عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (8 حتى 15 أبريل)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

اتفاقية بين الإسكان وغرفة الرياض لإنشاء صندوق وقفي مستقل للإسكان الخيري

أكدت مصادر مطلعة أنه سيتم توقيع اتفاقية بين وزارة الإسكان، ولجنة الأوقاف في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، لإنشاء أول صندوق وقفي مستقل للإسكان الخيري في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت المصادر، أن اتفاقية التعاون تتضمن توجيه الأوقاف الحديثة وإرشاد واقفيها في صياغة صكوك أوقافهم لتشمل الوقف على الإسكان الخيري في المملكة، وعقد ورش عمل وندوات عن أهمية الإسكان الخيري، وأثره الديني والاجتماعي والتنموي، وابتكار برامج جديدة لدعم برامج الإسكان الميسر.

وبينت المصادر أن الاتفاقية تأتي في إطار توفير فرص سكن ملائمة للأسر غير القادرة، وتمكين القطاع الثالث غير الربحي ليكون أكثر فاعلية في قطاع الإسكان، ورفع مساهمة القطاع غير الربحي بالناتج المحلي، ودعم مشروعات الإسكان بكافة مناطق المملكة.

 

برنامج ضمانات يعالج مشكلة تشققات الوحدات السكنية

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن مشكلة تشققات الوحدات السكنية بعد أن يتسلمها المستفيدون هي ضمن برنامج ضمانات الذي سيعالج المشكلة.

وأوضح الحقيل أن الوزارة تسعى مع شركائها المطورين العقاريين من أجل رفع جودة المنتج، وكثرة الخلل في الوحدات السكنية سيؤدي إلى توقف البنوك عن التمويل.

وبين الحقيل أن الوزارة بدأت بالتعامل مع المقاولين الصغار لتحويلهم لمطورين عقاريين في منطقة جازان وذلك نظراً لعدم وجود مطور عقاري في المنطقة، والمشاريع القادمة للوزارة كثيرة وقد تجذب المطورين العقاريين للمنطقة.

 

قريبًا بدء المرحلة الأولى لإمداد مساكن الرياض بالغاز الجاف

أوضح عبدالرحمن الراشد رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى، أنه سيتم البدء في المرحلة الأولى من تمديد الغاز الجاف للمساكن والمنشآت التجارية في مدينة الرياض، يليها تباعًا بعض مدن المملكة.

وبين الراشد في تصريحات صحفية أن المشروع جاء بعد دراستة مع 6 جهات مختصة، ثم تم رفعه للمقام السامي، وسيرى النور قريباً، بعد قرب نهاية المدة للامتياز التجاري “احتكار” شركة الغاز الأهلية للتصنيع “غازكو” في 1439.

مشيرًا إلى أن المشروع سيكون وسيلة للشراكات مع الشركات المحلية والأجنبية، وهناك تعديل للفترة الانتقالية للامتياز التجاري، وتقديم عروض الشركات لإمداد مساكن الرياض، والمنشأت التجارية بالغاز الجاف.

 

51249 أسرة يسكنون المنازل الشعبية بالمنطقة الشرقية

أفادت نتائج المسح الديموغرافي لمؤشرات المساكن للعام 2016 عن عدد المساكن المشغولة بأسر سعودية وعدد الأسر والأفراد حسب نوع المسكن في المنطقة الشرقية، بأن إجمالي عدد المساكن بلغ 496652 مسكنًا يسكنها أسر تتكون من 3.312.019 مليون فرد (نسمة).

وأوضحت النتائج أن عدد الأسر التي تسكن المنازل الشعبية بلغ 51249 أسرة تتكون من 364771 فردا، كما بلغ عدد الأسر التي تسكن دورًا في منزل شعبي 15026 أسرة مكونة من 83574 فردًا.

مشيرة إلى أن عدد الأسر التي تسكن في فيلا بلغت 176265 أسرة تتكون من 1469108 أفراد، وبلغ عدد الأسر التي تسكن دورًا في فيلا 33495 أسرة مكونة من 205150 فردا، وبلغ عدد الأسر التي تسكن في شقة 220617 أسرة تتكون من 1189416 فردا.

