسيق مع الجهات المعنية وفي مقدمتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والقطاع الخاص، وإيضاح آليات توفير المساكن لذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والأيتام والمطلقات دون عائل.

وأكد المجلس ضرورة مراعاة الإستراتيجية إعادة تقويم التحليلات المالية التي وردت إليها، وما يتعلق بالأعباء المالية على المواطنين، ودور الأسواق الثانوية في توفير السيولة، ودور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في توفير المساكن وإدارة المخاطر، وإعادة النظر في فترة الانتقال لدور أكبر للقطاع الخاص بحيث يتم تقليص هذه الفترة إلى أقل من 10 سنوات، وإعادة النظر في تقديرات الطلب الكامن والفعلي على الإسكان، ودور الوحدات الشاغرة في تلبية إجمالي الطلب.

وطالب المجلس بتحديث الإستراتيجية كل خمس سنوات في ضوء خطة التنمية وما يستجد على أرض الواقع من متغيرات، ورفض المجلس توصيتين إضافيتين، إحداهما تقدمت بها عضوة المجلس الدكتورة ثريا العريض بشأن إقامة مدن سكنية جديدة خارج المدن الرئيسية، تتوافر فيها كافة الخدمات لتجنب الازدحامات المرورية، ورفضتها لجنة الإسكان، واعتبرتها متحققة مع قيام المطورين العقاريين في القطاع الخاص بإنشاء مدن سكنية في ظل معالجة الإستراتيجية هذا الجانب، وأيد الأعضاء رؤية اللجنة، بعد أن صوت 71 عضوا بعدم الموافقة على التوصية مقابل تأييد 51 عضوا.

وقدم الدكتور خالد العقيل توصية أخرى تنص على إقامة مساكن اقتصادية تراعي خصوصية كل منطقة، إلا أن اللجنة رفضتها، مبررة باحتواء الاستراتيجية على توفير مساكن تراعي الخصوصية، وأيد الأعضاء توجه اللجنة بالرفض من خلال 82 صوتا مقابل تأييد 43 عضوا للتوصية.

 

صندوق التنمية العقارية يطلق القرض المعجل الشهر الجاري

كشفت مصادر مطلعة عن أن صندوق التنمية العقارية السعودي، سيطلق برنامج القرض المعجل شهر مارس الجاري، وذلك بهدف إيجاد حلول لأزمة السكن التي باتت تؤرق الكثير من المواطنين.

وبحسب المصادر فأن البرنامج سيكون متاح لقوائم الانتظار في الصندوق العقاري، وسيكون اختياري وليس إلزامي، ومن المتوقع أن يتم اطلاق القرض من خلال ثلاثة إلى خمسة بنوك ومؤسسات مالية خلال المرحلة الأولى، والأرباح ستختلف بإختلاف البنك لكن جميعها ستكون منخفضة، وذلك وفقاً لما اوردته صحيفة سبق.

يذكر ان أبرز ملامح القرض المعجل هي:

1_ أنه متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية فالحد الأقصى له يبلغ 500 ألف ريال، يتم تمويله من البنك التجاري أو شركة التمويل العقاري، للمواطن الذي يكون على قائمة انتظار القرض بالصندوق، ويرغب بالاستعجال بالحصول على قرض لبناء أو شراء وحدة سكنية.

2- يدفع الصندوق أرباح القرض للبنك أو الشركة بدلاً عن المقترض.

3- يسدد المقترض أصل القرض أولاً للبنك حسب الفترة التي يرغب بها بشرط ألا تزيد على 15 سنة.

4- بعد انتهاء سداد أصل القرض، يسدد المقترض أرباح القرض للصندوق على شكل أقساط شهرية خلال مدة 5 سنوات.

5- سيكون العقار خلال فترة السداد للبنك بأسم البنك، وبعد اكتمال سداد قرض البنك سيحول العقار باسم المقترض، ويرهن للصندوق في حال كان القرض بنظام الإيجار.

6- سيكون العقار باسم المقترض ويرهن للبنك والصندوق كل بحسب حصته في حال كان القرض بنظام المرابحة.

 

اتفاقية تعاون بين طيران وإسكان

وقع وزير الإسكان ماجد الحقيل أمس الحميس في الرياض، مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني تنص على التعاون المشترك بين كلا الجهتين تحت مسمى «طيران وإسكان»، يتم بموجبها توفير أراضي داخل حدود المطارات لتوفير منتجات ووحدات سكنية تخدم جميع المواطنين.

وتأتي هذه المذكرة، بهدف تذليل جميع عقبات ومعوقات تنفيذ مشاريع الإسكان في جميع مطارات مناطق المملكة ومحافظاتها، عبر تيسير وتسريع إجراءات وأعمال ومهام الطرفين، بما يحقق أداء عالياً لمشاريع «إسكان» التي تنفذها الوزارة لإنجاز منتجات تخدم المواطنين.

وبحسب وزير الإسكان، فأن هذه الاتفاقية المشتركة بين الوزارة والهيئة العامة تأتي استجابة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – للجهات الحكومية بالتعاون والتنسيق والعمل المشترك لخدمة المواطنين وتيسير وتسريع الإجراءات كافة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين.

وأكد رئيس هيئة الطيران المدني سليمان الحمدان، أن توقيع  هذه المذكرة يأتي في إطار حرص الهيئة على تذليل جميع العقبات والمعوقات التي تواجه الإسكان في مختلف مناطق المملكة، مشيراً إلى أن الهيئة ستقوم بتوفير الأراضي المناسبة داخل حدود المطارات لصالح وزارة الإسكان بما يسهم في توفير منتجات ووحدات سكنية تخدم جميع المواطنين.

 

أمانة الأحساء توزع 349 قطعة أرض على المواطنين

أكد المهندس عادل بن محمد الملحم في تصريحات صحفية، أن الإدارة العامة للأراضي والممتلكات بأمانة الأحساء فد أنهت بالفعل خطوات منح الأراضي للمواطنين، الذين صدرت لهم أوامر سامية على أرض مخطط مثلث القرى ببلدة المنصورة، وذلك بعد أن تعطل هذا الإجراء لمدة 12 عام، حتى صدر الحكم الشرعي لصالح الأمانة بالتأكيد على ملكيتها لهذا المخطط.

وأوضح الملحم أن الأمانة قامت بتوزيع الأراضي البالغ عددها 349 قطعة أرض للمواطنين الصادرة لهم منح أوامر منح سامية، وتعمل الأمانة خلال الفترة المقبلة على تسليم المرافق العامة في المخطط، مشيراً إلى أن  الأمانة تبذل قصارى جهدها لتقديم خدمة أمثل للمواطن، وان صدور الحكم يصب في مصلحة المواطنين.

آخر تعديل تم نشره 6 مارس 2016 11:29 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020