عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (20 حتى 27 نوفمبر)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

 

129.352 ترخيص خلال العام الماضي ومكة المكرمة بالمركز الأول

كشفت تقرير حديث صادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية أن عدد رخص البناء التي صدرت خلال العام الماضي 1436هــ بلغ 129.352 ترخيصًا، لمساحات أراضٍ 376.965.919م2.

وأوضح التقرير، إن تلك الرخص شملت جميع مناطق المملكة، وتشمل الإنشاءات السكنية والصناعية والتجارية والحكومية؛ وفيما يتعلق بإجمالي عدد الطوابق، ذكر التقرير أن عدد الطوابق بلغ 331.729، كما بلغ إجمالي عدد الرخص للصناعي والتجاري 7.096 ومساحة الأرض 48.419.428م2، وعدد الطوابق 312.450، وبلغ إجمالي رخص تشييد مدارس التعليم والصحة والمساجد 2.075، ومساحة الأرض 21.015.023م2، وعدد الطوابق 4.268 طابقاً.

وبلغ إجمالي رخص التشييد للمنشآت الاجتماعية والحكومية 1.128، ومساحة الأرض 42.892.040م2، وعدد الطوابق 2.407. واحتلت منطقة مكة المكرمة المركز الأول في عدد الطوابق بعدد88.845 طابقًا تليها منطقة الرياض في عدد الطوابق 80.668، واحتلت منطقة مكة المكرمة المركزالأول في عدد الرخص 34.320 رخصة، تليها منطقة الرياض بـ28.893 رخصة، كما احتلت منطقة الباحة أقل المناطق في إصدار الرخص، حيث بلغت 888 رخصة. ومن خلال الإحصائية، كانت نسبة رخص تشييد السكني والتجاري 89.5% والصناعي 8.6%، والرخص الاجتماعية والحكومية 1%، وتعليم وصحة ومساجد بلغت 1.6%.

 

80% من مدخرات السعوديين في قطاع الإسكان

أكد ماجد الحقيل وزير الإسكان، إن غالبية السعوديين يستثمرون 80% من مدخراتها في قطاع الإسكان، وهو ما يجعل المحافظة على تلك الثروات مهما، ويستوجب وجود إدارة مرافق ترتقي بهذه الثروة العقارية.

موضحًا أن حجم القطاع السكني في المملكة يقدر بنحو تريليوني ريال، وأن هناك أشخاص تتراوح أعمارهم بين 15 و30 عاما نحو 5.3 مليون شخص، وبإعتبار أن نصفهم من الذكور، ما يعني الحاجة إلى 2.6 مليون وحدة سكنية، وسيكون ذلك من خلال الشراكات المحلية والدولية والأجنبية.

 

الإسكان: تقرير معتمد للمرضى لتسريع الحصول على منتجاتهم السكنية

اشترطت وزارة الإسكان على كافة المرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، ضرورة تقديم تقرير رسمي صادر عن جهة تقبلها الوزارة، يحدد فيه نوع المرض ومدى شدته، وذلك لتوفير نقاط الأولوية لهم مما يزيد فرصهم في سرعة الحصول على منتج سكني؛ كما طالبت بالرجوع للموقع الإلكتروني للبوابة أو الرقم الموحّد لمعرفة آلية احتساب نقاط الأولوية للمستفيدين من خدمات الوزارة.

كما اشترطت الإسكان، على مرضى الفشل الكلوي أن يكون مرضهم عبارة عن حالة دائمة وليست مؤقتة من أجل التعامل معهم بطريقة استثنائية تمكنهم من الحصول على أحد المنتجات السكنية، مشددة على ضرورة إيجاد رقم مستفيد من التأهيل الشامل التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

 

إطلاق معهد عقاري لتوفير 40 ألف فرصة عمل خلال 5 سنوات

تتجه وزارة الإسكان من خلال برنامج اتحاد الملاك، لإطلاق معهد عقاري العام المقبل، لتوفير 40 ألف فرصة عمل خلال 5 سنوات في قطاع الإسكان، فيما يقدر حجم سوق إدارة المرافق في المملكة بـ 75 مليار ريال.

وبحسب وزير الإسكان ماجد الحقيل فأن الوزارة تعمل على إعداد مجموعة من البرامج الخاصة بتنظيم إدارة المرافق والمجمعات، نظرًا لأن نجاح قطاع إدارة المرافق هو نجاح لوزارة وقطاع الاسكان في المملكة.

