الرئيسية » عقار » أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع ( 23 حتى 29 يناير)

أبرز الأحداث العقارية هذا الأسبوع ( 23 حتى 29 يناير)

العقارات في السعودية

رصد “حديث العقار” أهم الأحداث العقارية لهذا الأسبوع، كان من أبرزها:

العدل: 34.353 مليار ريال قيمة صفقات القطاع السكني بالمنطقة الشرقية

سجل المؤشر العقاري في المنطقة الشرقية أكثر من 34.353 مليار ريال صفقة عقارية في القطاع السكني، وفي القطاع التجاري سجل المؤشر20.518 مليار وذلك خلال العام الماضي 1436هـ. وسجلت قطع الأراضي التي نفذت في العام الماضي 43.150 ألف قطعة بأكثر من 189.919 مليون متر مربع في القطاع التجاري، وأكثر من 73.498 مليون متر مربع في القطاع السكني.

وأوضح تقرير صادر من وزارة العدل، أن منطقة الرياض سجلت خلال العام الماضي صفقات عقارية في القطاع السكني بنحو 69.354 مليار، وفي القطاع التجاري بلغت الصفقات نحو 54.190 مليار، حيث سجلت قطع الأراضي التي نفذت74.419 ألف والتي شملت قطع الأراضي التجارية والسكنية.

ويجوز للمستثمر غير السعودي من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية المرخص له بمزاولة أي نشاط مهني أو حرفي أو اقتصادي تملك العقار اللازم لمزاولة ذلك النشاط ويشمل العقار اللازم لسكنه وسكن العاملين لديه، وذلك بعد موافقة الجهة التي أصدرت الترخيص، وإذا كان الترخيص المشار إليه يشمل شراء مبان أو أراض لإقامة مبان عليها واستثمارها بالبيع أو التأجير فيجب ألا تقل التكلفة الإجمالية للمشروع أرضا وبناءً عن ثلاثين مليون ريال ويجوز لمجلس الوزراء تعديل هذا المبلغ. كما يشترط أن يتم استثمار ذلك العقار خلال خمس سنوات من ملكيته.

وتنص أنظمة وزارة العدل على أنه يسمح للأشخاص غير السعوديين ذوي الصفة الطبيعية المقيمين في المملكة إقامة نظامية بتملك العقار لسكنهم الخاص، وذلك بعد الترخيص لهم من وزارة الداخلية، ويجوز على أساس المعاملة بالمثل للممثليات الأجنبية المعتمدة بالمملكة تملك المقر الرسمي ومقر السكن لرئيسها وأعضائها، ويجوز للهيئات الدولية والإقليمية في حدود ما تقضي به الاتفاقيات التي تحكمها تملك المقر الرسمي لها، وذلك كله بشرط الحصول على ترخيص من وزير الخارجية.

ولا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستثنى من ذلك اكتساب حق الملكية إذا اقترن بها وقف العقار المملوك طبقاً للقواعد الشرعية على جهة معينة سعودية وبشرط أن ينص في الوقف على أن يكون للمجلس الأعلى للأوقاف حق النظارة على الموقوف، على أنه يجوز لغير السعودي من المسلمين استئجار العقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تزيد على سنتين قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة.

 

الأراضي بالمملكة

خرائط جوجل تكشف تلاعب رجل أعمال بصك أرض مساحتها مليون متر مربع

أكد مصدر مسئول في وزارة العدل، إن استخدام تقنية صور إسقاط “جوجل” أدى إلى كشف تلاعب رجل أعمال في صك تبلغ مساحته مليون متر مربع جنوب مدينة جدة، بعد اكتشاف أن القطع المبنية من المخطط على الطبيعة تختلف عن المخطط، مع وجود اختلاف في الأبعاد وأطوال الأضلاع الشمالية والشرقية والغربية.