 

محمد الغزواني

وافي يبيع 9192 وحدة عقارية ويؤهل 17 مكتب استشاري

أكد محمد الغزواني أمين عام لجنة البيع على الخريطة في وزارة الإسكان “وافي”، أن 17 مكتب هي عدد المكاتب الاستشارية لدى برنامج بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخريطة التي تم تأهيلها، أما عدد المكاتب التي تقدمت بطلبات لمزازلة النشاط هي 28 مكتب.

وأوضح الغزواني في تصريحه لصحيفة الاقتصادية، أن تأهيل المكاتب الاستشارية الهندسية يعد أهم الضوابط والشروط التي أقرتها لجنة البيع على الخارطة لضمان جودة عمل المكاتب، وتحقيق فرص أكبر من التواصل، وهناك توجه مستقبلي لمشروعات البيع على الخارطة، وتعتبر الشقق والفلل هي أكثر العقارات التي عليها طلبًا في البيع علی الخريطة.

وبين الغزواني، أن برنامج البيع على الخارطة يهدف إلى تسويق وبيع الوحدات العقارية، وخفض تكاليف تملكها، ورفع مستوى الشفافية في السوق العقارية، وتحفيز المنافسة بين المطورين العقاريين، وقد تمكن البرنامج من بيع 9192 وحدة عقارية حتى مطلع أبريل الجاري، بينما بلغ عدد الوحدات العقارية التي تم ترخيصها  42927 وحدة عقارية، ويشرف البرنامج على 41.90 ألف وحدة عقارية بقيمة 48.33 مليار ريال.

مشيرًا إلى ان الوزارة طرحت 42 ألف وحدة خاصة لمستفيدي وزارة الإسكان فقط، بأربعة مناطق بالمملكة، وتم إنشاء 41 ألف وحدة سكنية على أراضي القطاع الخاص، سيتم الإنتهاء من بناؤها خلال 3 سنوات، ويمكن لمستفيدي صندوق التنمية العقارية الاستفادة من هذه الوحدات.

 

العدل تطلق خدمة إلكترونية للاستعلام عن بيانات الصكوك وملكية العقارات

أطلقت وزارة العدل عبر بوابتها على شبكة الإنترنت خدمة إلكترونية، تتيح الاستعلام عن بيانات الصكوك، وملكية العقارات ومساحاتها، وتحوي هذه الخدمة مساحات تصل إلى مليار وسبعمائة وواحد وتسعون مليون متر مربع وتمتلكها 3471 شركة بالمملكة.

ويمكن من هذه الخدمة الاستعلام عن ملكية العقارات من خلال رقم الصك، أو القطعة ورقم المخطط، وعقب تسجيل الطالب لقاعدة البيانات يتم إرسال رسالة نصية لجوال طالب الاستعلام، وتأتي هذه الخدمة بهدف زيادة معايير الشفافية في توثيق العقارات، ورفع تصنيف المملكة  في بيانات الاستثمار العقارية بين الدول الأخرى.

يذكر أن عدد الصكوك المملوكة للشركات تبلغ 187969صكاً، لـ 225209 عقارات، ومساحة الصكوك التي يمكن الاستعلام عنها  1,791,575,349 متر مربع تمتلكها 3471.

 

أمانة الطائف تحبط تعديات لصوص الأراضي على أرض حكومية

تمكنت أمانة الطائف ممثلة ببلدية الطائف الجديد الفرعية من احباط محاولة استيلاء بعض لصوص الأراضي على أرض حكومية، بعد أن قاموا بإنشاء مزرعة مساحتها 200 ألف متر، حيث نفذت الأمانة عملية الإزالة بعد التأكد من عدم مستمسكات شرعية تثبت ملكية الأرض.