 

رسالة من صندوق التنمية العقارية تثير غضب واستفزاز العملاء

تسببت رسالة (sms) بثها صندوق التنمية العقارية على هواتف المقترضين من عملاء الصندوق، في تكدس أعداد كبيرة منهم في فرع منطقة الرياض بحي الصحافة.

وجاء نص الرسالة، عزيزي المقترض إن مبادرتك بتسديد الأقساط المستحقة يساعد في تقليل فترة الانتظار لمواطنين آخرين هم في أمس الحاجة للسكن.

ولم تفرق الرسالة بحسب مراجعين للصندوق بين المقترضين والمدرجين على قوائم الانتظار، وهو ما أدى إلى نفاد أرقام الحجز مبكراً والتي لا تتجاوز 60 رقم يومي فضلاً عن زيادة ملحوظة في أعداد المعلمين المتقاعدين الذين يرغبون في إنهاء علاقتهم بالصندوق، ورغم تبريرات موظفي الاستقبال في الصندوق للمراجعين بأن الرسالة تذكيرية وتوعوية تستهدف المقترضين، إلا أن أصوات المحتجين ممن هم على قوائم الانتظار تعالت في صالة الاستقبال، معتبرين هذه الرسالة استفزازية جاءت بعد سنوات طويلة في طابور الانتظار دون أن يحصلوا على القرض.

 

أمانة الطائف تزيل مخطط عشوائي مساحتة ربع مليون متر مربع

أزالت أمانة الطائف مخطط عشوائي جديد في جنوب المحافظة، تبلغ مساحتة نحو ربع مليون متر مربع، كما أزالت معدات الأمانة عقوم ترابية أقامها محدثون للإستيلاء على الأراضي الحكومية البيضاء بمساحة 250 ألف متر مربع، مما يرفع أجمالي مساحة الإحداثات المزالة إلى نصف مليون متر مربع في جنوب الطائف .

وتمت أعمال الإزالة بالتنسيق مع لجان التعديات المدعومة بقوة أمنية، وذلك بهدف كبح جماح التعديات وإزالة الاحداثات منذ بدايتها حفاظاً على الأراضي الحكومية البيضاء، وأراضي الغير من التعديات، وتطبيق العقوبات الرادعة على المخالفين، للقضاء على هذه الظاهرة.

 

تحسن مبيعات العمائر والفلل والشقق السكنية بالرياض

كشفت بيانات وزارة العدل، عن تراجع المؤشر العقاري لأحياء الرياض خلال محرم الماضي، بنسبة 62% مقارنة بنفس الفترة قبل خمس سنوات؛ لتستقر عن 3144 وحدة منها 90% قطع أراض.

وبحسب البيانات، فقد شهدت مبيعات العمائر والفلل والشقق السكنية، تحسنًا طفيفًا الشهر الماضي، حيث سجلت إجمالي مبيعات بلغت 179 وحدة مقارنة 157 خلال الفترة ذاتها في عام 1433.

مشيرة، إلى أن المبيعات قد تأثرت بعوامل السوق العقارية التي ظلت تعاني من ضغوط قوية، بسبب تراجع الحركة العقارية التي أثرت بشكل فاعل على إمكانية حصد المستثمرين والمتعاملين في السوق أرباحًا طائلة، رغم انتعاش حركة بيع الأراضي بشكل لافت في الآونة الأخيرة، ولكن دون تحقيق المستويات المسجلة خلال السنوات الماضية.

 

المساهمات العقارية: 583 مليون ريال حقوق المساهمين المتبقية لـ 68 مساهمة

أوضحت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والاستثمار، إن الحقوق المتبقية للمساهمين أكثر من 583 مليون ريال لعدد 68 مساهمة؛ وإن عدد المساهمات العقارية المنظورة حاليا يبلغ 154 مساهمة، وعدد المساهمات التي تم العمل عليها 518 مساهمة خلال التسعة أشهر الأولى من 2016.

وبحسب اللجنة فأن عدد المساهمات العقارية التي تمت تصفيتها يبلغ 228 مساهمة؛ أما المساهمات خارج الاختصاص فيبلغ عددها 125 مساهمة وعدد المساهمات بلا عناوين 11 مساهمة؛ وقد بلغ إجمالي عدد المساهمات التي تم الصرف لمساهميها 43 مساهمة منذ بدء عمل لجنة المساهمات العقارية بإجمالي 6 مليارات ريال.