وأوضح المصدر أن أمانة جدة أقرت في خطاب رسمي بتوقيع أمين سابق أن صور إسقاط “جوجل” عثرت على قطع مبنية على المخطط تختلف في الطبيعة عن المخطط محل الخلاف، وأن لجنة فحص الصكوك وجهت بالتأكد من صحة الصك الذي تم تطبيقه على المخطط القائم عليه الخلاف، مشيرا إلى أن رجل الأعمال قام خلال الفترة الماضية بنقل ملكية الصك إلى شخص آخر، مستغلا إيقاف لجنة فحص الصكوك السابقة وتغييرها بأخرى، وذلك وفقاً لما أوردته صحيفة الوطن.

وبحسب المصدر، فإن عضو لجنة فحص الصكوك، وجه خطاباً لرئيس كتابة العدل، يفيد بوجود تلاعب في الصك المشار إليه، عبر تقسيم المخطط لعدد من القطع، دون أن يكون هناك معاملة من الجهة المختصة لتوضيح التقسيم، مطالباً رئيس كتابة العدل بالاستفسار من الأمانة لإبداء رأيها حيال التقسيم الذي حدث، مشيراً إلى أن أمانة جدة ردت على رئيس كتابة العدل، بأنها اكتشفت من خلال صور إسقاط “جوجل”، عن تعدي رجل الأعمال ببنائه على مساحة تتجاوز حدود خارطة الصك الذي يمتلكه.

 

بلدية المعابدة

بلدية المعابدة تنفذ حملة على عمائر سكنية ومباني تحت الإنشاء

نفذت بلدية المعابدة الفرعية بمكة المكرمة حملة على عدد من العمائر السكنية والمباني التي لا تزال تحت الإنشاء، وذلك لمتابعتها والتأكد من إلتزام أصحابها بالاشتراطات الفنية والحفاظ على المواقع العامة والقضاء على بعض العشوائيات والمخالفات التي تشوه المظهر العام.

وقال المهندس خالد بصفر رئيس بلدية المعابدة الفرعية في تصريحات صحفية إن مراقبي البلدية لاحظوا انتشار بعض الظواهر السلبية مثل مخلفات المباني ووضع أدوات البناء في الأماكن العامة وحجز مواقف السيارات الخاصة أمام بعض الفنادق والمحلات والمراكز التجارية والمنازل في العديد من الأحياء والشوارع الرئيسية والداخلية بالمنطقة، بشكل يؤثر على سلامة الطريق ويشغل حيزا من الممتلكات العامة، وقال إن البلدية شكلت فريق لمتابعة هذه الظواهر. وانتشر الفريق الرقابي في العديد من الأحياء الواقعة في نطاق بلدية المعابدة، مثل أحياء الششة والخانسة والعدل والروضة والجميزة وجبل النور وشارع الحج وغيرها من المواقع، وتم ضبط العديد من المخالفات مثل أعمال تكسير وتمهيد بدون وضع وسائل السلامة، ورمي مخلفات البناء بشكل عشوائي، ومبانى بدون تصاريح، واستغلال الشارع العام لوضع الحديد والاخشاب، وترميم لأحد المباني وإضافة دور بدون تصريح، وغير ذلك من المخالفات .

كما تم خلال الجولات إزالة (250) موقع لحجز مواقف السيارات أمام الفنادق أو المباني السكنية بمواسير أو سلاسل وبطرق عشوائية، إضافة إلى سفلتة موقعين وهبوطيين بشارع الحج والعدل باستخدام (10) طن أسفلت.

وشملت الجولة أيضا تنظيف عدة أحياء في نطاق بلدية المعابدة وإزالة كميات كبيرة من المخلفات. وأكد بصفر أن البلدية ستواصل مراقبتها وتمشيطها لكافة الأحياء لإزالة أي مخالفات أو ظواهر سلبية تشوه المظهر العام وتضر بالمصلحة العامة.

