أكد سيف السويلم؛ المتحدث الرسمي بأسم وزارة الإسكان، أن الوزارة تعمل في الوقت الراهن على تأهيل فاحص المباني للحصول على شهادة جودة تنفيذ البناء، وتستهدف خلال الفترة المقبلة تأهيل 1800 فاحص بشكل تدريجي.
وأوضح السويلم، أنه تم دراسة الوضع الراهن للسوق ووضع خطة متكاملة، وتتمثل مهام فاحص البناء في فحص أعمال الإنشاء وفقا للمراحل المحددة، وطلب عمل اختبارات في موقع البناء، واعتماد المرحلة في حال استوفت شروط الفحص، ورفض المرحلة في حال الإخلال في التنفيذ مع شرح الأسباب.
مبينًا أن فحص جودة البناء من شأنه رفع مستوى جودة وموثوقية الوحدات السكنية، وتخفيض تكاليف التشغيل والصيانة، ورفع مستوى التنافس في فحص المباني وضمان جودتها، وإيجاد مساكن ذات جودة العالية، ورفع مستوى كفاءة الأطراف في قطاع البناء وتحفيزهم، وتقليل المخاطر المحتملة والتكاليف المترتبة عليها.
مشيرًا إلى أن فحص جودة المبنى تتم من خلال سبعة مراحل، وشهادة جودة تنفيذ البناء تمكن المستفيد من الاستفادة من خدمات التأمين في حال تعرض المبنى لتشققات أو هبوط.