عقار

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع (18 حتى 23 مارس)

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

توفير عدد كبير من المساكن للمواطنين بأسعار مناسبة

أكدت وزارة الإسكان أنها تسعى لتوفير عدد كبير من المساكن للمواطنين بأسعار مناسبة، تتماشي مع  القدرة الشرائية للمواطنين؛ ما يصب في طريق حل الأزمة الإسكانية بالمملكة.

وأوضحت الوزارة، أنها عالجت جملة من السلبيات التي وقعت في وقت سابق، وذلك عن طريق إيجاد أليات أكثر فعالية من السابقة.

مبينة، أنها نجحت في توفير منتجات سكنية بأسعار تتراوح بين 250 إلى 750 ألف ريال، الأمر الذي يساهم في سد الفجوة بين العرض والطلب في سوق الإسكان، ويصب في مصلحته.

مشيرة إلى أن البرامج والمبادرات التي أطلقتها من شأنها توفير مساكن للمواطنين، ما يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

 

بيع عقارات قيمتها 4.4 مليار ريال مملوكة لملياردير سعودي محتجز

تطرح السلطات السعودية مجموعة من العقارات بمزاد علني، خاصة بمليادردير محتجز، منذ بداية حملة الفساد التي أطلقتها المملكة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن الهدف من ذلك هو سداد حقوق الدائنين، وإن البيع سيتم في الأسابيع المقبلة في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية من المملكة.

وبينت المصادر أن هذه العقارات تتضمن عشرين قطعة أرض مملوكة لشركة سعد للتجارة ومعن الصانع، ومعظم العقارات تقع في الخبر، بالإضافة إلى قطعة أرض مساحتها 484 ألفا و407 أمتار مربعة تتضمن مباني ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

مشيرة إلى أن العقارات التي جرى تقييمها تقدر بنحو  4.4 مليار ريال، وتقدر قيمة العقارات التي تمتلكها مجموعة سعد بـ 3.5 مليار ريال، ويملك الصانع عقارات خاصة قيمتها 6.8 مليار ريال، يقع معظمها في الرياض والدمام والخبر.

 

بلدية القريات تعلن عن قرعة علنیة لتوزیع الأراضي

أعلنت بلدية القريات عن إجراء القرعة العلنیة لتوزیع الأراضي لمن صدرت لھم أوامر سامیة بمنحھم أراضي بالقریات حتى 1436/12/2 والبالغ عددھا 474 بحضور مندوبي الوزارة الإثنین القادم.

وفي نفس السياق، طرحت أمانة منطقة الجوف 24 فرصة استثماریة متنوعة لأنشطة خدمیة ومواقع استثماریة، وذلك بھدف تنمیة الاستثمارات بالمنطقة.

 

الریاض تستحوذ على 55 ألف وحدة سكنیة من مشروعات الإسكان

أكدت مصادر مطلعة، أن مدینة الریاض استحوذت على 55 ألف وحدة سكنیة من مشروعات الإسكان، و19395 قرضاً عقاریاً خلال العام الحالي، وذلك ضمن برنامج سكني 2018.

وأوضحت المصادر، أن الوحدات السكنیة المقدمة في الریاض توزعت على شمال وشرق وجنوب وغرب العاصمة، من خلال
المشاریع قید الإنشاء الذي تقدمه الوزارة مع المطورین العقاریین، بھدف تمكین المواطنین من الحصول على وحدات سكنیة تتناسب مع قدراتھم الشرائیة.

مشیرة إلى أن المشاریع ستكون على أراضي الوزارة وأراضي القطاع الخاص، وشمال الریاض یتضمن مشروعین غرب مطار الملك خالد الدولي؛ أحدھما یضم 3851 وحدة سكنیة والآخر یشمل 10873 وحدة سكنیة، بینما شرق الریاض یشمل 3 مشاریع؛ أحدھم یضم 11879 وحدة، والثاني 8905 وحدات والثالث 2290 وحدة، فیما یضم جنوب العاصمة مشروعین وعدد الوحدات فیھما نحو 9 آلاف وحدة.

 

انخفاض أرباح شركة أسمنت الشرقية بنسبة 53%

أفادت شركة أسمنت الشرقية، بأن أرباحها قد انخفضت إلى 107 ملايين ريال نهاية عام 2017 بنسبة قدرها 53%، مقارنة بأرباح 227 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2016.

موضحة، أن سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، يعود إلى انخفاض كميات وأسعار بيع الأسمنت، وانخفاض كميات البيع للخرسانة مسبقة الصنع؛ نتيجة لانخفاض الطلب المحلي.

مبينة، أن إجمالي حقوق المساهمين بنهاية الفترة الحالية قد بلغ 2214 مليون ريال، وإجمالي الدخل الشامل 106 ملايين ريال، مقابل 236 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بإنخفاض قدره 55.1%.

 

أمانة الشرقية تعلن عن الانتهاء من 475 منحة من الأوامر السامية بالخفجي

أعلنت أمانة الشرقية عن الإنتهاء من 475 منحة من الأوامر السامية، التي نفذت في محافظة الخفجي بالمخطط المعتمد رقم ( 48/ 8 معدل)، ضمن الجزء الثاني من المرحلة الثالثة التي تغطي أصحاب الأوامر السامية الكريمة من عام 1425هـ حتى 1426هـ.

وأوضحت الأمانة، إنها تعمل على إنهاء جميع المنح الصادرة بالأوامر السامية تباعاً وحسب الإمكانيات حال توفر الأراضي التي يمكن الاستفادة منها، وذلك بالتنسيق مع البلديات المرتبطة مع الأمانة، وسيتم الإعلان عن المنح التي سيتم تنفيذها.