 

لجنة المساهمات العقارية

المساهمات العقارية تطرح مساهمة عين السيح المتعثرة بالمنطقة الشرقية

قررت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة طرح مساهمة عين السيح في المنطقة الشرقية، وذلك بعد 40عاماً من تعثر   المساهمة للبيع، وفق آلية سيتم الإعلان عنها خلال 3 أشهر بالخبر.

وأكدت اللجنة أن مساهمة “عين السيح ” عبارة عن ثلاث قطع خام تبلغ مساحة الكبرى منها 709 آلاف متر مربع، والوسطى 250 ألف متر مربع والصغرى 6 الآف متر مربع، بما مجموعه 965 ألف متر مربع، وتمتاز أراضيها بقربها من مدينة الخبر والمتنزهات، في حي سكني يتراوح فيه السماح للبناء دورين وأربعة أدوار، وقربها من جامعة الأمير محمد بن فهد.

كما قررت اللجنة المساهمات العقارية إقامة مزاد لبيع المتبقي من أراضي مساهمة محاسن في مدينة الأحساء، في شهر فبراير المقبل، من جانب آخر، أعلنت اللجنة عن بدء صرف أرباح مساهمي مخطط الأرجوان بحي الملك عبدالله بالرياض، والتي بلغت أرباحها 169% بعد اعتماد التقرير المحاسبي، وكانت المساهمة قد مرت بالكثير من المعوقات التي دعت اللجنة للقيام بمزادين على المخطط، إضافة إلى صدور أمر سام تم بموجبه اعتماد المخطط وإنهاء تعثر المساهمة.

 

المساهمات العقارية

التنمية العقارية: 11.43 مليار ريال قيمة قروض 2015

أوضح مدير عام صندوق التنمية العقارية عبدالكريم النافع أن قيمة القروض المعتمدة والمصروفة والمسددة التي تحققت خلال عام 2015 تعد أرقامًا غير مسبوقة من قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق في عام واحد منذ تأسيسه عام 1394، وجاءت في العام الأول من تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم الذي اتسم بالحزم والعزم.

وبلغ عدد القروض في عام 2015 حوالي 155 قرضًا بإجمالي اعتمادات 11.43 مليار ريال بزيادة 7% عن عدد القروض المعتمدة خلال 2014، وبزيادة في قيمتها بنسبة 94%؛ فيما بلغت جملة المبالغ التي تم تسديدها من المقترضين 4653 مليار ريال بزيادة 4% عما تم تسديده في العام المالي الماضي.

وأشار النافع إلى أن الصندوق يعد من الجهات التي حظيت بكثير من الإنجازات خلال العام الماضي، والتي كانت أبرزها الموافقة السامية على ارتباط الصندوق بوزارة التجارة والصناعة، وأن يرأس مجلس إدارته وزير التجارة والصناعة، وكذلك انتقال نشاط تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من البنك السعودي للتسليف والادخار إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي، ليكون الصندوق مختصًا ببرامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أو ضمان تمويلها إضافة إلى تعزيز دور الصندوق في تأهيل الكوادر السعودية خلال التدريب المتخصص داخل وخارج المملكة.

 

صندوق التنمية العقارية

التنمية العقارية يمنح قروض لعقارات سبق تمويلها

وجَّه صندوقُ التنمية العقارية تعميماً لكافة فروعه بمختلف مناطق المملكة البدء في منح قروض لعقارات سبق تمويلها، وطالب التعميم بالتوجيه ببدء العمل على تنفيذ قرار مجلس الإدارة القاضي بالسماح بتقديم قرض الصندوق على عقار سبق تمويله بقرض من الصندوق وتم تسديد كامل المبلغ وفك الرهن عنه لمرة واحدة.

