كشف استطلاع أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام لآراء المستفيدين من خدمات التقييم العقاري، شارك فيه عينة عشوائية شملت 1379 مستفيد، أن نسبة المستفيدين بلغت الرجال 96 % والنساء 4 %.
وأوضح الاستطلاع، أن معدل رضا المستفيدين من خدمات التقييم العقاري بلغت 68 %، وأوضح 52 % من المستفيدين من التقييم العقاري أن الغرض من عملية التقييم كانت لبيع أو شراء العقارات، ثم أغراض التمويل أو الرهن العقاري بنسبة 20 %، ثم فض النزاعات أو التركات بنسبة 13 %، و 9 % لغرض التقارير المالية، و6 % استفادوا من التقييم العقاري لأغراض أخرى.
مبينًا أن 40% ممن شملهم استطلاع أكدوا أن عملية التقييم استغرقت 3 أيام فأقل، و20 % قالوا أنها استغرقت من أربعة إلى ستة أيام، و15 % أشاروا إلى أنه استغرق من سبعة إلى تسعة أيام.
ولفت الاستطلاع إلى أن 48 % من المستفيدين تواصلوا مع المقيّم العقاري عن طريق البنك الممول للعقار أو شركة التمويل العقاري، و19 % عن طريق المعرفة الشخصية، و 13 % عن طريق المكاتب العقارية، و11 % عن طريق موقع الهيئة السعودية للمقّيمين المعتمدين على شبكة الإنترنت.
مشيرًا إلى أن 42 % من المستفيدين أكدوا أنهم حصلوا على تقرير مفصل لعملية التقييم، و17 % حصلوا على تقرير مختصر، بينما 41 % لم يحصلوا على تقرير التقييم.