وأوضحت الأمانة، أنها تنفذ خططًا فورية لإزالة التعديات على الأراضي الحكومية البيضاء، وتتخذ اجراءات صارمة مع المعتدين على الأراضي.

وأهابت بالمواطنين بعدم التعاون أو الشراء من مسوقي المخططات العشوائية، دون التأكد من نظامية المخطط واعتماده، مشيرة إلى انه يتم استقبال البلاغات والشكاوى على الرقم الموحد 940.

 

توقيع صفقة عقارية في الرياض بقيمة 382 مليون ريال

شهد الأسبوع الماضي توقيع أكبر صفقة عقارية في الرياض، حيث تم بيع أرض مساحاتها 21250 متر مربع، بقيمة 18 ألف ريال للمتر الواحد، وبقيمة إجمالية 382 مليون ريال (102 مليون دولار)، وتقع هذه الأرض على تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله.

ويعتبر موقع هذه الأرض من أكبر مناطق الجذب التجاري في الرياض، وبخاصة بعد اكتمال أعمال تطوير طريق الملك عبدالله، وافتتاح الجزء الغربي منه أمام جامعة الملك سعود، وكذلك تقاطعه مع طريق الملك خالد.

 

أمير جازان يفتتح مشروعات الإسكان في محافظات بيش وصامطة وصبيا

دشن  الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، مشروعات وزارة الإسكان في محافظات بيش وصامطة وصبيا، وذلك بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل.

وتشتمل هذه المشروعات على مشروع إسكان بيش والذي يضم 249 وحدة سكنية، ومشروع إسكان صامطة والذي يضم 162 وحدة سكنية، ومشروع إسكان صبيا والذي يضم 261 وحدة سكنية، ضمن مشروعات برنامج سكني الذي يشمل 280 ألف منتج سكني وتمويلي يكافة مناطق المملكة.

وأفاد الأمير سعود بن طلال بدر، المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع، خلال كلمتة لافتتاح مشاريع بيش وصامطة وصبيا، أن مشروع إسكان بيش، يقام على مساحة 375.087 متر مربع، ويضم 249 وحدة سكنية من نوع فيلا، ومسجدين، ومواقع مخصّصة لمدرستين للبنين والبنات، وخدمات تجارية وحدائق وملاعب، فيما يقام مشروع إسكان صامطة على مساحة 181.374 متر مربع، ويحوي 162 وحدة سكنية، ومسجد، ومواقع مخصّصة لمدرسة للبنات، وخدمات تجارية وحدائق وملاعب، ومساحة مشروع إسكان صبيا تبلغ مساحته 277.186 متر مربع، ويضم 261 وحدة سكنية، ومسجدين، ومدرستين للبنين والبنات، وخدمات تجارية وترفيهية متنوعة.

 

الإسكان تطرح كراسات لبناء 110 آلاف وحدة سكنية

أكد ماجد الحقيل وزير الإسكان، أن 70% من مستحقي الدعم السكني، هم الأسر المسجلة في الوزارة التي يبلغ عدد أفردها من ثلاثة إلى خمسة، ونسبة الأسر التي يبلغ دخلها الشهري خمسة آلاف ريال، وتقل أعمارهم عن 40 عام أقل من 18%.

وأوضح الحقيل، أن الوزارة ستطرح كراسات في برنامج البيع على الخريطة “وافي” لتسهم في بناء 110 آلاف وحدة سكنية، وذلك خلال شهر يوليو المقبل، وستساعد المستثمر في السيولة المقدمة للمشروع وضمان شراء 10 إلى 20 في المائة من وحدات المشروع.

مبينًا أنه من خلال الصندوق العقاري تم إقراض أكثر من 900 ألف وحدة؛ إلا أن قطاع التمويل العقاري المصرفي يعد ضئيلا ولا يمثل سوى جزء من إجمالي التمويل العقاري في السعودية، والمؤسسات التمويلية تعمل على تقديم منتجين فقط هما الإيجار والمرابحة، لكن 90% من المواطنين يتجهون إلى البناء الشخصي.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020