تبدأ وزارة الإسكان خلال الربع الأول من العام المقبل، بإصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء وتحصيل رسومها من الملاك في كل من الرياض، و”الشرقية”، وجدة، وذلك بعد تقييم الأراضي التي تزيد مساحاتها على عشرة آلاف متر.
وأوضحت مصادر مطلعة أن الوزارة لن تبدأ مباشرة في تحصيل رسوم الأراضي غدا الإثنين الموافق 13 ربيع الأول، وإنما ستعمل على فرز وتقييم الأراضي المسجلة في الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الأراضي البيضاء، ضمن محكمين ومقيمين لإصدار فواتير الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم خلال الربع الأول من العام الميلادي المقبل، وذلك بحسب صحيفة الاقتصادية.
وتعتزم الوزارة تحصيل مبالغ رسوم الأراضي عن طريق الخدمات الإلكترونية، وذلك عبر خدمة سداد، أو عبر خدمات الأون لاين التابعة للمصارف، كما أضافت الوزارة ثماني خدمات إلكترونية لتسهيل إجراءات تسجيل الأراضي وإتمام خدماتهم الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو الجهات ذات العلاقة.
وتتمثل تلك الخدمات في طلبات تسجيل أرض، وخدمة طلباتي، والتقارير، والنتائج، والتقييم، وخدمة الاعتراض، والفواتير، إضافة إلى خدمة الإشعارات، كما ستقوم الوزارة أيضا باستخدام رسائل الجوال في إشعار ملاك الأراضي بقيمة الفواتير الخاصة بالأراضي التابعة لهم.
وينتظر ملاك الأراضي غير المسجلين في الموقع الإلكتروني لنظام رسوم الأراضي، فرض غرامة عليهم قد تصل إلى 2.5 في المائة، مع إضافة الرسوم بالنسبة نفسها لتصل إلى 5 في المائة من قيمة الأرض، بعد أن تبدأ الوزارة في تقييم وفرز الأراضي في المناطق الثلاث كمرحلة أولى.
وبسحب نظام رسوم الأراضي فقد خصصت وزارة الإسكان حسابا مصرفيا في مؤسسة النقد لإيداع رسوم الأراضي التي ستعمل على تحصيلها من ملاك الأراضي البيضاء، كما منح النظام صلاحية تحكم الوزارة بالحساب الخاص بالأراضي البيضاء.