وحدد التعميم مدة تنفيذ القرار بفترة تجريبية مدتها 6 أشهر تبدأ من تاريخ 28 ربيع الآخر الجاري، وحدد شرطاً للمباني التي يزيد عمرها عن 15 سنة ولم يتجاوز 25 سنة، بحيث يكون المبلغ الممنوح لها ما نسبته 80% من قيمة القرض المقررة بعد تطبيق ومراعاة القرارات والتعاميم المنظِّمة للمواصفات المحدد لقيمة القرض على الطبيعة.

 

تدشين مكتب لصندوق التنمية العقارية بمحافظة القويعية

دشن مدير عام صندوق التنمية العقارية المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي مكتب الصندوق بمحافظة القويعية، وفق رؤية وهوية جديدة ترتكز على نظام الصالات المجهزة بدلا من المباني.

وأكد مدير مكتب القويعية المهندس عبدالهادي بن جليغم أن هذا التشدين يأتي حرصا على تسهيل أمور المواطنين وخدمتهم في أماكن تواجدهم دون تكلفهم عناء ومشقة السفر لإنهاء الإجراءات، مبيناً أن المكتب يقوم بجميع الإجراءات من رهن وتوقيع عقود وإشراف على صرف الدفعات وتنفيذ المبايعات ومتابعة كل العمليات المتعلقة بالقروض والتحصيل.

 

اتفاقية بين الإسكان والشؤون الاجتماعية لحصر ذوي الدخل المنخفض

أكد ماجد عبدالله الحقيل وزير الإسكان، أن الوزارة تعكف الأن على وضع آلية لتصنيف فئات المستفيدين من ذوي الدخل المنخفض المتقدمين لطلب الإسكان، وحصر بياناتهم، وذلك حسب تسجيلهم في الضمان الاجتماعي وحالتهم الاجتماعية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

وذلك من خلال تبادل توفير البيانات والمعلومات، وتبادل ربط أنظمة الوزارتين وقواعد البيانات لديهما، إضافة إلى تكامل البيانات والمعلومات حول الشرائح المستهدفة، وحصر بيانات المستحقين المتقدمين لطلب الإسكان حسب تسجيلهم في الضمان الاجتماعي، وحالتهم الاجتماعية، وحجم دخلهم الشهري، ومدى وجود أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة في أسرهم.

وقال الحقيل عقب توقيعه اتفاقية مشتركة مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة البريد السعودي، في مقر وزارة الإسكان في الرياض، إن هذا التعاون يسعى إلى تعزيز الشراكة بين الطرفين في مجالات عدة من بينها تطوير نظام “إسكان” وتعزيز دقة بياناته، وتطوير الإسكان التنموي والخيري في المملكة، وابتكار برامج إسكان تنموي مشتركة برعاية الوزارتين، وإنشاء صندوق للإسكان التنموي، وابتكار برامج الإسكان التعاوني، ودعم برامج الادخار.

وأوضح الحقيل أن التعاون مع مؤسسة البريد السعودي يتضمن تعزيز الدراسات والإحصاءات الديموغرافية ودراسات الكثافة السكانية ونسبة التملك وحجم الأسر والجنسيات، وبيانات البنية التحتية، إضافة إلى الاستفادة من شبكة فروع المؤسسة في تسجيل واستقبال المستفيدين من برامج الادخار وتسليم المنتجات، وتزويد المؤسسة بالمعلومات المتوافرة في نظام المعلومات الجغرافية الخاص في الوزارة.

مشيراً إلى أنهم يهدفون من توقيعهم مع مؤسسة البريد السعودي إلى الاستفادة من قاعدة بيانات المؤسسة لنظم المعلومات الجغرافية لدعم مشاريع ومبادرات الإسكان، وحصر وتحديد الأراضي البيضاء ونطاقها وعناوينها لدعم دراسات فرض رسوم الأراضي البيضاء، إضافة إلى ربط برنامج (إيجار) بالعنوان الوطني وآليات تطبيق قرار مجلس الوزراء للإلزام بالعنوان.

