أكدت لجنة أخطاء تسجيل الملكية العقارية “ملكية” المستقلة عن وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية، أنها قامت بمعالجة أكثر من 600 طلب وشكوى عبر موقعها الإلكتروني.
وأوضحت،، أنه جرى التواصل مع أصحاب الشكاوى وإنهاؤها بتواصل إلكتروني يضمن سرعة البت في الشكاوى، ابتداء بالتوجيه الصحيح، أو التواصل الإلكتروني مع رؤساء الجهات مباشرة لحل الأخطاء.
وبينت اللجنة أن 575 شكوى جاءت من أفراد، مقابل 39 شكوى من مستثمرين، حيث تنوعت الشكاوى بين طلب حل مشكلة فقدان معاملة، أو تصحيح إجراء خاطئ من جهة أو تأخير، أو تضرر بإيقاف مخطط، أو امتناع عن إجراء، وغيرها من الشكاوى، كما يشتمل موقع استقبال الشكاوى على أيقونتين رئيسيتين لتقديم طلبات الشكاوى، الأولى لتقديم الاعتراض، والثانية أيقونة متابعة الاعتراض.
لافتة إلى أن الراغبين بتقديم طلب الاعتراض على أخطاء تسجيل الملكية إلكترونيا يلزمهم تنفيذ ست خطوات تضم التحقق من رقم العقار وبيانات مقدم الشكوى وجهة تفاصيل الشكوى والمرفقات والإقرار والتعهد ثم عرض رقم الشكوى.
مشيرة إلى إنها قامت مؤخرًا بتمكين استقبال الشكاوى الخاصة بالصكوك اليدوية والقديمة لمن لا يتوافر لديه الصك العقاري الشامل، في إطار عدة برامج تتخذها وزارة العدل بالتعاون مع وزارة البلدية والقروية للإسهام مع جهات أخرى في تحسين تنافسية البيئة الاستثمارية وتحفيز أداء الأعمال في القطاع الخاص، ورفع تصنيف المملكة في مؤشر تسجيل الملكية الذي يرتبط بشكل رئيس بنشر آلية واضحة وملزمة لإجراءات الاعتراض وتقديم الشكاوى على أعمال كتابات العدل والبلديات وربطهما بقيد الدعاوى لدى المحكمة المختصة.