أوضحت لجنة أخطاء تسجيل الملكية “ملكية” المكونة من وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية، أنه يتم استقبال شكاوى واعتراضات العقارات عبر موقعها الخاص من خلال أيقونتين رئيستين لتقديم طلبات الشكاوى، حيث تتضمن الأيقونة الأولى تقديم الاعتراض والثانية متابعة الاعتراض.
وبينت اللجنة، أن هناك 6 خطوات لتقديم طلب الاعتراض تضم التحقق من رقم العقار، وبيانات مقدم الشكوى، وجهة تفاصيل الشكوى، والمرفقات، والإقرار، والتعهد، ثم عرض رقم الشكوى.
ولفتت إلى أن يمكن تقديم الاعتراض بالصكوك اليدوية والقديمة، لمن لا يتوافر لديه الصك العقاري الشامل، وعقب استقبال الشكاوى، بتم البحث في كيفية معالجة الإشكال ومخاطبة من يلزم في الوزارة المعنية أو الجهة التابعة لها لاستيضاح ما لديها، وبعث المستندات اللازمة، ثم إصدار محضر مستقل بكل طلب يتضمن مضمون الشكوى المقدمة وما اتخذ بشأنها.
مشيرة إلى إنه حال عدم معالجة الشكوى، وارتباط ذلك بإقامة دعوى على طرف آخر ورغبة المشتكي تقديمها، يتم قيد دعواه مباشرة لدى المحكمة المختصة، أما إذا توصلت اللجنة إلى عدم وجود سبب مقنع لتوقف كتابة العدل أو البلديات، فتقوم بالتوجيه بإكمال اللازم على أن ترفع اللجنة تقريرًا شهريًا لوزير العدل بما استقبل من طلبات وما أنهى من معاملات.