مشيرة إلى أنه يمكن معرفة من صدرت لهم المنح عبر موقع أمانة المنطقة الشرقية من خلال الرابط www.eamana.gov.sa، وعلى من صدرت لهم الموافقة، مراجعة بلدية محافظة الخفجي خلال أسبوعين من تاريخه.

 

المساهمات العقارية تطالب مساهمي شرق الخياطية بتسديد المبالغ المتبقية عليهم

طالبت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار”تصفية”، جميع المشترين غير المفرغ لهم في مساهمة شرق الخياطية بالقطيف العائدة لـ (أحمد المرهون و سنيد السنيد)،بتسديد المبالغ المالية المتبقية عليهم خلال 30 يوم.

مبينة، أنه حال عدم استكمال المبالغ المطلوبة للأفراغ، فسيتم النظر في اعادة البيع لصالح المساهمة، وبالنسبة للقطع الملغاة من المخطط لصالح شركة أرامكو، فسيتم قيد ما تم الغاؤه على المساهمة، وتعاد المبالغ المتبقية للمشترين الذين دفعوا كامل المبالغ سابقاً.

مشيرة إلى أن المشترين والمساهمين في المساهمة، يجب عليهم تحديث بياناتهم من خلال زيارة موقع البنك العربي الوطني على الإنترنت، وتعبئة النموذج الخاص بالمساهمة، ثم التوجه الى أقرب فرع من فروع البنك مصطحبين مستنداتهم الأصلية (الهوية – وأصول العقود – شهادة تعريف الآيبان) وذلك تمهيدًا لحصر مبالغ المساهمة.

 

وزارة الإسكان تخصص 5985 منتج سكني وتمويلي لثلاث مناطق بالمنطقة الجنوبية

خصصت وزارة الإسكان خلال دفعات برنامج سكني التي اطلقتها خلال العام الجاري لثلاث مناطق في المنطقة الجنوبية 5985 منتج سكني وتمويلي، حيث استحوذت منطقة عسير على 3199 منتج سكني، ثم جازان 2299 منتج، وجاءت الباحة في المركز الثالث بـ487 منتج سكني.

وتوزعت هذه المنتجات السكنية ما بين وحدات سكنية وأراضي جاهزة وتمويل مدعوم من قبل الصندوق بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن تخصيص 61722 منتج سكني وتمويلي من خلال دفعات برنامج سكني الثلاثة للعام الحالي، والذي يستهدف تخصيص 300 ألف منتج سكني وتمويلي، منها 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف تمويل مدعوم الأرباح بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

 

الإسكان تصدر فواتير الأراضي البيضاء لمدينة الرياض

أعلنت وزارة الإسكان، عن إصدار  فواتير رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض لعام 1439 /1440 هـ، داعية أصحاب الأراضي المسجلة بالإطلاع على الرسوم المقررة عليهم والمبادرة بالسداد خلال سنة من إصدار القرار.

وأوضحت الوزارة، أن عدم سداد رسوم الأراضي البيضاء خلال الفترة المحددة للسداد يترتب عليها فرض مخالفة تأخير تصل الى 2.5 % من قيمة الأرض.

 

61 ألف مواطن استفادوا من منتجات الإسكان بكافة مناطق المملكة

أفادت وزارة الإسكان بأنها أطلقت خلال 90 يومًا فقط 42241 منتجاً سكنیاً وتمویلیاً، ضمن المرحلة الثانية من برنامج سكني 2018؛ ليبلغ عدد المستفيدين من هذه المنتجات 61 ألف مواطن بكافة مناطق المملكة.

وأوضحت الوزارة، أن الدفعة الثالثة من البرنامج التي تم اطلاقها خلال شهر مارس الجاري اشتملت على 21727 منتج سكني وتمويلي.

مبينة أنها ركزت على تخصيص منتجات سكنية وتمويلية في مناطق المملكة الأكثر احتياجًا، ما يعمل على تقليص قوائم الإنتظار، ورفع نسبة تملك المواطنين للمساكن.

جديد الاخبار

خلال 96 ساعة من طرحها؛ “رتال” للتطوير العمراني تبيع 700 وحدة سكنية

إنجاز جديد ورقم قياسي حققته شركة "رتال" للتطوير العمراني في مبيعاتها لمشروع "نساج تاون الرياض"…

19 أكتوبر 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها 100 ألف متر مربع في العرفاء

أزالت أمانة الطائف، تعديات على أراضي حكومية تجاوزت مساحتها 100 ألف متر مربع، كانت بلدية…

31 يوليو 2020

إزالة تعديات على أراضي حكومية في المدينة المنورة مساحتها 650 ألف متر مربع

تمكنت البلديات الفرعية والضواحي التابعة لأمانة المدينة المنورة، من إزالة تعديات على أراضي حكومية مساحتها…

31 يوليو 2020

حامد السهيل: «شايلوك» واحتكار العقار!

في المسرحية الشهيرة «تاجر البندقية» للكاتب الإنكليزي الأشهر وليام شيكسبير والتي كتبها في عام 1596،…

31 يوليو 2020

طرح 850 قطعة سكنية وتجارية بمخطط المنار شرق عنيزة بالمزاد العلني

تطرح الجود للاستثمار والتطوير العقاري، أكثر من 850 قطعة سكنية وتجارية في المزاد العلني في…

31 يوليو 2020

بدر الحمدان: العنصرية العمرانية

في بداية حياتي الجامعية، وبعد السنة الأولى سألت معيداً مصرياً درّسنا الرسم الهندسي ليساعدني في…

31 يوليو 2020