 

تهاوي أسعار الأسمنت يربك السوق العقاري السعودي

أفاد عقاريون بأن السوق العقاري السعودي، يشهد حالة من الارتباك، وذلك بسبب تهاوي أسعار الأسمنت؛ حيث تراوح سعر الكيس بين 10 – 11 ريالا، وسط توقعات أن يشهد السوق العقاري السعودي جملة مفاجأت؛ يعقبها انخفاض أسعار الأسمنت بنسبة قد تصل إلى 65%، وذلك بسبب حالة الارتباك العام بالسوق العقاري.

فيما أفادت مؤشرات عقارية، بأن هناك تراجع ملموس بقطاع العقارات، بسبب زيادة العرض مقارنة بحالة الطلب التي وصلت إلى درجات توصف بالمتدنية، بعد أن تراجعت القوة الشرائية للشقق السكنية والفلل، وسط توقف مصانع إنتاج البناء والتشييد عن العمل، وتوقعات بانخفاض سعر طن الحديد أيضا خلال الفترة المقبلة.

 

إزالة 3000 عقار سكني في مكة المكرمة لصالح مشروع النقل العام

قال محمد سعد القرشي، نائب رئيس لجنة النقل سابقًا بالغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة، في تصريحات صحفية، أن اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام بمكة المكرمة (القطارات والحافلات)، قد انتهت من ترقيم العقارات المقرر إزالتها لصالح المشروع بحي العزيزية والرصيفة والمعابدة، مشيرًا إلى إنه سيتم إزالة نحو 3000 عقار سكني في مكة المكرمة، ضمن مشروع النقل العام.

 

خادم الحرمين الشريفين يعلن عن وضع حجر أساس مشروع ضاحية الأصفر بالأحساء

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، في قصر هجر بالأحساء أمس السبت، حفل تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من مشروعات وزارة الإسكان بالمحافظة.

وشاهد حفظه الله والحضور، مشروعات الإسكان، التي تم تدشينها في كل من المبرز، وأرض المطار، وأرض الجامعة، حيث يضم مشروع مدينة المبرز 116 فيلا سكنية تم تنفيذها وتطويرها وفق معايير عصرية.

كما أنهت الوزارة بالقرب من مطار الأحساء، بناء 500 وحدة سكنية، في بيئة تضم العديد من المرافق التجارية والترفيهية؛ أما مشروع أرض الجامعة، فهو يقع على مساحة مليون ونصف م3 ويمتاز بقربه من جامعة الملك فيصل، وتم تطويره بالمشاركة مع القطاع الخاص، تماشيًا مع رؤية 2030.

وأعلن خادم الحرمين الشريفين عن وضع حجر الأساس، لبدء أعمال مشروع ضاحية الأصفر في المحافظة، الذي يتسع لنحو 100 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحة والتصميم، ويضم العديد من المرافق والحدائق والمساجد والمراكز الاستثمارية والتجارية، التي ستشكل عنصر جذب سياحي للمحافظة؛ ثم قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتسليم عدد من المواطنين مفاتيح مساكنهم الجديدة.

 

وزارة الإسكان تطرح مناقصة لبناء 5 آلاف وحدة سكنية بالدمام

طرحت وزارة الإسكان، مناقصة لبناء 5 آلاف وحدة سكنية في مدينة الدمام، أمام المطورين العقاريين المحليين ، وتبلغ أسعار بناء الشقق في المشروع الجديد، الواقع على طريق الدمام – الرياض، ما بين 280 ألفا و500 ألف ريال، بمساحات تراوح من 125 إلى 500 متر مربع.

والجدير بالذكر أن وزارة الإسكان، كانت قد وقّعت خلال الشهر الجاري 5 اتفاقيات جديدة مع مطورين عقاريين محليين، لإنشاء 22587 وحدة سكنية لمستحقي الدعم السكني على أراضي القطاع الخاص، في 4 مناطق هي؛ جدة، والمدينة المنورة، وجازان، ورابغ، بأسعار تبدأ من 250 ألف ريال.

آخر تعديل تم نشره 28 نوفمبر 2016 10:38 ص

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020