 

وزارة الإسكان

الإسكان تنظم ورشة عمل لاستطلاع الأراء حول لائحة رسوم الأراضي

نظمت وزارة الإسكان ورشة عمل بعنوان استطلاع ذوي الشأن والاختصاص في اللائحة التنفيذية لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، لاستطلاع آراء ومقترحات موظفي الجهات الحكومية وأعضاء اللجنة العقارية بالغرف وأصحاب الأراضي والمطورين العقاريين والكتاب المختصين وكتاب الرأي حول الموضوعات الأساسية باللائحة، وذلك بفندق جدة هيلتون.

وتكثف الوزارة من جهودها في هذه المرحلة لتوسيع قاعدة المشاركة لتشمل جميع الجهات ذات الصلة ومن المقرر إقامتها لورشتين مماثلتين لورشة جدة في كل من الرياض والدمام، وستطلق الوزارة بعد غد موقعاً إلكترونياً في صفحة الوزارة على الشبكة العنكبوتية للمهتمين لتمكينهم من توصيل مقترحاتهم وأفكارهم إيماناً منها بأن مشاركة الرأي العام وكل الجهات ذات الصلة من شأنها أن تنتج لائحة متكاملة، كما أقامت الوزارة ورشة عمل مع وزارات “المالية، القروية، العدل، الاقتصاد والتخطيط، والتجارة والصناعة للتنسيق لصياغة اللائحة، حيث من المقرر أن تتبعها ورشة أخرى خلال الشهر القادم للانتهاء من الصياغة النهائية للائحة قبل رفعها لمجلس الوزراء.

 

الإسكان تحصل على ملكية مخططات سكنية جديدة بمحافظ طريف

تمكنت وزارة الإسكان الأسبوع الماضي من الاستحكام على ملكية مخططات سكنية جديدة في محافظ طريف بمنطقة الحدود الشمالية، وذلك بعد مرور أكثر من 15 عاما على آخر توزيع للأراضي في المحافظة، وهما حي الواحة وحي النهضة بمساحة تبلغ نحو 4 ملايين متر مربع، بما يعادل 4 آلاف وحدة سكنية جديدة، من شأنها أن توزع على المواطنين المستحقين للمنح بعد الانتهاء من وضع الرسومات الهندسية لها خلال الفترات المقبلة وعلى مراحل متتالية، إذ أصبحت من أملاك وزارة الإسكان بشكل قانوني بعد حضور ممثلين من وزارتي المالية والإسكان لدى كتابة عدل طريف اعتمدوا موقعها وأبعادها.

وبحسب الصكوك فإن حي الواحة الجديد الذي يقع بالقرب من إسكان الملك عبدالله تبلغ مساحته 2682237 مترا مربعا، أي ما يعادل تقريبا 3 آلآف وحدة سكنية، فيما تقدر مساحة حي النهضة بـ 1.3 مليون متر مربع، بما يعادل ألف وحدة سكنية واقعة على طريق عرعر الدولي بالقرب من الجسر العلوي المؤدي لمدخل المحافظة.

كما أنهت وزارة الإسكان قضية كانت تمثل مطلبا مهمة للأهالي في طريف بعد قلة المعروض من الأراضي بالمحافظة وزيادة الطلب عليها بشكل كبير، بعد أن تجاوزت الأسعار 250 ألف ريال للقطعة السكنية الواحدة خلال الـ6 سنوات الماضية بارتفاع بلغ أكثر من 500 %، وينتظر الأهالي أن تعجل وزارة الإسكان من تنفيذ المخططات وتوزيعها بعد أن أسهمت مدينة وعد الشمال ومستثمروها من رجال الأعمال في السيطرة على العديد من الأراضي السكنية في طريف، لتصبح من أغلى الأسعار في المنطقة الشمالية، وهو الأمر الذي أرهق متوسطي الدخل بصعوبة تملك وحدة سكنية.


مواضيع من مواقع صديقة


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

16 + five =